بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

الاعتداءات على الحرم شرارة انطلاق مواجهات دامية.. العوامل التي تشجع اسرائيل على تعنتها

 

 

 

تقييم هادىء للعملية المقاومة

 

ما المطلوب وما المتوقع مستقبلاً؟

 

صباح يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2017، وفي حوالي الساعة السابعة والثلث صباحاً، قام ثلاثة شبان من بلدة أم الفحم في المثلث بعملية هجومية على ثلاثة من افراد الشرطة الاسرائيلية على باب الحرم القدسي الشريف في باب السلسلة، المهاجمون استخدموا بندقية، ومسدساً، وسكيناً. وقد أدى الهجوم المباغت الى مقتل شرطيين اسرائيليين ينتميان للطائفة الدرزية، وهما من بلدتي المغار وحرفيش. واصيب شرطي ثلاث بجراح. وفر الشبان الثلاثة الى داخل الحرم. وقامت قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة بمحاصرة الشبان واطلاق النار عليهم مما أدى الى استشهادهم داخل الحرم القدسي الشريف.

الشبان الثلاثة الذين قاموا بالعملية هم محمد أحمد محمد جبارين (29 عاماً)، ومحمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عاماً) ومحمد أحمد مفدال جبارين (19 عاماً) والثلاثة أبناء عم. الاول كان من المقرر أن يحتفل بزواجه بعد شهر، أما الثاني فهو طالب جامعي، في حين أن الشاب الثالث هو رياضي.

بعد العملية مباشرة قرر رئيس وزراء اسرائيل اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، ومنع صلاة الجمعة، وقامت قوات كبيرة بمحاصرة البلدة القديمة من القدس ومحيطها، وتم هذا الاغلاق المشدد لمدة أكثر من 55 ساعة، الى ما بعد ظهر يوم الأحد الموافق 16 تموز 2017.

وقررت السلطات المحتلة الاسرائيلية وضع أبواب الكترونية على مداخل بعض أبواب الحرم القدسي الشريف بذريعة أمنية، والادعاء أنها تعمل للحفاظ على أمن الحرم وأمن المصلين فيه. وقد رفض أبناء القدس، وكذلك جميع المسلمين في العالم هذا الاجراء، واعتبروه اجراءً سياسياً مغلفا بذرائع أمنية، وقرر المصلون عدم دخول الحرم إلا بعد ازالة هذه الأبواب الالكترونية!

 

ادعاءات اسرائيلية

ادعت اسرائيل، واستناداً الى كاميرات التصوير داخل وعلى مداخل الحرم، ان الشبان الثلاثة دخلوا الى الحرم عاديين. وبعد فترة خرجوا منه وهم يحملون الأسلحة، وباغتوا رجال الشرطة الاسرائيليين، مما يعني أن هذه الأسلحة كانت مخبأة داخل الحرم نفسه.

وادعت السلطات الاسرائيلية أن عدداً من موظفي الأوقاف الاسلامية ساعدوا هؤلاء الشبان في تخبئة هذا السلاح، مما أدى هذا الاعتداء الى قيام الشرطة الاسرائيلية مع رجال أمن بمداهمة كل زاوية من زوايا الحرم، حتى أنهم قاموا بكسر أقفال الخزائن بحثاً عن السلاح، وبحثاً عن مواد "محرضة".. كما أنها قامت بطرد واخراج من كان في الحرم.

 

تقييم للعملية

هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه العملية المقاومة التي جرت صباح الجمعة 14 تموز 2017. فهناك من انتقد مكانها وعدم الحساب الجيد لها، وهناك من رحّب بها واعتبرها استشهادية بطولية.

