بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حزب الله يُرعب اسرائيل.. احتمالات وقوع حرب جديدة

 

 

 

خلال الفترة الماضية، كثرت جهات اسرائيلية عديدة من تهديداتها بشن حرب على حزب الله. وادعت أنها قادرة على مواجهة هذا الحزب، والقضاء عليه في أي حرب قادمة، وأضافت أنها لن تتردد في ضرب البنى التحتية في لبنان، واعادته للقرون الأولى، أي تدميره كاملاً.

هذه التهديدات الاسرائيلية لم تأت عن فراغ، بل جاءت عقب كلمات القاها أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله التي لم يهدد فيها اسرائيل، بل جعلها تعيش في رعب حين قال أنه قد يأتي اليوم الذي يطلب فيه من المجاهدين احتلال منطقة الجليل، وانه لا يستبعد مشاركة مئات الآلاف من المتطوعين في هذه الحرب، أي أن اسرائيل لن تواجه قوات من حزب الله وحدها، بل قوات من دول عديدة، أي حشود شعبية متنوعة، واذا شاركت بالفعل في هذه المعركة، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير جداً لأن كل ما لديها من قوة عسكرية لن تنفع في حال وقوع حرب شوارع، وحرب عصابات داخل اسرائيل!

 

أسباب الرعب الاسرائيلي

تعود أسباب الرعب الاسرائيلي من حزب الله إلى عدة أمور ووقائع ومن أهمها:-

·        أن السيد حسن نصر الله يمتاز بالمصداقية وقول الحقيقة، فهو صادق في تهديداته لاسرائيل.

·        يمتلك حزب الله أسلحة متطورة جداً، حصل عليها من ايران، وتقول مصادر عديدة أنه يمتلك مئات الآلاف من الصواريخ المتطورة. وأضافت هذه المصادر أن هناك مصانع صواريخ يمتلكها حزب الله في لبنان.

·        قد يخبىء حزب مفاجآت في امتلاكه لأسلحة متطورة قد تشل عمل سلاحي البحرية والجو في آن واحد.

·        هناك تخوف من أن حزب الله يقوم بحفر أنفاق تحت الحدود الشمالية، وان مجاهدي حزب الله سيفاجئون الجيش الاسرائيلي من الخلف. واذا استطاع هؤلاء المجاهدون احتلال اراض داخل "اسرائيل"، فان الوضع سيكون صعباً على اسرائيل! وقد يُحدث هذا "بلبلة" كبيرة، ناهيك عن نزوح الملايين من الشمال إلى الجنوب.

·        هناك خشية من معرفة حزب الله لمناطق حساسة في اسرائيل. وان تهديده بضرب خزان الأمونيا في حيفا أدخل اسرائيل في صراع في الاسراع بنقل هذا الخزان الى جنوب اسرائيل.

·        عندما يتوقع السيد نصر الله بمشاركة مئات الآلاف من المجاهدين في المعركة ضد اسرائيل، فهذا يعني أنهم لا يخافون الالغام ولا الاسلاك الشائكة، فانهم قادرون على اجتياز الحدود، وتجاوز كل المعوقات لذلك.

·        هناك تخوّف من أن سورية، وبعد القضاء على "الارهاب" كاملاً، فإنها لن تتردد في فتح جبهة الجولان والطلب إلى مجلس الأمن الدولي تطبيق قراره رقم 242. وسيكون على جبهة الجولان مقاتلون من لبنان ومن كل الدول العربية!

 

 

 

التعاون مع السعودية

من أجل محاولة ضرب حزب الله من الداخل، لا بدّ من التقارب من السعودية، التي هي على عداء مع حزب الله، حتى ان اميركا تقف ضد حزب الله ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب هذا الحزب بأنه ارهابي، تماماً مثل حماس.

سورية ترغب في ازدياد قوة حزب الله، في حين أن السعودية تأمل القضاء عليه، وقد تُحرّض اسرائيل على شن حرب جديدة بتمويل سعودي. فالسعودية تعتبر حزب الله الذراع العسكري لايران في لبنان ولا بدّ من محاصرته.

