بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

تقاعد مبكر لأسباب شخصية

 

 

قاضي محكمة العدل العليا يورام دانزيغر أعلن اعتزامه على التقاعد في شباط 2018، مبكراً 5 سنوات عن موعد تقاعده الطبيعي عام 2023. واوعز قراره الى أمور شخصية صرفة. ويعتبر القاضي من القضاة الليبراليين الذين واجهوا انتقادات قوية، وجاء قراره بعد تعيين أربعة قضاة جدد لمحكمة العدل العليا. وهذا يعني اعلان مناقصة جديدة خلال الأشهر القادمة لتعيين بديل عنه.

 

المدير العام لكلاليت

 

 

تم اختيار نوعاز بارنير مديراً عاماً لصندوق كلاليت ليخلف ايلي ديبيس الذي قرر الاستقالة. والمدير الجديد عمل في السابق في منصب نائب المدير العام للصندوق. وعمل مديراً عاماً لوزارة السياحة الاسرائيلية، ورئيسا لجمعية الفنادق الاسرائيلية. يبلغ من العمر 53 عاماً. وشكر بارنير رئيس مجلس ادارة كلاليت ايلي ادموني على اختياره، واعلن أمله ومساعيه في قيادة كلاليت بصورة ناجحة.

 

احتفال بالنصر على العثمانيين

 

 

من المتوقع ان يشارك 2500 الى 3000 شخص في احتفال مرور المئوية الاولى على هزيمة القوات العثمانية في الحرب العالمية الاولى في منطقة النقب. وسيتم الاحتفال يوم 31 تشرين الاول بمشاركة رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي، روفين ريفلين، ورئيس وزراء استراليا مالكولم تيرنبول وشخصيات عديدة رفيعة. وسيصل كبار المسؤولين الى منطقة الاحتفال عبر طائرة عمودية، وتباع تذاكر بخصوص هذا الاحتفال!

 

السياحة الاسرائيلية الى انطاليا

 

 

رغم فتور العلاقات السياسية بين تركيا واسرائيل، وبدء عودة الدفء اليها فان السياحة الاسرائيلية لتركيا لم تتوقف. محافظ انطاليا منير كارا لوغلو زار اسرائيل مؤخراً على رأس وفد رفيع من أجل تشجيع السياحة الى انطاليا.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع السفير التركي في اسرائيل كمال اوكيم في المركز الثقافي التركي قال كارا لوغلو ان عدد الذين زاروا تركيا عام 2008 من السياح الاسرائيليين وصل الى 550 الف زائر، اما في العام 2015 فان عددهم وصل الى 169 الف، ولذلك فهو يأمل عودة السياحة الى ما كانت عليه قبل سنوات، وقبل توتر العلاقات التركية الاسرائيلية حول حادث الاعتداء على السفينة التركية مرمرة عام 2010. وادعى المحافظ ان منطقة انطاليا اكثر المناطق امنا في العالم.

ويذكرأن الخطوط الجوية التركية تجري مفاوضات لتسيير خط جوي مباشر بين مطار اللد وانطاليا.

 

خط جوي مباشر مؤقت بين شانغهاي واسرائيل

 

 

الخطوط الجوية الصينية "هاينان" قدمت طلبا لتشغيل خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون في اللد ومدينة شانغهاي الصينية. ويدرس مطار اللد هذا الطلب. وسيبدأ العمل بهذا الخط اعتبارا من 12 أيلول القادم بمعدل 3 رحلات جوية مباشرة، وحتى 28 تشرين الاول عبر طائرات من طراز بوينع 737 وايرباص 330.

وزارة السياحة الاسرائيلية تشجع فتح خطوط جوية جديدة، وستغطي الوزارة تكاليف الدعاية والتسويق لهذه الرحلات الجوية.

 

أرباح بنك لئومي

 

 

أعلن بنك لئومي عن زيادة قدرها 36 بالمائة في أرباحه خلال الربع الاول من العام الحالي 2017. وصل الربح الى 622 مليون شاقل (174 مليون دولار) وكان الربح في نفس الفترة من العام المنصرم هو 459 مليون شاقل.

أما الدخل من الفوائد فقد وصل إلى 1,85 مليار شاقل مقارنة مع 1,66 مليار شاقل في نفس الفترة من العام المنصرم. يعتبر بنك لئومي ثاني بنك في اسرائيل من حيث القوة والفاعلية والزبائن.

