بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
وسائل إعلام تركية تقول إن قوات برية تابعة للجيش دخلت منطقة عفرين الواقعة تحت سيطرة مقاتلين أكراد، ووحدات حماية الشعب الكردي تقول إنها تصدت لهجمات من الجيش التركي وعناصر الجيش السوري الحر. § محكمة عراقية تصدر حكما بإعدام ألمانية من أصول مغربية بعد إدانتها بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية لتصبح أول امرأة اجنبية يحكم عليها بالإعدام في العراق. § جدل على وسائل التواصل الاجتماعي شارك فيه مسؤولان، قطري وإماراتي، حول خريطة لجنوب الخليج في القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر في أبوظبي، لا تظهر فيها قطر. § الداخلية الأفغانية تعلن انتهاء أزمة الهجوم المسلح على فندق انتركونتيننتال، بالعاصمة كابول الذي اقتحمه مسلحون السبت. § الكراث الفارسي وهو أحد أنواع البصل الإيراني يحتوى مركبات كيميائية قادرة على تقليل مقاومة بكتيريا مرض السل للمضادات الحيوية. § اتهامات مبتادلة بين ترامب والديمقراطيين بعد الفشل في تمرير مشروع الموازنة المؤقتة وإغلاق مؤسسات حكومية يتسم بعضها بالحيوية. § البرازيلي مارسيو ماتولياس يعيش في قلعة رملية في ريو دي جانيرو يسميه أصدقاءه بالملك مارسيو § أجرى علماء في جامعة سيتي في مدينة نيويورك تجربة على دولفينين تمثلت بتصويرهما من وراء مرآة تحت الماء. ووجد العلماء أن الدولفينين تعرفا على صورتهما في المرآة. § أرسل البابا فرانسيس مسبحة هدية للشرطية التي سقطت عن جوادها خلال سير موكبه في تشيلي. § سجل البريطاني برين أورتون، رقما قياسيا بتجذيفه عبر قارب كاياك خلال شلال بيغ بانانا في المكسيك. ونزل من علو 40 مترا وبلغت سرعته نحو 100 كم في الساعة § شاهد كيف تصرف صيادون في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية عندما اصطدم قارب سريع بقاربهم § الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجرد من جميع ملابسه عدا لباس البحر وغاص في مياه بحيرة متجمدة الليلة الماضية احتفالا بعيد الغطاس § تقارير إخبارية عن موجة من حالات الحمل دون السن القانونية في تركيا تشعل الغضب على شبكة الإنترنت، وتثير نقاشا موسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن التحرش الجنسي. § علماء يقولون إن مرحلة المراهقة في الوقت الحالي تبدأ من سن عشرة أعوام حتى 24 عاما، وذلك على الرغم من اعتقاد كثيرين بانتهائها في سن 19 عاما. § خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، يدعو منتجي النفط حول العالم إلى الدخول في صيغة جديدة من التعاون في خفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار العالمية تكون أكثر استدامة من الاتفاقات الحالية. § شركة غوغل تعالج خللا في أجهزة تشغيل الوسائط كروم كاست، يؤدي إلى تعطل شبكات الإنترنت المنزلية اللاسلكية (واي فاي). § المغني البريطاني، إد شيران، يعلن خطبته على صديقته التي يعرفها منذ فترة طويلة، شيري سيبورن. § نقل أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه إلى المستشفى بعد سقوطه بسبب الإرهاق الشديد. § قالت الاميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود ان التغييرات التي يقودها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان تحدث بصورة سريعة وقد تكون المملكة غير مستعدة او مهيأة لها اجتماعياً. § "دنيانا" يناقش هذا الأسبوع أولويات واحتياجات الشباب في العالم العربي التي بحسب أوضاع بلادهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب نتحدث عن رحلة الكاتب المصري صلاح عيسى بين الصحافة والتأريخ بعد ان غادر عالمنا قبل نهاية عام 2017. § ملف الوساطة الامريكية لعملية السلام في الشرق وزيارة مايك بنس للمنطقة وعدة ملفات أخرى تناولتها الصحف البريطانية الصادرة صباح الأحد في لندن في نسخها الورقية والرقمية. § صحف عربية عدة، وخاصة السورية، وجهت نقدت شديدا للعملية العسكرية التركية في مدينة عفرين ووصفتها بأنها "عدوان" علي الأراضي السورية. § تاريخ اكتشاف اللبن الزبادي لا يرتبط باسم بلغاريا فحسب، بل إن طرق إنتاجه أيضا تحكي تفاصيل عن تاريخ بلغاريا وتعكس هويتها الثقافية. § قبل قرن من الزمان، كان طول سكان قرية ماخونيك الإيرانية يقل بواقع نصف متر عن متوسط الطول السائد بين أقرانهم من الإيرانيين في باقي أنحاء البلاد. § دونالد ترامب يقترب من إكمال عام له في سدة الحكم في الولايات المتحدة، وهو عام أثار فيه الرجل جدلا بشأن طريقته في إدارة شؤون البلاد وتعامله مع العالم الخارجي. فكيف كان نصيب العرب والمسلمين من قرارات الرئيس الأمريكي؟ § مقطع فيديو لمدير جامعة للبنات في السودان وهو يضرب طالبتين يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي والفيديو يثير الجدل من جديد عن استخدام العقاب البدني في العملية التعليمية § ما أن أعلن الرئيس المصري ورئيس أركان الجيش السابق يعلنان ترشحهما للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس /آذار المقبل، حتى تصدر الخبر تعليقات المغردين في البلاد. § قضايا مختلفة جاءت في مقدمة المواضيع التي شدت اهتمام المغردين العرب، أبرزها الانتخابات العراقية، تكريم صورة لبوتفليقة يثير الجدل، وعودة السياسي الكويت مسلم البراك إلى بلاده. § معالم لندن تبدو على غير صورتها المعتادة، بفضل مهرجان "لوميير" للأضواء. ويعرض فنانون بريطانيون وغير بريطانيين أكثر من 50 عملا فنيا ضوئيا، على بعض أبرز مباني المدينة. § مجموعة من الصور التي التقطتها عدسات الصحافة في أفريقيا في الفترة من 12 إلى 18 يناير/ كانون الثاني 2018. § بي بي سي تنشر كل أسبوع مجموعة من الصور التي التقطها القراء. وتدور صور هذا الأسبوع حول موضوع "التنزه ليلا". § اختياراتنا لمجموعة من الصور التي ارتبطت بأحداث وأخبار هامة من جميع أنحاء العالم، على مدار الأسبوع الماضي. § مجموعة مختارة من أفضل الصور التي التقطت في أفريقيا خلال الأسبوع الماضي. § تعرف على رئيس الأركان المصري السابق سامي عنان الذي أعلن عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية. § رئيسة وزراء نيوزيلاندا تعلن أنها حامل.. تعرف عليها. § الصحف المصرية تناولت نبأ تغيير قيادة المخابرات العامة مقتضبا دون الخوض في التفاصيل أو الملابسات أو التوقيت الزمني للقرار. § ربيع بركات يكتب عن أثر العامل الاقتصادي على نمو النزعة الاحتجاجية في تاريخ إيران الحديث. § أحمد ماهر يكتب عن نمط غنائي جديد أصبح ظاهرة في مصر وله جمهور كبير على مواقع التواصل الاجتماعي. § مراسل بي بي سي للخدمة الهندية يلقي الضوء على حياة اليهود الإسرائيليين من ذوي الأصول الهندية، وحياتهم في إسرائيل. §