أصحاب الرأي الأول المتحفظون من العملية قالوا ان اختيار الشبان للمكان لم يكن صحيحاً وهو الحرم القدسي الشريف، وهو مكان مقدس تطمح اسرائيل في السيطرة عليه. وهذه العملية توفر الغطاء أو العذر لهذه الأطماع. كما ان العملية وقعت يوم جمعة مما أدى الى منع عشرات الآلاف من المصلين من أداء الصلاة في هذا المكان المقدس الطاهر. وأما الانتقاد الثالث فكان يعتمد على أنه من الضرورة عدم اطلاق النار داخل الحرم، وعدم قتل أي "يهودي" فيه لأن ذلك سيوفر الفرصة لاسرائيل لاقامة موطىء قدم فيه، باعتبار الضحية "رجلاً طاهراً ومقدساً وولياً" يحج اليه اليهود باستمرار، أي أنهم يحصلون على "حق شرعي" لدخول الحرم أو السيطرة على جزء منه!

أما الذين رحبوا بالعملية، فهم في الغالب أبناء الفصائل المقاومة، الوطنية والاسلامية، وقالوا أن القيود الاسرائيلية على دخول الحرم هي التي أدت الى القيام بهذه العملية البطولية لاعطاء رسالة الى اسرائيل بأن الاقتحامات اليومية، والقيود على الأبواب، ومختلف الاجراءات المشددة ستجد رد فعل عنيفا، وبالتالي على اسرائيل التوقف عن هذه الاجراءات.

ويقول هؤلاء أن المكان والزمان غير مهمين، والاكثر أهمية هو نجاح العملية. وان الشرطيين اللذين قتلا يخدمان السلطات المحتلة، فبالتالي هما محسوبان على سلطات الاحتلال. أما منتقدو العملية فيقولون ان من خسر هم العرب لأن من قُتل هم خمسة شبان عرب، ولم يقتل أي اسرائيلي.. ويدعي هؤلاء المنتقدون أن مثل هذه العملية قد توقع بين ابناء الشعب العربي، بين الدروز وغير الدروز، مع ان هذا الانتقاد لم يحصل على الانتباه أو الاهتمام لانه مجرد وجهة نظر فقط.

 

أسباب رفض الأبواب الالكترونية

هناك رفض شامل لوضع هذه الأبواب لعدة أسباب ومن أهمها:

1.    هذه الأبواب تعزز السيطرة الأمنية على الحرم القدسي الشريف، وتؤكد أن هذا الموقع هو "يهودي"، ولليهود حق في زيارته.

2.    هذه الأبواب ستعرقل دخول الحرم وأداء الصلاة فيه، فهل من الممكن تفتيش عشرات الآلاف من المصلين، فبالتالي ستُحدد هذه الأبواب عدد المصلين.

3.    ستشل هذه الأبواب نشاط حراس الحرم وموظفيه، وقد ادعت الشرطة الاسرائيلية أن هذه الأبواب الالكترونية ليست موجهة لموظفي الحرم والأوقاف إذ سيعفون من الدخول عبرها، أي أن الشرطة ستميز بين مسلم وآخر! لزرع الفتنة أيضاً!

4.    حماية الحرم ليست من صلاحية اسرائيل، فهي من واجبات دائرة الأوقاف، وبالتحديد مسؤولية الحكومة الأردنية، لأن الأردن هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس!

5.    اعتبار هذه الأبواب بمثابة استفزاز لمشاعر المسلمين قبل دخول الحرم لاداء الصلاة فيه، وهي وسيلة لاذلالهم!

وتحاول سلطات الاحتلال تسويق هذه البوابات بالادعاء أن مثلها مقامة على أبواب الحرم المكي، ولكن هذا غير صحيح، وان المصلين الى الحرم المكي يدخلون اليه بلباس ديني شفاف، ولا حاجة الى مثل هذه الأبواب داخل الحرم!

 

النزول عن الشجرة

أجهزة الأمن الاسرائيلية أوصت بازالة هذه الأبواب الالكترونية، إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي مصر على ذلك لارضاء اليمين الاسرائيلي المتطرف، ولمنافسة زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، ليؤكد له أنه هوأكثر تطرفاً منه.