 

تبرعات شخصية سخية

 

 

منظمة "ياد سارة" حصلت على تبرع قدره 1,5 مليون دولار للقيام مشروعين: الاول في الجنوب للوصول الى المسنين والمرضى وتقديم العلاج لهم. والثاني في منطقة الشمال. ويذكر أن هناك عيادة طب أسنان متنقلة لهذه المؤسسة. ويذكر أن التبرع جاء من مؤسسة ليونا. ام وهاري هيلمسلي الخيرية، والتي وصلت تبرعاتها لمشاريع القطاع الصحي في اسرائيل منذ عام 2010 وحتى اليوم الى 170 مليون دولار اميركي.

 

حركة السفر نحو هونغ كونغ

 

 

مع مطلع شهر نيسان افتتحت شركة هونغ كونغ للطيران المعروفة باسم "كاثاي باسيفيك" خطاً جوياً مباشراً بين تل ابيب وهونغ كونغ بمعدل أربع رحلات اسبوعية، وفي شهر أيار زادت عدد الرحلات لتصبح 5 رحلات اسبوعية، الا ان ذلك غير كاف، ولذلك قررت زيادة عدد رحلاتها الى ست رحلات اسبوعيا.. ويذكر أن ثمن تذكرة ذهاباً هي 925 دولارا، ويشمل الثمن الضرائب وغير ذلك، وهذه الخطوط الجوية تشغل رحلات الى اكثر من 200 مطار في العالم.

 

تشجيع العلماء على العودة إلى اسرائيل

 

 

أعرب نصف العلماء الاسرائيليين الذين يعملون في الخارج عن رغبتهم في العودة الى اسرائيل، وان 39 بالمائة منهم يدرسون بجدية اتخاذ قرار العودة الى الوطن. هذا ما جاء في استطلاع أجرته منظمة "العلوم في الخارج" التي تشجع العلماء الاسرائيليين على العودة الى اسرائيل والعمل فيها. وقد تم انشاء هذه المنظمة قبل عدة سنوات، ومنذ تأسيسها عاد الى اسرائيل 644 عالما. وقد وجد ستون بالمائة منهم عملاً في القطاع الاكاديمي، و36 بالمائة عملوا في الصناعة، وأفادوا الدولة بـ 79 مليون شاقل كضريبة دخل من رواتبهم!

وقد شارك في هذا الاستطلاع عينة من 2500 عالم أعضاء متطوعين في المنظمة.

 

الرئيس الجديد للجامعة العبرية في القدس

 

 

أعلنت الجامعة العبرية في القدس ان لجنة التعيينات اختارت وأوصت بأن يتولى البروفيسور آشر كوهين منصب رئيس الجامعة. هذا الاختيار سيرفع الى مجلس أمناء الجامعة للموافقة عليه. تولى كوهين منصب عميد الجامعة لمدة 5 سنوات محققاً نجاحات في البحث العلمي، وفي تشجيع الابداع واقامة علاقات مع جامعات أخرى، وفي تجنيد اساتذة وباحثين، وتنفيذ العديد من البرامج الفعالة والمهمة.

 

تفاصيل عن ضحايا حوادث الطرق

 

 

أصدر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي تقريرا عن ضحايا حوادث الطرق في اسرائيل في العام 2016، وقال التقرير أن 335 مواطناً هم ضحايا هذه الحوادث منهم 118 عربيا. وهذا الرقم يمثل زيادة في عدد الضحايا يصل الى 26 بالمائة عما كان عليه في العام 2015.

ورغم أن عدد العرب في اسرائيل يشكلون 21 بالمائة من عدد السكان، إلا أن ضحاياهم تمثل 35 بالمائة من ضحايا حوادث الطرق. وحسب التقرير فان 18 طفلا دون 14 سنة قتلوا في حوادث الطرق.

واما من ناحية الجنس للضحايا فان 74 بالمائة هم ذكور. وقد تعاطت شرطة السير مع 60 الف حادث سير، منها 12 ألف حادث سير أدى الواحد منها الى وقوع ضحايا أو اصابات. ووصل عدد الجرحى أو المصابين بسبب حوادث الطرق الى 22 الف اسرائيلي.