وقد حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحزب من الداخل اللبناني، من خلال دعم معارضته، والمطالبة بنزع سلاحه. ومن خلال تعاون اسرائيل مع السعودية، فان أعداء الحزب في لبنان، والموالين للسعودية سيساعدون اسرائيل في محاصرة الحزب من الداخل، وطعنه من الداخل، لكن هذا لن ينفع مع الحزب الآن لانه يحظى بشعبية كبيرة، وان تحالفاته قوية داخل لبنان.

كما أن الحزب يستخدم سياسة هادئة عاقلة حكيمة، إذ أنه لا يتطلع إلى حرب، ولكنه يقول أنه مستعد للدفاع عن لبنان.

ولا بدّ من القول أن اضعاف حزب الله يعني اضعاف محور المقاومة، أي اضعاف المحور المعادي للتطبيع مع اسرائيل، وهذا المحور سيقف بالمرصاد لكل الدول العربية التي تحاول التطبيع مع اسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

من هنا يمكن القول أن "حزب الله" هو العامل المشترك الذي يوحّد السعودية مع اسرائيل.. ولكنه في الوقت نفسه العائق القوي أمام محاولة هذين البلدين فرض حلول على القضية العربية الفلسطينية، وعلى القضايا الأخرى.

قد يدعى قائل أن التعاون السعودي الاسرائيلي غير وارد، وما يقال عنه سوى "أوهام" و"فبركات"، ولكن المعطيات الأمنية والاستخبارية، والتقارير العديدة التي تنشر تؤكد على وجود هذا التعاون منذ سنوات عديدة، وقبل بدء مؤامرة "الربيع" على العالم العربي! وان اسرائيل بحاجة ماسة للسعودية في تصفية القضية الفلسطينية وفي ضرب محور المقاومة، وكذلك السعودية بحاجة الى دعم اسرائيل لها في حربها ضد اليمن، وفي تصديها لايران، وفي حصولها على الموقع "القيادي" للعالم العربي، وللعالم "السني" أيضاً!

 

عوامل تشجع على الحرب

هناك عدة عوامل تساعد اسرائيل على شن حرب شاملة ووحشية على حزب الله ومن أهمها:-

·        وجود إدارة اميركية موالية وداعمة ومساندة لاسرائيل في كل الأمور، واعتبارها لمحور المقاومة، محور "الارهاب"، وأي حرب تشن ستلقى دعماً اميركياً كبيراً، ودعماً عربياً من الأنظمة الموالية أو التابعة لاميركا!

·        وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، تريد المغامرة والمقامرة وتدعو الى فرض الرأي الاسرائيلي وبالقوة. وتشعر هذه الحكومة بأن اسرائيل قوية وقادرة على سحق حزب الله وحماس في معركة واحدة!

·        انقسام العالم العربي بين مؤيد للقضية الفلسطينية ومعارض لها، بين داعم لمحور المقاومة ورافض ومعاد لهذا المحور! هذا الانقسام يعني عدم وجود أي موقف عربي مناوىء لاسرائيل سواء في الساحة الدولية أو في الساحة الاقليمية، وهذا يشجع اسرائيل على استخدام القوة حتى تحصل على مزيد من ثقة الدول العربية بها كقوة رادعة وقادرة على فرض الاملاءات التي تريدها!

 

عوامل تعيق وتكبح جماح الحرب

هناك عوامل "تعرقل" و"تكبح" جماح الحماس لشن حرب ضد حزب الله. وهذه العوامل مهمة وخطيرة وتأخذها اسرائيل في الحسبان ومن أهمها:-

·        لدى حزب الله معلومات "استخبارية خطيرة" عن الأماكن الحساسة في اسرائيل، وبالتالي فان وصول الصواريخ اليها هو أمر غير مستبعد.

·        المعلومات الاستخبارية الاسرائيلية عن حزب الله ليست كاملة ودقيقة، إذ أن الحزب يُخفي الكثير من نشاطاته وفعالياته، ولا تريد اسرائيل تكرار أخطاء حرب تموز 2006.

·        هناك أسلحة متطورة لدى حزب الله، وتخشى اسرائيل من مفاجآت في الميدان!

·        مجاهدو حزب الله حصلوا على خبرة قتالية قوية وجيدة جدا من خلال المشاركة مع الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية الوحشية بقيادة تنظيم داعش والتنظيمات الأخرى. وهذه الخبرة تؤهل هؤلاء المجاهدون على القيام بعمليات مقاومة توعية قد تربك القيادتين العسكرية والسياسية في اسرائيل.

