بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

حكايا وخفايا

 

تقاعد مبكر لأسباب شخصية

 

 

قاضي محكمة العدل العليا يورام دانزيغر أعلن اعتزامه على التقاعد في شباط 2018، مبكراً 5 سنوات عن موعد تقاعده الطبيعي عام 2023. واوعز قراره الى أمور شخصية صرفة. ويعتبر القاضي من القضاة الليبراليين الذين واجهوا انتقادات قوية، وجاء قراره بعد تعيين أربعة قضاة جدد لمحكمة العدل العليا. وهذا يعني اعلان مناقصة جديدة خلال الأشهر القادمة لتعيين بديل عنه.

 

المدير العام لكلاليت

 

 

تم اختيار نوعاز بارنير مديراً عاماً لصندوق كلاليت ليخلف ايلي ديبيس الذي قرر الاستقالة. والمدير الجديد عمل في السابق في منصب نائب المدير العام للصندوق. وعمل مديراً عاماً لوزارة السياحة الاسرائيلية، ورئيسا لجمعية الفنادق الاسرائيلية. يبلغ من العمر 53 عاماً. وشكر بارنير رئيس مجلس ادارة كلاليت ايلي ادموني على اختياره، واعلن أمله ومساعيه في قيادة كلاليت بصورة ناجحة.

 

احتفال بالنصر على العثمانيين

 

 

من المتوقع ان يشارك 2500 الى 3000 شخص في احتفال مرور المئوية الاولى على هزيمة القوات العثمانية في الحرب العالمية الاولى في منطقة النقب. وسيتم الاحتفال يوم 31 تشرين الاول بمشاركة رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي، روفين ريفلين، ورئيس وزراء استراليا مالكولم تيرنبول وشخصيات عديدة رفيعة. وسيصل كبار المسؤولين الى منطقة الاحتفال عبر طائرة عمودية، وتباع تذاكر بخصوص هذا الاحتفال!

 

السياحة الاسرائيلية الى انطاليا

 

 

رغم فتور العلاقات السياسية بين تركيا واسرائيل، وبدء عودة الدفء اليها فان السياحة الاسرائيلية لتركيا لم تتوقف. محافظ انطاليا منير كارا لوغلو زار اسرائيل مؤخراً على رأس وفد رفيع من أجل تشجيع السياحة الى انطاليا.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع السفير التركي في اسرائيل كمال اوكيم في المركز الثقافي التركي قال كارا لوغلو ان عدد الذين زاروا تركيا عام 2008 من السياح الاسرائيليين وصل الى 550 الف زائر، اما في العام 2015 فان عددهم وصل الى 169 الف، ولذلك فهو يأمل عودة السياحة الى ما كانت عليه قبل سنوات، وقبل توتر العلاقات التركية الاسرائيلية حول حادث الاعتداء على السفينة التركية مرمرة عام 2010. وادعى المحافظ ان منطقة انطاليا اكثر المناطق امنا في العالم.

ويذكرأن الخطوط الجوية التركية تجري مفاوضات لتسيير خط جوي مباشر بين مطار اللد وانطاليا.

 

خط جوي مباشر مؤقت بين شانغهاي واسرائيل

 

 

الخطوط الجوية الصينية "هاينان" قدمت طلبا لتشغيل خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون في اللد ومدينة شانغهاي الصينية. ويدرس مطار اللد هذا الطلب. وسيبدأ العمل بهذا الخط اعتبارا من 12 أيلول القادم بمعدل 3 رحلات جوية مباشرة، وحتى 28 تشرين الاول عبر طائرات من طراز بوينع 737 وايرباص 330.

وزارة السياحة الاسرائيلية تشجع فتح خطوط جوية جديدة، وستغطي الوزارة تكاليف الدعاية والتسويق لهذه الرحلات الجوية.

 

أرباح بنك لئومي

 

 

أعلن بنك لئومي عن زيادة قدرها 36 بالمائة في أرباحه خلال الربع الاول من العام الحالي 2017. وصل الربح الى 622 مليون شاقل (174 مليون دولار) وكان الربح في نفس الفترة من العام المنصرم هو 459 مليون شاقل.

أما الدخل من الفوائد فقد وصل إلى 1,85 مليار شاقل مقارنة مع 1,66 مليار شاقل في نفس الفترة من العام المنصرم. يعتبر بنك لئومي ثاني بنك في اسرائيل من حيث القوة والفاعلية والزبائن.