 

مركز لخدمة اليهود في لاوس

 

 

جمعية خباد الدينية افتتحت لها مقراً في لاوس، وذلك لتقديم خدمات متنوعة، وبذلك تكون هذه الجمعية قد وصلت الى الرقم 92 في الدول التي لها فروع ومراكز لها. والمركز الجديد يقع في مدينة لوانغ برابانغ، ومكون من مطعم، وكنيس وبركة، ويقع أيضاً داخل المنطقة التي يأتي اليها السياح الاسرائيليون. وقد توجه مبعوثا الجمعية الى لاوس الحاخام شولوم وتمار غليتسنشتاين الى هناك منذ مطلع العام الحالي لترتيب افتتاح هذا المركز الهادف الى خدمة اليهود، وتقديم المساعدة لهم وكذلك توفير الطعام اليهودي.

 

العنف والعنصرية في الجيش الاسرائيلي

 

 

في تقرير للجيش الاسرائيلي، فان ظاهرة العنصرية واستخدام العنف في ازدياد لدى أوساط الضباط الكبار في الجيش. وقد ارتفعت الشكاوى المقدمة للجيش بنسبة 6 بالمائة، اذ وصلت الى 6758 شكوى، و58 بالمائة من هذه الشكاوى صحيحة.

وجاء في التقرير العديد من الامثلة ومنها ان أحد الضباط والمسؤولين فقد أعصابه وبدأ يشتم الجنود والقى بندقيته عليهم.

ويقول التقرير الذي أعده الجنرال المتقاعد يتسحاق بريك، أن عدداً كبيراً من الجنود لا يقدمون تقارير أو معلومات عما يعانون منه خوفاً من انتقام الضباط المسؤولين، أو خوفاً من اتهامهم بأنهم خونة لأنهم يعملون مخبرين للمسؤولين.

وقد قرر رئيس هيئة الاركان جادي ايزنكوت تعيين نائبه الجنرال أفيف كوغافي رئيس لجنة لدراسة التقرير، ومعالجة القضايا والاخطاء المثارة.

 

إعادة كتب قديمة مسروقة

 

 

تم اهداء 33 كتاباً يهودياً نادراً تم سرقتهم خلال الحرب العالمية الثانية إلى مؤسسة حفظ التراث اليهودي في بولندا. وقد جرى احتفال بهذا الامر في المكتبة الوطنية العامة في وارسو. حضر هذا الاحتفال ممثلون عن المكتبة الاقليمية والمركزية في برلين، والمركز اليهودي في برلين ايضاً.

تمت سرقة هذه الكتب في بولندا. وهناك كتاب يعود الى عام 1644م، وبعض الكتب والدراسات كتبت خلال القرن التاسع عشر والثامن عشر. أحد الكتب سرق من كنيس مدينة ليجنيكا.

 

دفاعاً عن اسرائيل

 

 

حاكم ولاية نيفادا الاميركية، بريان ساندوفال، سن قانوناً يمنع بموجبه مقاطعة اسرائيل. وبذلك تكون نيفادا الولاية الاميركية العشرين التي تشرع قوانين تمنع مقاطعة اسرائيل.

"المسيحيون المتحدون من أجل اسرائيل والذين يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين عضو في الولاية" رحبوا بالقرار لحاكم الولاية، واعتبروا ذلك خطوة ايجابية جاءت نتيجة ثمرة جهودهم التي استمرت لمدة سنة كاملة. واعلنوا سرورهم لهذا القرار الجريء المدافع عن اسرائيل!

 

تجميد منحة الدانمارك السنوية

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية عن تجميد منحتها البالغة 8 ملايين دولار للمنظمات غير الحكومية في فلسطين للتأكد قبل ارسالها على أنها تصرف على أمور سلمية ومدنية.

وقد طالبت الحكومة الدانماركية من جمعية لجنة شؤون المرأة في البيرة باعادة مبلغ وقدره نصف مليون دولار تسلمتها الجمعية من الدانمارك، وذلك بعد أن وردت معلومات بأن الجمعية فتحت أو تدير مركزاً يحمل اسم الشهيدة دلال المغربي التي استشهدت عام 1978.

يذكر أن عدة دول مانحة منها النرويج وضعت قيودا على صرف ما تقدمه من مساعدات ومنح. وكان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قد هاتف رئيس وزراء الدانمارك لارس لوكي راسموسن شاكراً اياه على خطوة تجميد المساعدات المالية للمنظمات والجمعيات الفلسطينية.