·        لقد كان بوسع اسرائيل في السابق نقل المعركة الى داخل ساحة العدو، ولكن حزب الله قادر اليوم على نقل المعركة الى داخل الساحة الاسرائيلية، وهذا يعني وقوع خسائر كبيرة، قد تؤدي الى خوف ورعب، وهذا الوضع سيؤدي بالتالي الى نزوح سكان شمال اسرائيل الى الجنوب، وقد يؤدي الى هجرة معاكسة!

·        إذا استطاع حزب الله الوصول الى منطقة الجليل بأي طريقة كانت، فان هذا سيخلق "بلبلة" داخل أوساط الجيش الاسرائيلي، والقيادة السياسية، وقد يخلق رعباً لا مثيل له.

·        هناك تخوف من أن حزب الله في الحرب القادمة سيعمل على حشد مقاتلين وبعشرات لا مئات الآلاف للمشاركة في هذه الحرب. وهذا ان تم، فان اسرائيل ستكون في مأزق كبير وخطير جداً، لأن دخول أو تسلل هؤلاء الى داخل اسرائيل سيشل عمل سلاح الجو الذي هو مصدر قوة اسرائيل.

·        الحرب مع حزب الله لن تكون سهلة في "هذه المرة"، وقد تكون مكلفة جدا جدا، وهذه الحرب قد تعرقل جهود اسرائيل لاقامة علاقات مع دول عربية، لان أي حرب اسرائيلية، ستذكر الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية، وستكون الأنظمة العربية "الصديقة سراً" لاسرائيل في ورطة ولربما في خطر كبير!

انطلاقاً مما ذكر، فإن عوامل منع وقوع حرب جديدة هي أقوى وأكثر فاعلية من عوامل تشجع هذه الحرب. واضافة الى ذلك فان المؤسسة العسكرية في اسرائيل تريد تفادي وقوع أي حرب لأنها ستكون مدمرة، وستضع اسرائيل على حلبة تتلقى من خلالها "الضربات" حتى من الدول التي تقيم علاقات سرية معها!

وإن وقوع أي حرب ستساهم الى حد كبير في وقوف ايران الى جانب حزب الله، وتعزيز النفوذ الايراني في المنطقة. وهذا النفوذ سيكون على حساب نفوذ دول أخرى!

 

 

 

الحرب النفسية المتبادلة مستمرة

لا شك أن هناك حرباً نفسية قوية متبادلة بين "حزب الله" واسرائيل، إذ أن الثانية تشن هذه الحرب لتحقيق أهداف عديدة من أهمها:-

·        توجيه رسالة أو رسائل لحزب الله أنها مستعدة لأي حرب.

·        طمأنة الشعب الاسرائيلي على أن الجيش الاسرائيلي قادر على مواجهة أي حرب، وان زمام المبادرة هي بيد اسرائيل دائماً.

·        هناك مناورات عسكرية مستمرة لمحاكاة أي حرب محتملة مع حزب الله، مما يعني أن الوضع جيد، ولا داعي للقلق.

·        محاولة إثارة أعداء حزب الله في لبنان ليتحركوا ضد الحزب، ويمنعوا أي حرب قادمة قد تؤدي الى دمار كامل للبنان.

·        التأكيد للعالم من أن حزب الله يشكل خطراً على وجود اسرائيل، اضافة الى أمنها أيضاً، وبالتالي فهو تنظيم  "ارهابي"!

·        الحصول على مزيد من الأسلحة من اميركا من أجل تعزيز قوتها العسكرية، لا بل للحفاظ على تفوقها العَسكري.

في مقابل ذلك، فان حزب الله يشن حرباً نفسية ضد اسرائيل من خلال القول وتسريب معلومات حول استطاعة حزب الله احتلال منطقة الجليل، ومن خلال استطاعته قصف مواقع حساسة في اسرائيل من شماله الى جنوبه، وامكانية مشاركة مئات الآلاف من المجاهدين ضد اسرائيل في الحرب القادمة.

أهم هدف لحزب الله من هذه الحرب هو "منع وقوع حرب على لبنان" من خلال ابلاغ اسرائيل بأنها لن تكون حرب نزهة بل ستكون حرباً مدمرة لاسرائيل، أي أن الهدف الأساسي منع أي اعتداء على لبنان اذ أن حزب الله يشكل قوة ردع لا يستهان بها..