 

تبرعات شخصية سخية

 

 

منظمة "ياد سارة" حصلت على تبرع قدره 1,5 مليون دولار للقيام مشروعين: الاول في الجنوب للوصول الى المسنين والمرضى وتقديم العلاج لهم. والثاني في منطقة الشمال. ويذكر أن هناك عيادة طب أسنان متنقلة لهذه المؤسسة. ويذكر أن التبرع جاء من مؤسسة ليونا. ام وهاري هيلمسلي الخيرية، والتي وصلت تبرعاتها لمشاريع القطاع الصحي في اسرائيل منذ عام 2010 وحتى اليوم الى 170 مليون دولار اميركي.

 

حركة السفر نحو هونغ كونغ

 

 

مع مطلع شهر نيسان افتتحت شركة هونغ كونغ للطيران المعروفة باسم "كاثاي باسيفيك" خطاً جوياً مباشراً بين تل ابيب وهونغ كونغ بمعدل أربع رحلات اسبوعية، وفي شهر أيار زادت عدد الرحلات لتصبح 5 رحلات اسبوعية، الا ان ذلك غير كاف، ولذلك قررت زيادة عدد رحلاتها الى ست رحلات اسبوعيا.. ويذكر أن ثمن تذكرة ذهاباً هي 925 دولارا، ويشمل الثمن الضرائب وغير ذلك، وهذه الخطوط الجوية تشغل رحلات الى اكثر من 200 مطار في العالم.

 

تشجيع العلماء على العودة إلى اسرائيل

 

 

أعرب نصف العلماء الاسرائيليين الذين يعملون في الخارج عن رغبتهم في العودة الى اسرائيل، وان 39 بالمائة منهم يدرسون بجدية اتخاذ قرار العودة الى الوطن. هذا ما جاء في استطلاع أجرته منظمة "العلوم في الخارج" التي تشجع العلماء الاسرائيليين على العودة الى اسرائيل والعمل فيها. وقد تم انشاء هذه المنظمة قبل عدة سنوات، ومنذ تأسيسها عاد الى اسرائيل 644 عالما. وقد وجد ستون بالمائة منهم عملاً في القطاع الاكاديمي، و36 بالمائة عملوا في الصناعة، وأفادوا الدولة بـ 79 مليون شاقل كضريبة دخل من رواتبهم!

وقد شارك في هذا الاستطلاع عينة من 2500 عالم أعضاء متطوعين في المنظمة.

 

الرئيس الجديد للجامعة العبرية في القدس

 

 

أعلنت الجامعة العبرية في القدس ان لجنة التعيينات اختارت وأوصت بأن يتولى البروفيسور آشر كوهين منصب رئيس الجامعة. هذا الاختيار سيرفع الى مجلس أمناء الجامعة للموافقة عليه. تولى كوهين منصب عميد الجامعة لمدة 5 سنوات محققاً نجاحات في البحث العلمي، وفي تشجيع الابداع واقامة علاقات مع جامعات أخرى، وفي تجنيد اساتذة وباحثين، وتنفيذ العديد من البرامج الفعالة والمهمة.

 

تفاصيل عن ضحايا حوادث الطرق

 

 

أصدر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي تقريرا عن ضحايا حوادث الطرق في اسرائيل في العام 2016، وقال التقرير أن 335 مواطناً هم ضحايا هذه الحوادث منهم 118 عربيا. وهذا الرقم يمثل زيادة في عدد الضحايا يصل الى 26 بالمائة عما كان عليه في العام 2015.

ورغم أن عدد العرب في اسرائيل يشكلون 21 بالمائة من عدد السكان، إلا أن ضحاياهم تمثل 35 بالمائة من ضحايا حوادث الطرق. وحسب التقرير فان 18 طفلا دون 14 سنة قتلوا في حوادث الطرق.

واما من ناحية الجنس للضحايا فان 74 بالمائة هم ذكور. وقد تعاطت شرطة السير مع 60 الف حادث سير، منها 12 ألف حادث سير أدى الواحد منها الى وقوع ضحايا أو اصابات. ووصل عدد الجرحى أو المصابين بسبب حوادث الطرق الى 22 الف اسرائيلي.