وقد عقد المجلس الأمني المصغر (الوزاري/ الكابينيت) جلسة حول هذه البوابات، وحوّل المجلس المسؤولية والقرار للشرطة الاسرائيلية، أي للقول والادعاء أن هذه الاجراءات هي "أمنية" وليست "سياسية". والشرطة مصرة على بقاء هذه البوابات مع ادراكها أنها لن تحمي الحرم، لأن من يريد أن يهرب السلاح يستطيع ذلك، كما ان العملية المقاومة لم تقع داخل الحرم بل على أحد أبوابه.

الفلسطينيون مُصّرون على ازالة هذه الأبواب، واسرائيل ترفض ذلك وتُصّر على بقائها. الفلسطينيون مُصممون على عدم أداء الصلاة في المسجد الأقصى الا بعد ازالة هذه الأبواب.

الطرفان عنيدان، والسؤال كيف يتم النزول عن الشجرة، هل تقبل اسرائيل بازالة هذه البوابات والتراجع عن اجراءاتها، وهل سيقبل بها الفلسطينيون وكذلك المسلمون في كل العالم العربي.

في الوقت الحاضر من الصعب النزول عن هذه الشجرة إلا بضغط اسلامي دولي على اسرائيل، واجبار القيادة السياسية فيها على التراجع!

 

عوامل تشجع اسرائيل على اجراءاتها

هناك عدة عوامل تشجع اسرائيل على اتخاذ هذه الاجراءات المشددة المرفوضة على الحرم القدسي الشريف ومن أهمها:

·        محور المقاومة مشغول الآن في مواجهة الارهاب وتصفيته سواء في سورية أو اليمن أو العراق.

·        الدول العربية الخليجية في مأزق وخلاف كبيرين، إذ أن السعودية والامارات والبحرين مع مصر تقاطع قطر، وتفرض عليها حصاراً.

·        هناك توجه عربي خليجي لتطبيع العلاقات مع اسرائيل من أجل الحصول على دعمها لمواجهة ايران، وبحجة المساعدة في ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

·        الادارة الاميركية الحالية "موالية" للسياسة الاسرائيلية بشكل كامل، والعلاقة قوية جدا مما يشجع اسرائيل على "العربدة" واتخاذ اجراءات ضد الحرم.

·        العالم العربي وكذلك العالم الاسلامي نائمان، ولن يسمح قادتهما الرسميون بأي فعاليات ونشاطات جماهيرية تشجب الاجراءات الاسرائيلية.

·        العالم كله، وخاصة دول اوروبا التي تصدر بيانات عطف ودعم للقضية الفلسطينية، لم تتدخل، ولم تقل أي كلمة، بل كل ما تطالب به هذه الدول هو ضبط النفس وحل المشاكل والخلافات بالحوار فقط.

·        منظمة التعاون الاسلامي غائبة، ولم تفعل شيئاً، حتى أنها لم تصدر بياناً حاسماً وحازماً بخصوص الأقصى!

 

موقف السلطة الوطنية

تمثل موقف السلطة الوطنية الفلسطينية بخطاب الرئيس محمود عباس الذي أعلن فيه وقف الاتصالات مع اسرائيل الى ان تزيل البوابات الالكترونية. وادانت السلطة الوطنية كل القيود التي أدت الى اغلاق الحرم القدسي الشريف أمام المصلين.

وكان الرئيس عباس قد اتصل برئيس وزراء اسرائيل عقب العملية المقاومة، وناشد نتنياهو بعدم اتخاذ اجراءات استفزازية، إلا أن نتنياهو لم يُصغِ إلى مناشدة أو رأي الرئيس، واتخذ الاجراءات العدوانية.

 

الحرم هو شرارة خطيرة

أحداث الحرم كانت شرارة انطلاق انتفاضات سابقة، كذلك هي الآن شرارة دوامة عنف متوقعة، وقد تستمر ما دامت الاجراءات الاسرائيلية تتصاعد في الحدة والشدة والاستفزاز. فمن المتوقع وقوع مواجهات وصدامات، وقد تنتقل ليس الى مناطق الضفة فحسب، بل الى داخل فلسطين 1948.