 

جائزة للسفير بولتون

 

 

مركز إنجيبورغ رينيرت للدراسات حول القدس والتابع لجامعة بار ايلان أقام احتفالاً كبيراً في فندق الملك داود في القدس، جرى فيه منح وسام "حارس صهيون" لكل من جون بولتون، مندوب اميركا الاسبق في الأمم المتحدة، دوري غولد، مندوب اسرائيل الاسبق في الأمم المتحدة، وزلمان شوفال، سفير اسرائيل سابقاً في اميركا، وكذلك كارولين جليك، كاتبة زاوية دائمة في صحيفة الجروسالم بوست. وقد حضر الثريان انجيبورغ وايرا رينيرت خصيصاً من اميركا للمشاركة في هذا الاحتفال.

ومن أسباب منح بولتون هذه الجائزة هو وقوفه الى جانب اسرائيل في مقالاته وكلماته وتصريحاته، واصراره الدائم على ضرورة نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

ومن الذين حضروا الاحتفال رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس نير بركات الذي رحب بجون بولتون، وكذلك دعاه للانضمام الى حزب الليكود.

 

المطالبة بقرار حاسم حول قضايا منزل نتنياهو

 

 

الحركة من أجل نزاهة الحكم في اسرائيل طالبت المستشار القضائي للحكومة افيخاي ماندلبليت بضرورة اتخاذ القرار حول قضايا منزل رئيس الوزراء بعد مرور عام كامل على انتهاء التحقيقات الشرطية مع عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو.

وجاء في طلب الحركة أن المماطلة في اتخاذ القرار يؤدي إلى شكوك، وخاصة إذا قرر القاضي ماندلبليت إغلاق الملف.

في شهرنيسان المنصرم ذكرت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي أن الشرطة تميل إلى تقديم لائحة اتهام بحق سارة نتنياهو. وفي أيار 2016، أي قبل عام، أوصت الشرطة بتوجيه لائحة اتهام ضد سارة بسبب التزييف والاحتيال واساءة الأمانة فيما يتعلق بصرف مبالغ كبيرة لاستضافة أشخاص.. إذ كانت مُبالغاً فيها، وتجاوزت المسموح به. وهناك اتهامات عديدة وجهت الى سارة، معتمدة على تقرير مراقب الدولة لعام 2015 الذي انتقد التصرفات وبعض القضايا في منزل رئيس الوزراء، وكذلك قضية مدير المنزل ميني نفتالي الذي ربح عبر القضاء مبلغاً وقدره 170 ألف شاقل بسبب سوء معاملته، وكذلك لعدم دفع مستحقاته من العمل الاضافي.

شرح الصورة: سارة نتنياهو

 

رئيس بلدية صفد

في قفص الاتهام بالفساد

 

 

التحقيقات الشرطية على مدى فترة من الزمن أشارت الى وجود دلائل واثباتات حول تورط رئيس بلدية صفد ايلان شوحط (44 عاماً)، ونائبه جيل ادلر (38 عاماً) في قضايا فساد، وفي تأكيد الاتهامات الموجهة اليهما في الاحتيال والنصب وخيانة الامانة.

وحسب بعض الاتهامات، فان رئيس البلدية ونائبه كانا على علاقة مع أحد المقاولين الذي كان يحصل على مناقصات بناء مقابل تقديم خدمات في تشييد منزليهما، وكما انه تم دفع مبالغ للتصويت لهما في انتخابات المجالس المحلية التي جرت عام 2016.

خلال التحقيق، تم استجواب عشرات الاشخاص الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة في هذه الاتهامات.

رئيس البلدية نفى هذه الاتهامات، وادعى انه سيثبت براءته أمام القضاء. ويذكر أن الشرطة بدأت التحقيق مع رئيس البلدية وموظفين في البلدية بعد مداهمة مبنى البلدية في بداية شهرشباط المنصرم.

شوحط يتولى منصب رئيس بلدية صفد منذ عام 2008، وهو عضو في حزب "البيت اليهودي"، وحصل على مقعد في الكنيست في انتخابات عام 2015، لكنه فضل البقاء في منصبه رئيساً لبلدية صفد.