 

مركز لخدمة اليهود في لاوس

 

 

جمعية خباد الدينية افتتحت لها مقراً في لاوس، وذلك لتقديم خدمات متنوعة، وبذلك تكون هذه الجمعية قد وصلت الى الرقم 92 في الدول التي لها فروع ومراكز لها. والمركز الجديد يقع في مدينة لوانغ برابانغ، ومكون من مطعم، وكنيس وبركة، ويقع أيضاً داخل المنطقة التي يأتي اليها السياح الاسرائيليون. وقد توجه مبعوثا الجمعية الى لاوس الحاخام شولوم وتمار غليتسنشتاين الى هناك منذ مطلع العام الحالي لترتيب افتتاح هذا المركز الهادف الى خدمة اليهود، وتقديم المساعدة لهم وكذلك توفير الطعام اليهودي.

 

العنف والعنصرية في الجيش الاسرائيلي

 

 

في تقرير للجيش الاسرائيلي، فان ظاهرة العنصرية واستخدام العنف في ازدياد لدى أوساط الضباط الكبار في الجيش. وقد ارتفعت الشكاوى المقدمة للجيش بنسبة 6 بالمائة، اذ وصلت الى 6758 شكوى، و58 بالمائة من هذه الشكاوى صحيحة.

وجاء في التقرير العديد من الامثلة ومنها ان أحد الضباط والمسؤولين فقد أعصابه وبدأ يشتم الجنود والقى بندقيته عليهم.

ويقول التقرير الذي أعده الجنرال المتقاعد يتسحاق بريك، أن عدداً كبيراً من الجنود لا يقدمون تقارير أو معلومات عما يعانون منه خوفاً من انتقام الضباط المسؤولين، أو خوفاً من اتهامهم بأنهم خونة لأنهم يعملون مخبرين للمسؤولين.

وقد قرر رئيس هيئة الاركان جادي ايزنكوت تعيين نائبه الجنرال أفيف كوغافي رئيس لجنة لدراسة التقرير، ومعالجة القضايا والاخطاء المثارة.

 

إعادة كتب قديمة مسروقة

 

 

تم اهداء 33 كتاباً يهودياً نادراً تم سرقتهم خلال الحرب العالمية الثانية إلى مؤسسة حفظ التراث اليهودي في بولندا. وقد جرى احتفال بهذا الامر في المكتبة الوطنية العامة في وارسو. حضر هذا الاحتفال ممثلون عن المكتبة الاقليمية والمركزية في برلين، والمركز اليهودي في برلين ايضاً.

تمت سرقة هذه الكتب في بولندا. وهناك كتاب يعود الى عام 1644م، وبعض الكتب والدراسات كتبت خلال القرن التاسع عشر والثامن عشر. أحد الكتب سرق من كنيس مدينة ليجنيكا.

 

دفاعاً عن اسرائيل

 

 

حاكم ولاية نيفادا الاميركية، بريان ساندوفال، سن قانوناً يمنع بموجبه مقاطعة اسرائيل. وبذلك تكون نيفادا الولاية الاميركية العشرين التي تشرع قوانين تمنع مقاطعة اسرائيل.

"المسيحيون المتحدون من أجل اسرائيل والذين يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين عضو في الولاية" رحبوا بالقرار لحاكم الولاية، واعتبروا ذلك خطوة ايجابية جاءت نتيجة ثمرة جهودهم التي استمرت لمدة سنة كاملة. واعلنوا سرورهم لهذا القرار الجريء المدافع عن اسرائيل!

 

تجميد منحة الدانمارك السنوية

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية عن تجميد منحتها البالغة 8 ملايين دولار للمنظمات غير الحكومية في فلسطين للتأكد قبل ارسالها على أنها تصرف على أمور سلمية ومدنية.

وقد طالبت الحكومة الدانماركية من جمعية لجنة شؤون المرأة في البيرة باعادة مبلغ وقدره نصف مليون دولار تسلمتها الجمعية من الدانمارك، وذلك بعد أن وردت معلومات بأن الجمعية فتحت أو تدير مركزاً يحمل اسم الشهيدة دلال المغربي التي استشهدت عام 1978.

يذكر أن عدة دول مانحة منها النرويج وضعت قيودا على صرف ما تقدمه من مساعدات ومنح. وكان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو قد هاتف رئيس وزراء الدانمارك لارس لوكي راسموسن شاكراً اياه على خطوة تجميد المساعدات المالية للمنظمات والجمعيات الفلسطينية.

 

جائزة للسفير بولتون

 

 

مركز إنجيبورغ رينيرت للدراسات حول القدس والتابع لجامعة بار ايلان أقام احتفالاً كبيراً في فندق الملك داود في القدس، جرى فيه منح وسام "حارس صهيون" لكل من جون بولتون، مندوب اميركا الاسبق في الأمم المتحدة، دوري غولد، مندوب اسرائيل الاسبق في الأمم المتحدة، وزلمان شوفال، سفير اسرائيل سابقاً في اميركا، وكذلك كارولين جليك، كاتبة زاوية دائمة في صحيفة الجروسالم بوست. وقد حضر الثريان انجيبورغ وايرا رينيرت خصيصاً من اميركا للمشاركة في هذا الاحتفال.