والمطلوب من اسرائيل وقف اجراءاتها.. كما ان المطلوب من الدول العربية أن تكون حازمة وحاسمة في مواقفها تجاه الحرم القدسي الشريف. والمطلوب استمرار التعاضد بين أبناء القدس لمنع أي تغيير في الوضع القائم في هذا المكان المقدس، لانه ان تم السماح بأي تغيير، فهذا يعني أن الحرم وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية في خطر!

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
وسائل إعلام تركية تقول إن قوات برية تابعة للجيش دخلت منطقة عفرين الواقعة تحت سيطرة مقاتلين أكراد، ووحدات حماية الشعب الكردي تقول إنها تصدت لهجمات من الجيش التركي وعناصر الجيش السوري الحر. § محكمة عراقية تصدر حكما بإعدام ألمانية من أصول مغربية بعد إدانتها بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية لتصبح أول امرأة اجنبية يحكم عليها بالإعدام في العراق. § جدل على وسائل التواصل الاجتماعي شارك فيه مسؤولان، قطري وإماراتي، حول خريطة لجنوب الخليج في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر في أبوظبي، لا تظهر فيها قطر. § الداخلية الأفغانية تعلن انتهاء أزمة الهجوم المسلح على فندق انتركونتيننتال، بالعاصمة كابول الذي اقتحمه مسلحون السبت. § الكراث الفارسي وهو أحد أنواع البصل الإيراني يحتوى مركبات كيميائية قادرة على تقليل مقاومة بكتيريا مرض السل للمضادات الحيوية. § اتهامات مبتادلة بين ترامب والديمقراطيين بعد الفشل في تمرير مشروع الموازنة المؤقتة وإغلاق مؤسسات حكومية يتسم بعضها بالحيوية. § البرازيلي مارسيو ماتولياس يعيش في قلعة رملية في ريو دي جانيرو يسميه أصدقاءه بالملك مارسيو § أجرى علماء في جامعة سيتي في مدينة نيويورك تجربة على دولفينين تمثلت بتصويرهما من وراء مرآة تحت الماء. ووجد العلماء أن الدولفينين تعرفا على صورتهما في المرآة. § أرسل البابا فرانسيس مسبحة هدية للشرطية التي سقطت عن جوادها خلال سير موكبه في تشيلي. § سجل البريطاني برين أورتون، رقما قياسيا بتجذيفه عبر قارب كاياك خلال شلال بيغ بانانا في المكسيك. ونزل من علو 40 مترا وبلغت سرعته نحو 100 كم في الساعة § شاهد كيف تصرف صيادون في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية عندما اصطدم قارب سريع بقاربهم § الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجرد من جميع ملابسه عدا لباس البحر وغاص في مياه بحيرة متجمدة الليلة الماضية احتفالا بعيد الغطاس § تقارير إخبارية عن موجة من حالات الحمل دون السن القانونية في تركيا تشعل الغضب على شبكة الإنترنت، وتثير نقاشا موسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن التحرش الجنسي. § علماء يقولون إن مرحلة المراهقة في الوقت الحالي تبدأ من سن عشرة أعوام حتى 24 عاما، وذلك على الرغم من اعتقاد كثيرين بانتهائها في سن 19 عاما. § خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، يدعو منتجي النفط حول العالم إلى الدخول في صيغة جديدة من التعاون في خفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار العالمية تكون أكثر استدامة من الاتفاقات الحالية. § شركة غوغل تعالج خللا في أجهزة تشغيل الوسائط كروم كاست، يؤدي إلى تعطل شبكات الإنترنت المنزلية اللاسلكية (واي فاي). § المغني البريطاني، إد شيران، يعلن خطبته على صديقته التي يعرفها منذ فترة طويلة، شيري سيبورن. § نقل أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه إلى المستشفى بعد سقوطه بسبب الإرهاق الشديد. § قالت الاميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود ان التغييرات التي يقودها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان تحدث بصورة سريعة وقد تكون المملكة غير مستعدة او مهيأة لها اجتماعياً. § "دنيانا" يناقش هذا الأسبوع أولويات واحتياجات الشباب في العالم العربي التي بحسب أوضاع بلادهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث عن رحلة الكاتب المصري صلاح عيسى بين الصحافة والتأريخ بعد ان غادر عالمنا قبل نهاية عام 2017. § ملف الوساطة الامريكية لعملية السلام في الشرق وزيارة مايك بنس للمنطقة وعدة ملفات أخرى تناولتها الصحف البريطانية الصادرة صباح الأحد في لندن في نسخها الورقية والرقمية. § صحف عربية عدة، وخاصة السورية، وجهت نقدت شديدا للعملية العسكرية التركية في مدينة عفرين ووصفتها بأنها "عدوان" علي الأراضي السورية. § تاريخ اكتشاف اللبن الزبادي لا يرتبط باسم بلغاريا فحسب، بل إن طرق إنتاجه أيضا تحكي تفاصيل عن تاريخ بلغاريا وتعكس هويتها الثقافية. § قبل قرن من الزمان، كان طول سكان قرية ماخونيك الإيرانية يقل بواقع نصف متر عن متوسط الطول السائد بين أقرانهم من الإيرانيين في باقي أنحاء البلاد. § دونالد ترامب يقترب من إكمال عام له في سدة الحكم في الولايات المتحدة، وهو عام أثار فيه الرجل جدلا بشأن طريقته في إدارة شؤون البلاد وتعامله مع العالم الخارجي. فكيف كان نصيب العرب والمسلمين من قرارات الرئيس الأمريكي؟ § مقطع فيديو لمدير جامعة للبنات في السودان وهو يضرب طالبتين يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والفيديو يثير الجدل من جديد عن استخدام العقاب البدني في العملية التعليمية § ما أن أعلن الرئيس المصري ورئيس أركان الجيش السابق يعلنان ترشحهما للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس /آذار المقبل، حتى تصدر الخبر تعليقات المغردين في البلاد. § قضايا مختلفة جاءت في مقدمة المواضيع التي شدت اهتمام المغردين العرب، أبرزها الانتخابات العراقية، تكريم صورة لبوتفليقة يثير الجدل، وعودة السياسي الكويت مسلم البراك إلى بلاده. § معالم لندن تبدو على غير صورتها المعتادة، بفضل مهرجان "لوميير" للأضواء. ويعرض فنانون بريطانيون وغير بريطانيين أكثر من 50 عملا فنيا ضوئيا، على بعض أبرز مباني المدينة. § مجموعة من الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا في الفترة من 12 إلى 18 يناير/ كانون الثاني 2018. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من الصور التي التقطها القراء. وتدور صور هذا الأسبوع حول موضوع "التنزه ليلا". § اختياراتنا لمجموعة من الصور التي ارتبطت بأحداث وأخبار هامة من جميع أنحاء العالم، على مدار الأسبوع الماضي. § مجموعة مختارة من أفضل الصور التي التقطت في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § تعرف على رئيس الأركان المصري السابق سامي عنان الذي أعلن عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية. § رئيسة وزراء نيوزيلاندا تعلن أنها حامل.. تعرف عليها. § الصحف المصرية تناولت نبأ تغيير قيادة المخابرات العامة مقتضبا دون الخوض في التفاصيل أو الملابسات أو التوقيت الزمني للقرار. § ربيع بركات يكتب عن أثر العامل الاقتصادي على نمو النزعة الاحتجاجية في تاريخ إيران الحديث. § أحمد ماهر يكتب عن نمط غنائي جديد أصبح ظاهرة في مصر وله جمهور كبير على مواقع التواصل الاجتماعي. § مراسل بي بي سي للخدمة الهندية يلقي الضوء على حياة اليهود الإسرائيليين من ذوي الأصول الهندية، وحياتهم في إسرائيل. §