بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!


تعليقات

Thank God! Sooemne w03/06/2018
بواسطة : Thank God! Sooemne with brains speaks!
Thank God! Sooemne with brains speaks!
العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
تقول إسرائيل إن الحرب ضد حماس في قطاع غزة "مأساوية" لكن لا تصنّف "إبادة جماعية" كما تتّهم جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية § بلغت حرب غزة مرحلة حاسمة مع ما يبدو اقترابا لهجوم إسرائيلي على رفح. وقد بدا أن بايدن اتخذ خطوة نادرة للضغط على إسرائيل، لكنه في الواقع يحاول التحرك سياسيا في وضع صعب حتى على الرجل الذي يرأس أقوى بلد في العالم. § بي بي سي أمضت يوما كاملا في إحدى القرى الأكثر تضررا في شمال شرق أفغانستان، حيث جمعت شهادات ومقاطع فيديو صُورت في ذلك الوقت وقصص لناجين وروايات لعمليات الإنقاذ المذهلة للأطفال من مياه الفيضانات. § نستعرض هويات القضاة الـ15 في محكمة العدل الدولية، المكلفين بالنظر في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين خلال الحرب الدائرة على غزة. § نستعرض في جولة الصحافة هذا اليوم، مقالاً من نيويوك تايمز يتناول مشهد الأزمة الإنسانية العميقة في دارفور، ووسط إستجابة دولية أقل من المأمول. في حين يناقش مقال في واشنطن بوست موقف المعترضين على قرار بايدن بتعليق شحنة السلاح إلى إسرائيل، في ظلّ المؤشرات الميدانية على أن الجيش الإسرائيلي يضطر للقتال مجدداً في مناطق سبق وأن قام بإخلائها، كجباليا وشمال القطاع. § محللون إسرائيليون يرون أن الخلاف بين القيادة العسكرية والسياسية في إسرائيل هو تعبير عن الفشل في تحقيق نتائج الحرب في غزة. § بدأت شاحنات المساعدات بالمرور عبر الرصيف البحري المؤقت بإتجاه قطاع غزة، ويقول مسؤولون أمريكيون إن إنشاء الجسر العائم المؤقت بالقرب من الشاطئ سيسمح لمئات الشاحنات المحملة بالمساعدات بالوصول إلى سكان غزة الذين هم على شفا المجاعة. § توالت تصريحات مسؤولين أردنيين حول "خطورة الوضع" على الحدود الشمالية مع سوريا، فماذا يحدث على الحدود الأردنية السورية؟ وما ترجمته على أرض الواقع؟ § بعدما عاش نحو 50 عاما في بريطانيا اكتشف أنه ليس مواطنا من الأساس § لليوم الثاني والأخير، تتواصل اليوم جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية في إطار قضية رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل وتتهمها فيها بارتكاب إبادة جماعية. وتقدمت جنوب أفريقيا يوم الخميس بجلسة الاستماع الخاصة بها، وستردّ إسرائيل اليوم الجمعة. § تروي كل من سارة وريم آلامهما من مغادرة غزة والسودان في ظروف حرب مميتة وفقدان أقارب وأحبّة. § هل تخيلت أبداً أن تصل ثقباً أسود أو تدخل فيه على مسافة 15 الف سنة ضوئية أو أكثر؟ § في كوريا الجنوبية، يتمتع نجوم الكيبوب بالشهرة والثروة والملايين من المعجبين الإناث. بي بي سي آي تحقيقات تحكي قصة الصحفيات اللاتي تولين مهمة التحقيق في مجموعات الدردشة السرية لنجوم البوب الكوريين البارزين - ودفعوا ثمناً شخصياً باهظاً. § اعتبر الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي والزعيم الدرزي في لبنان وليد جنبلاط، أن حزب الله يقوم بواجبه في ما وصفه بالدفاع عن لبنان في الجبهة المفتوحة منذ سبعة أشهر. § لا تزال النكبة حتى يومنا هذا ترسم حياة الفلسطينيين، ويقول كثيرون إن هذه الكارثة القديمة لا تزال قادرة على التعبير عن نفسها في صراع قديم لم تلُح في الأفق بعدُ إشارة على قُرب تسويته. § توجه فريق من بي بي سي نيوز عربي لمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، لزيارة مخيم نور شمس للاجئين، الذي يعيش فيه أكثر من 13 ألف لاجئ فلسطيني، وهو المخيم الذي شهد على 15 عملية عسكرية إسرائيلية منذ أكتوبر /تشرين الأول الماضي حتى اليوم. § يعد إعلان مصر عزمها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مؤشراً على وجود توتر في العلاقات بين البلدين، فما الذي تعنيه هذه الخطوة؟ ولماذا تقدم مصر عليها الآن؟ § تستعرض جولة الصحافة وجهات نظر مختلفة حول تفاعل الرأي العام الغربي مع حرب غزة، وكيف بات هجوم إسرائيل على رفح يهدد اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر § بين الركام والأشلاء والمقابر يبحث الغزيون عن ذويهم المفقودين. وتشمل احتماليات تفسير اختفاء ما تقدره منظمات مدنية بالآلاف، أن يكون المختفون محتجزين لدى السلطات الإسرائيلية. § صحيح أن العلاقات التجارية ين إسرائيل والبحرين لم تتخط أرقاما قياسية، لكن ومع ذلك، لا يبدو أن البحرين مستعدة للتخلي عن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل ولا أن تعيد النظر في هذه الخطوة § المتحدث باسم كتائب القسام يعلن انقطاع الاتصال بمجموعة من المقاتلين يحرسون أربع رهائن إسرائيليين "بسبب القصف الإسرائيلي"، بينما تتقدم الدبابات الإسرائيلية نحو مخيم جباليا شمالي القطاع. § بي بي سي تطلع على أحوال بعض الجرحى والمرضى الفلسطينيين ممن يحتاجون للعلاج في الخارج وباتوا عالقين في قطاع غزة بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه وإغلاقه. § نبذة عن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الثمانية في قطاع غزة والظروف المعيشية فيها. § بي بي سي تطلع على أحوال بعض الجرحى والمرضى الفلسطينيين ممن يحتاجون للعلاج في الخارج وباتوا عالقين في قطاع غزة بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه وإغلاقه. § الأهلي المصري والترجي التونسي يستعدان لمباراة الذهاب بنهائي دوري أبطال أفريقيا § يرى الروائي الليبي البريطاني هشام مطر في الميل إلى تفضيل الماضي في ليبيا عن الحاضر خطورة لأنّه يعد تشتيتا للانتباه و ويحول دون الخوض في حوارت أكثر أهمية § بطاقة حمراء وغرامة مالية لمدرب يوفنتوس بسبب ركله لوحة إعلانية § غضب بعد اعتداء تركي على مصري في إسطنبول والسلطات تحقق § دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى "للجهاد ضد فاغنر" في ليبيا § طفلة سورية تتعرض للتنمر بسبب تشوه خلقي في عمودها الفقري § خطاب عباس وصورة تميم وبشار، ماذا حدث في قمة العربية بالبحرين؟ § تتوجه الأنظار في الفترة المقبلة إلى العاصمة الفرنسية باريس حيث ستقام الألعاب الأولمبية والبارالمبية لهذا العام. شباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتحضرون للمشاركة بهذه الألعاب. ما هي أبرز تحدياتهم؟ وما هي طموحاتهم وأحلامهم؟ § كيف ستغير هذه التقنيات الجديدة مستقبل قطاع البناء والتشييد؟ § شاهد البث المباشر لتلفزيون بي بي سي § خرجت مظاهرات في عدد من دول العالم إحياء للذكرى الـ76 لما يُعرف بـ"النكبة الفلسطينية". § في جولة الصحافة نستعرض تحليلا حول التقدم الكبير الذي حققته دول في الشرق الأوسط في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، وسط تخوّف غربي من علاقة هذه الدول مع الصين وحالة الحريات في داخلها، كما نستعرض قراءة حول زيارة بلينكن إلى أوكرانيا، وفيما إذا قدّمت المطلوب منها؟ § شهدت العلاقات المصرية الإيرانية تقلبات كثيرة غلب على معظمها حالة من عدم التقارب والتوتر، وفيما يلي أبرز تلك المحطات السياسية في تاريخ العلاقات المصرية الإيرانية من عشرينيات القرن الماضي وحتى الآن. § رغم أن التوائم يحظون بالتقدير في بلدة بنيجيريا لكن النظرة تختلف بشكل كبير في منطقة أخرى بنفس البلاد. فلماذا هذا التباين؟ § مراقبون يرون أن كوهين، محامي ترامب السابق، قد يشكّل النقطة الأضعف في تلك المحاكمة. § لاقت حملة انطلقت على منصات التواصل الاجتماعي تعرف باسم "Blockout2024" تفاعلا كبيرا، وحثت المستخدمين على حظر حسابات المشاهير الذين "ظلوا صامتين بشأن الأزمة الإنسانية في غزة"، وتهدف الحملة إلى "إيقاف تدفق الدخل والشعبية" لهؤلاء المشاهير، والتركيز على المشاهير الذين يروجون لشركات داعمة لإسرائيل. § من أرشيف بي بي سي، مقابلة صحفية مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو قبيل أزمة الصواريخ الكوبية التي جعلت العالم على حافة حرب نووية آنذاك. فماذا نعرف عن تلك الأزمة؟ § قال عضو بارز في حكومة إقليم كردستان إن المسؤولين استعانوا بتحقيق بي بي سي في تحديد مكان مجيد. § الكرملين يُعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقيل حليفه القديم سيرغي شويغو من منصب وزير الدفاع. ويعين في منصبه نائب رئيس الوزراء، أندريه بيلوسوف، الخبير الاقتصادي الذي يتمتع بخبرة عسكرية متواضعة. §