ومن أسباب منح بولتون هذه الجائزة هو وقوفه الى جانب اسرائيل في مقالاته وكلماته وتصريحاته، واصراره الدائم على ضرورة نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

ومن الذين حضروا الاحتفال رئيس البلدية الاسرائيلية في القدس نير بركات الذي رحب بجون بولتون، وكذلك دعاه للانضمام الى حزب الليكود.

 

المطالبة بقرار حاسم حول قضايا منزل نتنياهو

 

 

الحركة من أجل نزاهة الحكم في اسرائيل طالبت المستشار القضائي للحكومة افيخاي ماندلبليت بضرورة اتخاذ القرار حول قضايا منزل رئيس الوزراء بعد مرور عام كامل على انتهاء التحقيقات الشرطية مع عقيلة رئيس الوزراء سارة نتنياهو.

وجاء في طلب الحركة أن المماطلة في اتخاذ القرار يؤدي إلى شكوك، وخاصة إذا قرر القاضي ماندلبليت إغلاق الملف.

في شهرنيسان المنصرم ذكرت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي أن الشرطة تميل إلى تقديم لائحة اتهام بحق سارة نتنياهو. وفي أيار 2016، أي قبل عام، أوصت الشرطة بتوجيه لائحة اتهام ضد سارة بسبب التزييف والاحتيال واساءة الأمانة فيما يتعلق بصرف مبالغ كبيرة لاستضافة أشخاص.. إذ كانت مُبالغاً فيها، وتجاوزت المسموح به. وهناك اتهامات عديدة وجهت الى سارة، معتمدة على تقرير مراقب الدولة لعام 2015 الذي انتقد التصرفات وبعض القضايا في منزل رئيس الوزراء، وكذلك قضية مدير المنزل ميني نفتالي الذي ربح عبر القضاء مبلغاً وقدره 170 ألف شاقل بسبب سوء معاملته، وكذلك لعدم دفع مستحقاته من العمل الاضافي.

شرح الصورة: سارة نتنياهو

 

رئيس بلدية صفد

في قفص الاتهام بالفساد

 

 

التحقيقات الشرطية على مدى فترة من الزمن أشارت الى وجود دلائل واثباتات حول تورط رئيس بلدية صفد ايلان شوحط (44 عاماً)، ونائبه جيل ادلر (38 عاماً) في قضايا فساد، وفي تأكيد الاتهامات الموجهة اليهما في الاحتيال والنصب وخيانة الامانة.

وحسب بعض الاتهامات، فان رئيس البلدية ونائبه كانا على علاقة مع أحد المقاولين الذي كان يحصل على مناقصات بناء مقابل تقديم خدمات في تشييد منزليهما، وكما انه تم دفع مبالغ للتصويت لهما في انتخابات المجالس المحلية التي جرت عام 2016.

خلال التحقيق، تم استجواب عشرات الاشخاص الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة في هذه الاتهامات.

رئيس البلدية نفى هذه الاتهامات، وادعى انه سيثبت براءته أمام القضاء. ويذكر أن الشرطة بدأت التحقيق مع رئيس البلدية وموظفين في البلدية بعد مداهمة مبنى البلدية في بداية شهرشباط المنصرم.

شوحط يتولى منصب رئيس بلدية صفد منذ عام 2008، وهو عضو في حزب "البيت اليهودي"، وحصل على مقعد في الكنيست في انتخابات عام 2015، لكنه فضل البقاء في منصبه رئيساً لبلدية صفد.