انطلاقاً مما ذكر فان حربا على لبنان لن تقع حاليا الا اذا سيطرت "الحماقة" على القيادة الاسرائيلية، عندها فان ثمن الحرب لن يكون بسيطاً، ولن تكون المعارك مقتصرة على حزب الله، إذ أن محور المقاومة كله  يدخل المعركة أو ينضم اليها، لأن هذا المحور لا يستطيع أن يقبل أن يكون حزب الله وحده في مواجهة اسرائيل، أو لقمة سائغة، بل سيظهر أن هذا المحور متماسك وقوي، وسيلقن كل من يعتدي على أحد أعضائه درساً كبيراً.

مهما كانت حماقة السياسيين في اسرائيل، إلا أن القيادة العسكرية لها تقييماتها، وبالتالي لن تخوض حرباً في الوقت الحاضر.. وخاصة ان اسرائيل تقترب من دول في العالم العربي، ولا تريد عرقلة لذلك!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
وسائل إعلام تركية تقول إن قوات برية تابعة للجيش دخلت منطقة عفرين الواقعة تحت سيطرة مقاتلين أكراد، ووحدات حماية الشعب الكردي تقول إنها تصدت لهجمات من الجيش التركي وعناصر الجيش السوري الحر. § محكمة عراقية تصدر حكما بإعدام ألمانية من أصول مغربية بعد إدانتها بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية لتصبح أول امرأة اجنبية يحكم عليها بالإعدام في العراق. § جدل على وسائل التواصل الاجتماعي شارك فيه مسؤولان، قطري وإماراتي، حول خريطة لجنوب الخليج في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر في أبوظبي، لا تظهر فيها قطر. § الداخلية الأفغانية تعلن انتهاء أزمة الهجوم المسلح على فندق انتركونتيننتال، بالعاصمة كابول الذي اقتحمه مسلحون السبت. § الكراث الفارسي وهو أحد أنواع البصل الإيراني يحتوى مركبات كيميائية قادرة على تقليل مقاومة بكتيريا مرض السل للمضادات الحيوية. § اتهامات مبتادلة بين ترامب والديمقراطيين بعد الفشل في تمرير مشروع الموازنة المؤقتة وإغلاق مؤسسات حكومية يتسم بعضها بالحيوية. § البرازيلي مارسيو ماتولياس يعيش في قلعة رملية في ريو دي جانيرو يسميه أصدقاءه بالملك مارسيو § أجرى علماء في جامعة سيتي في مدينة نيويورك تجربة على دولفينين تمثلت بتصويرهما من وراء مرآة تحت الماء. ووجد العلماء أن الدولفينين تعرفا على صورتهما في المرآة. § أرسل البابا فرانسيس مسبحة هدية للشرطية التي سقطت عن جوادها خلال سير موكبه في تشيلي. § سجل البريطاني برين أورتون، رقما قياسيا بتجذيفه عبر قارب كاياك خلال شلال بيغ بانانا في المكسيك. ونزل من علو 40 مترا وبلغت سرعته نحو 100 كم في الساعة § شاهد كيف تصرف صيادون في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية عندما اصطدم قارب سريع بقاربهم § الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجرد من جميع ملابسه عدا لباس البحر وغاص في مياه بحيرة متجمدة الليلة الماضية احتفالا بعيد الغطاس § تقارير إخبارية عن موجة من حالات الحمل دون السن القانونية في تركيا تشعل الغضب على شبكة الإنترنت، وتثير نقاشا موسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن التحرش الجنسي. § علماء يقولون إن مرحلة المراهقة في الوقت الحالي تبدأ من سن عشرة أعوام حتى 24 عاما، وذلك على الرغم من اعتقاد كثيرين بانتهائها في سن 19 عاما. § خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، يدعو منتجي النفط حول العالم إلى الدخول في صيغة جديدة من التعاون في خفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار العالمية تكون أكثر استدامة من الاتفاقات الحالية. § شركة غوغل تعالج خللا في أجهزة تشغيل الوسائط كروم كاست، يؤدي إلى تعطل شبكات الإنترنت المنزلية اللاسلكية (واي فاي). § المغني البريطاني، إد شيران، يعلن خطبته على صديقته التي يعرفها منذ فترة طويلة، شيري سيبورن. § نقل أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه إلى المستشفى بعد سقوطه بسبب الإرهاق الشديد. § قالت الاميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود ان التغييرات التي يقودها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان تحدث بصورة سريعة وقد تكون المملكة غير مستعدة او مهيأة لها اجتماعياً. § "دنيانا" يناقش هذا الأسبوع أولويات واحتياجات الشباب في العالم العربي التي بحسب أوضاع بلادهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث عن رحلة الكاتب المصري صلاح عيسى بين الصحافة والتأريخ بعد ان غادر عالمنا قبل نهاية عام 2017. § ملف الوساطة الامريكية لعملية السلام في الشرق وزيارة مايك بنس للمنطقة وعدة ملفات أخرى تناولتها الصحف البريطانية الصادرة صباح الأحد في لندن في نسخها الورقية والرقمية. § صحف عربية عدة، وخاصة السورية، وجهت نقدت شديدا للعملية العسكرية التركية في مدينة عفرين ووصفتها بأنها "عدوان" علي الأراضي السورية. § تاريخ اكتشاف اللبن الزبادي لا يرتبط باسم بلغاريا فحسب، بل إن طرق إنتاجه أيضا تحكي تفاصيل عن تاريخ بلغاريا وتعكس هويتها الثقافية. § قبل قرن من الزمان، كان طول سكان قرية ماخونيك الإيرانية يقل بواقع نصف متر عن متوسط الطول السائد بين أقرانهم من الإيرانيين في باقي أنحاء البلاد. § دونالد ترامب يقترب من إكمال عام له في سدة الحكم في الولايات المتحدة، وهو عام أثار فيه الرجل جدلا بشأن طريقته في إدارة شؤون البلاد وتعامله مع العالم الخارجي. فكيف كان نصيب العرب والمسلمين من قرارات الرئيس الأمريكي؟ § مقطع فيديو لمدير جامعة للبنات في السودان وهو يضرب طالبتين يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والفيديو يثير الجدل من جديد عن استخدام العقاب البدني في العملية التعليمية § ما أن أعلن الرئيس المصري ورئيس أركان الجيش السابق يعلنان ترشحهما للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس /آذار المقبل، حتى تصدر الخبر تعليقات المغردين في البلاد. § قضايا مختلفة جاءت في مقدمة المواضيع التي شدت اهتمام المغردين العرب، أبرزها الانتخابات العراقية، تكريم صورة لبوتفليقة يثير الجدل، وعودة السياسي الكويت مسلم البراك إلى بلاده. § معالم لندن تبدو على غير صورتها المعتادة، بفضل مهرجان "لوميير" للأضواء. ويعرض فنانون بريطانيون وغير بريطانيين أكثر من 50 عملا فنيا ضوئيا، على بعض أبرز مباني المدينة. § مجموعة من الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا في الفترة من 12 إلى 18 يناير/ كانون الثاني 2018. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من الصور التي التقطها القراء. وتدور صور هذا الأسبوع حول موضوع "التنزه ليلا". § اختياراتنا لمجموعة من الصور التي ارتبطت بأحداث وأخبار هامة من جميع أنحاء العالم، على مدار الأسبوع الماضي. § مجموعة مختارة من أفضل الصور التي التقطت في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § تعرف على رئيس الأركان المصري السابق سامي عنان الذي أعلن عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية. § رئيسة وزراء نيوزيلاندا تعلن أنها حامل.. تعرف عليها. § الصحف المصرية تناولت نبأ تغيير قيادة المخابرات العامة مقتضبا دون الخوض في التفاصيل أو الملابسات أو التوقيت الزمني للقرار. § ربيع بركات يكتب عن أثر العامل الاقتصادي على نمو النزعة الاحتجاجية في تاريخ إيران الحديث. § أحمد ماهر يكتب عن نمط غنائي جديد أصبح ظاهرة في مصر وله جمهور كبير على مواقع التواصل الاجتماعي. § مراسل بي بي سي للخدمة الهندية يلقي الضوء على حياة اليهود الإسرائيليين من ذوي الأصول الهندية، وحياتهم في إسرائيل. §