 

 

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم اجتماعا طارئا بطلب من السعودية لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في الشرق الأوسط. § منظمة التحرير الفلسطينية تقول إنها ستجمد علاقاتها بالولايات المتحدة إذا أقدمت على غلق مكتب المنظمة في واشنطن. § الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يؤكد أنه لن يسمح بالمساس بحصة مصر في مياه النيل، مشيرا إلى أن القاهرة تتفهم "احتياجات التنمية" في إثيوبيا. § اردوغان يرفض اعتذار الناتو عن واقعة وضع اسمه وصورة مؤسس تركيا الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك على لوحات التدريب على الرماية. § قاض في المحكمة العليا بولاية أوهايو الأمريكية يتباهى بعلاقاته الجنسية مع النساء، ما أثار ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. § محمد صلاح يحرز هدفين ليقود فريقه ليفربول إلى الفوز على ساوثهامبتون 3-0 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ويحطم رقما قياسيا لإحراز الأهداف كان مسجلا باسم أسطورة الفريق روبي فاولر. § رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري يعلن من باريس قرار العودة إلى لبنان لحضور "احتفالات الاستقلال". § نظرية "الأرض مسطحة" تنتشر من جديد في الولايات المتحدة. فمن أصحاب هذه النظرية وماهي أدلتهم ؟ § اردوغان يسحب قواته من مناورات حلف الناتو بعد استخدام اسمه وصورة أتاتورك على لوحات التصويب. § تبلغ غريس موغابي من العمر 52 عاما، وتعرف بولعها بالتسوق والاسراف. ترى سيدة زيمبابوي الأولى نفسها خليفةً لزوجها الرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عاما. § الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن أزمة سد النهضة: لا أحد يستطيع المساس بمياه مصر § كرار مراهق عراقي يبلغ من العمر 18 عاما ، اختطف وعذب بسبب اسلوب حياته وعزفه للغيتار في شوارع بغداد، لكنه يقول إنه لن يترك بغداد. § في أجواء مستوحاة من فيلم "الجميلة والوحش" أقيم حفل زفاف التنس سيرينا ويليامز بحضور 200 من أبرز مشاهير الفن والرياضة، وتكلف الحفل أكثر من مليون دولار. § دراسة علمية تتوصل إلى أن الاكتئاب عند الآباء وكذلك الأمهات يؤثر على الأطفال، بالرغم من الأمهات تكن غالبا محور التركيز عند معالجة الاكتئاب لدى المراهقين. § شركة فولكسفاغن الألمانية تقرر استثمار أكثر من 34 مليار يورو خلال السنوات الخمس المقبلة لتعزيز مكانتها في سوق السيارات الكهربائية. § شركة أبل الأمريكية العملاقة في مجال الإلكترونيات تؤجل طرح سماعتها المنزلية الذكية "هوم بود" إلى عام 2018. § بيع إحدى الرسومات النادرة لشخصية المحقق الصحفي الشاب تان تان، وكلبه الوفي سنووي، مقابل نحو 500 ألف دولار في مزاد بالعاصمة الفرنسية باريس. § اللاعبان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا يعودان إلى مانشستر يونايتد لخوض مباراة الفريق بالدوري الإنجليزي الممتاز أمام نيوكاسل على ملعب أولد ترافورد. § أكد المحامي والناشط الحقوقي المصري خالد علي الذي اعلن ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة المصرية القادمة العام 2018، أنه سيلجأ في ترشحه هذه المرة الى التوكيلات الشعبية وليس الى ترشيح مجلس النواب كما فعل العام 2018، مبدياً مخاوفه من توجيه تهديدات للجماهير لمنعهم من اعطاء توكيلات له. § الأغنية التراثية وثيقة إجتماعية للتعرف على ثقافات الشعوب وهي هوية تُعرفنا على حكايا الناس وعلى قضاياهم. "ألتراث الغنائي" موضوع "دنيانا" لهذا الأسبوع. § وزير الثقافة الجزائري يكشف لجزيل خوري جانباً مختلفاً متعلقاً بشخصية محمود درويش. ويتحدث عن أخطاء الإعلام الجزائري خلال "العشرية السوداء" في حلقة هذا الأسبوع من "المشهد". § في هذا الأسبوع من "عالم الكتب" نستمع الى حلقة خاصة ونقاش من معرض الشارقة الدولي للكتاب، حول التحديات التي تواجه ترجمة الأدب العربي الى اللغات الأجنبية. § في صحيفة الصنداي تايمز نطالع تقريرا