 

 

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
يبدو أن حرب الظل بين إسرائيل وإيران قد انتهت، بحسب ما أوردت صحف عالمية، بعد رد مباشر يعد الأول من نوعه لإيران، التي قصفت الليلة الماضية عدة مدن إسرائيلية. § شاركت تسع دول على الأقل في التصعيد العسكري؛ حيث انطلقت مقذوفات من إيران والعراق وسوريا واليمن، وأسقطتها إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكذلك الأردن. § تقول منظمة "أطباء بلا حدود" الخيرية إنها رصدت في يناير/كانون الثاني الماضي أن طفلا واحدا على الأقل في مخيم "زمزم" في دارفور يموت كل ساعتين، وفي ظل شُح الطعام أو عدم توافر مياه نظيفة أو رعاية صحية، أصبحت الأمراض التي كان من الممكن علاجها من قبل فتاكة بالمصابين بها حاليا. § إيران تشن هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل ردا على ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق، وإسرائيل تقول إن الهجمات الإيرانية لم تسبب أي خسائر. § الشرطة الأسترالية تتعرف على هوية رجل قتل ستة أشخاص في مركز تسوق في سيدني، ومواطنون ومسؤولون يضعون باقات ورد في مكان الهجوم. § أكثر من 60 دولة تقدم برامج للتأشيرة الذهبية التي تمنح المستثمرين الأجانب فرصة الحصول على إقامة بإجراءات سريعة أو حتى الحصول على الجنسية ويحذر بعض الخبراء من أن البعض من المستثمرين قد يكون مرتبطاً بالفساد ومن تأثير ذلك على رفع أسعار العقارات. § وكلمة "أدوجيفيثام" تعني (حياة الماعز)، وهو اسم مقتبس من الكتاب المالايالامي الأكثر مبيعاً لعام 2008، وهو من بطولة بريثفيراج سوكوماران الذي يلعب دور (نجيب)، المهاجر الهندي إلى السعودية، الذي اختُطِف واستُعبِد ليعمل راعياً للماعز في الصحراء. § اتهامات لإيران بالاستيلاء على سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل أثناء عبورها مضيق هرمز وإسرائيل تقول إن إيران ستتحمل عواقب اختيارها للتصعيد. § ما بين قلق وفخر واعتياد، مشاعر سكان ثلاث مدن بعد هجوم إيران. § الناطق العسكري باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري يعلن عن إصابة مطار عسكري إسرائيلي في الهجوم الصاروخي الإيراني. § يشكّل العداء بين إيران والولايات المتحدة منذ الثورة الإسلامية، عاملاً مهماً في انخراط إيران بصراعات عديدة، إلى جانب استراتيجية البلاد الدفاعية، التي لها دور كبير في ذلك. § تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لاعتراض صواريخ إيرانية. § برزت "الطائرات المسيرة" كأحد أهم الأسلحة في هذه الهجمات، لصغر حجمها وقدرتها على الطيران لفترة طويلة وإصابتها الأهداف بدقة. فما الذي نعرفه عن الطائرات المسيرة؟ وما الذي يميزها عن طائرات الحرب التقليدية؟ § جولة في صحف أمريكية، وإسرائيلية، وبريطانية تناولت موضوعات متنوعة منها الحرب في قطاع غزة، وصعود اليمين المتطرف المؤيد لبوتين في أوروبا، ووفاة لاعب كرة القدم الأمريكية "أو جيه سمبسون". § أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، مقتل المستوطن المفقود، بنيامين احيمائير، قرب رام الله وتعهد بالوصول إلى القتلة وأعوانهم. § قالت إسرائيل إنها تقوم ببناء معبر بري جديد يصل إلى شمال غزة، حيث تشتد حدة المجاعة، بعد أن وعدت في السابق بفتح معبر بيت حانون (إيرز)، ويقول مسؤولون إسرائيليون إن المعبر الجديد سيتعامل مع ما يصل إلى 50 شاحنة مساعدات يوميا، وقد عبرته الشاحنات الأولى بالفعل. § أستراليا ليست أولى الدول التي تشجع الاعتراف بدولة فلسطينية، فقد سبقتها دول أخرى، خلال الحرب الحالية التي تدور بين إسرائيل وقطاع غزة. § بعدما كانوا ينتظرونه بالفرح والملابس الجديدة، يستقبل أهالي غزة عيد الفطر هذا العام والدمار والفقدان قد طال مناطق واسعة من القطاع. § أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل القتال حتى تدمير حماس وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم. § من المسخن الفلسطيني، والفطائر والمخبوزات وزيت الزيتون والزعتر والكعك والمعمول على الطريقة الفلسطينية، تنتشر مئات الإعلانات عبر موقع فيسبوك، لمأكولات فلسطينية غير مألوفة على المطبخ المصري، جاء بها أهل غزة إلى مصر بعد الحرب. § يمر هذا العيد على أهل قطاع غزة ولا يخلو القطاع من أطفال فجعهم فقدان آبائهم جراء الحرب الدائرة منذ حوالي ستة أشهر. § تسببت الغارات والمواجهات في خان يونس في أضرار بالغة، وفقاً لباحثين، فمن المحتمل أن تكون 53.2% من المباني في المدينة قد تعرضت للأضرار حتى منتصف يناير الماضي. ولكن صور الأقمار الصناعية تظهر ضرراً أكبر خلال شهر مارس الماضي. § كثيرة هي الأسئلة التي تتعلق بمن يمكن أن يحكم غزة بعد الحرب. ومع هذه الأسئلة سيناريوهات متواترة ومتعددة، تستند جميعها إلى فرضيات ترتبط بمدى بقاء نتنياهو في السلطة من عدمه، بل وبنتائج الانتخابات الأمريكية المقبلة. § "الباندا" و "الورواري" أحد أشهر باعة الفواكه في ولاية واد السوف الجزائرية. وقد حازا على اهتمام الناس في فترة وجيزة بفضل نشاطهما المكثف على مواقع التواصل وأسعارهما التي نجحت في كسر الاحتكار وتقارع كبار التجار. § ساد توتر على الحدود بين موريتانيا ومالي بسبب توغل عناصر من مرتزقة فاغنر الروسية إلى قريتين موريتانيتين وإطلاق النار أثناء مطاردة أشخاص من مالي. § قديروف يمنع أغان في الشيشان حسب إيقاعها فهل سيطال نشيد روسيا أيضا؟ § يرفض محمد الأشعري الأديب المغربي أن يسخّر العمل الأدبي لفائدة السياسة أو الأيديولوجيا مطالباً بتسخيره لانتاج القيم الجمالية للأنماط الأدبية المختلفة § ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بفيديو اعتداء مشجع سعودي بالسوط على اللاعب الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم نادي الاتحاد السعودي، وذلك بعد انتهاء مباراة السوبر السعودي التي جمعت نادي الهلال مع نادي الاتحاد في النهائي الذي أقيم في الإمارات وتوج الهلال بكأس السوبر. § أثار إعلان تلفزيوني تجاري لشركة "أميكا" لصناعة رقائق البطاطس في إيطاليا غضب مسيحيين في البلاد بعد ظهور راهبات في "سر التناول" وهن يتناولن الرقائق بدل الخبز. واضطرت الشركة إلى إيقاف الإعلان بعد انتقادات من جمعيات كاثوليكية وعلى وسائل التواصل وتدخل السلطات. § شاهد البث المباشر لتلفزيون بي بي سي § لا شك أن يوم الـ 7 من أكتوبر شكّل "لحظة تاريخية فارقة"، لدى الشريحة الأوسع في الشارع الأردني، إذ انطلق المئات يومها نحو السفارة الإسرائيلية في عمّان، ثم شارك عشرات الآلاف في التظاهرات اللاحقة، ووزّع آخرون الحلويات احتفاءً بـ "طوفان الأقصى". لكنَّ عُمرَ الحرب الذي طال، بدأ يُعقّد مشهدية حراك الشارع من جهة، وزاد الضغط على الدبلوماسية الأردنية من جهة أخرى. فما الذي يجري؟ § بدأ الفلسطينيون بالعودة إلى مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد ساعات من قيام الجيش الإسرائيلي بسحب جميع قواته البرية المناورة من القطاع في وقت مبكر من صباح اليوم، تاركا لواء واحد فقط لتأمين ممر يقسم الجيب الفلسطيني. § مع نهاية شهر الصيام ينشغل المسلمون في أنحاء العالم بتحديد اليوم الأول من شهر شوال بناء على ظهور هلال الشهر، فكيف يتم ذلك في بلدان العالم المختلفة ؟ § ميكا ستيفنز، فتى هولندي مسيحي قرر أن يصوم في شهر رمضان من كل عام على الرغم من إصراره على تمسكه وتقديسه الكبير لديانته المسيحية. ما هي قصته؟ § أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، أمراً بتجميد أموال المدارس الدينية اليهودية والذي اعتبر "إطاراً قانونياً" لوقف إعفاء طلبتها من الانضمام للخدمة العسكرية § بعد طلب حزب الله تجنب استخدام الهواتف وفصل كاميرات المراقبة عن الإنترنت في جنوب لبنان، كيف تخوض إسرائيل حربها الاستخباراتية على جبهة لبنان؟ § أُدينت ترونغ ماي لان بأخذ قروض بقيمة 44 مليار دولار من بنك سايغون التجاري. ويلزمها الحكم بإعادة 27 مليار دولار، وهو مبلغ قال ممثلو الادعاء إنه قد لا يتم استرداده أبدا. §