عن دينا باول، التي ضمتها إيفانكا، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى طاقم البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط.. § صحف عربية تناقش مستقبل السعودية في ضوء السياسات التي تتبعها الرياض في الآونة الأخيرة، خاصة بعد إعلان حملة للقضاء على الفساد، شهدت احتجاز العشرات من الأمراء والمسؤولين الحاليين والسابقين. § أماكن العمل تطورت حاليا بشكل يذكرنا بالشعبية التي كان يعرف بها طلاب "المدارس الثانوية"، والتي كانت تعتمد على مكانة الطالب بين زملائه، كما يقول الصحفي ميتش براينشتاين. § ما الذي يجعل مكانا ما مريحا وملهما؟ الصحفية إيميلي داولينغ تلتقي مهندس للتصميم الداخلي يضع الجوانب العلمية والنفسية للمرضى في حساباته عند تصميم العيادات الطبية. § المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر يعلن عن التوصل مع دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف إلى قرار بقصر حق الفتوى في وسائل الإعلام على نحو 50 عالما من علماء الدين الإسلامي، وصفوا بأنهم أصحاب علم ورأي سديد. § اكتست زيارة بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان الكاردينال بطرس بشارة الراعي للسعودية أهمية خاصة لها دلالات رمزية وسياسية. فالزيارة، التي كانت مبرمجة منذ فترة، هي الأولى التي يقوم بها رجل دين بارز غير مسلم للمملكة. كيف يمكن أن تساعد هذه الزيارة في إنهاء الأزمة اللبنانية؟ § قضايا اليوم: لبنانييون يهاجمون المملكة العربية السعودية وآل سعود، وسعوديون يعبرون عن حبهم للملك والمملكة ويردون على كل من يسيء لهم، وفي الإمارات العربية المتحدة تعليقات وتصريحات حول مقابلة وزير خارجية قطر الأخيرة. § قضايا اليوم: عراقيون يتهمون الإمارات بعرض أثار عراقية مسروقة في متحف اللوفر الجديد في أبو ظبي، وفي مصر نقاش حول مقابلة تليفزيونية مع من وصف بأنه "إرهابي" شارك في عملية الواحات.، وتجمع كبير لقبائل قحطان في السعودية تضامنا مع قبيلة الهواجر التي سحبت قطر جنسية أحد شيوخها. § اختياراتنا لأجمل الصور المرتبطة بأحداث أثارت اهتمام القراء في مختلف أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي من 11 إلى 17 نوفمبر/ تشرين ثاني. § مجموعة من الصور لعدد من المصابين من مسلمي الروهينغا الذين نجحوا في عبور الحدود من ميانمار إلى بنغلاديش، لكن بعد أن لحقت بهم إصابات، وهم يقيمون في ملاجيء الإيواء في بنغلاديش بعد الفرار من بلادهم. § المصور برايس بورتولانو يوثّق حياة شاب فتى يبلغ من العمر 15 عاما يعيش في قرية شرقي روسيا، تعرف بأنها أبرد مكان في العالم، إذ تصل درجة الحرارة فيها إلى 60 درجة تحت الصفر. § نستعرض معكم مجموعة منتقاة من أبرز الصور الإخبارية التي التقطت مؤخرا من مناطق مختلفة حول العالم. § تعكس جروح المصابين والمرضى، في عنابر مستشفى خاص، تابع لمنظمة "أطباء بلا حدود" في الأردن، المدى الذي وصلت إليه الصراعات الوحشية في الشرق الأوسط، خلال السنوات القليلة الماضية. وعلى مدار السنوات العشر الماضية، أجرى الجراحون أكثر من 11 ألف عملية جراحية لنحو 4500 مصاب من كل الأعمار. في ما يلي قصص بعض منهم. § تعرف على أهم ثروات الأمراء ورجال الأعمال الذين أشارت تقارير إلى أن السلطات السعودية عرضت إطلاق سراحهم مقابل المال. § العام الحالي شهد تحول عدد من ملكات جمال العالم لعناوين رئيسية في الصحف العالمية لأسباب ليس لها علاقة بالجمال ولا بمسابقاته. § تعرف على والدة أمير قطر التي تعد الطاقة المحركة للتعليم. § تعرف على شعب الأورانج ريمبا في إندونيسيا المهدد بالانقراض. § منذ اندلاع الأزمة السياسية في زيمبابوي، وسيطرة الجيش على مقاليد الأمور، يترقب سكان زيمبابوي ما قد يسفر عنه الصراع خلال الفترة المقبلة. فمن هم اللاعبون الرئيسيون في الأزمة؟ § إعلان القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي لعام 2017 ومن أبرزهم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والنيجيري فيكتور موزيس. §