بحث  Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
من نحن
الارشيف
سجل الزوار
اتصل بنا
اشتراكات
  تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو     ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر     حكايا وخفايا  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

لا شيء يبتسم في غزة.. المفكر والدبلوماسي د. علاء أبو عامر يدعو في حديثة لـ"البيادر السياسي" إلى حوار وطني بناء يؤسس لشراكة وطنية

 

 

 

* الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولا ترى في السلطة منقذاً بل مشارك في القهر

* صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب

* الانفصال قادم لا محالة وستكون آثاره كارثية

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

غزة على حافة الانفجار.. المواجهة باتت قريبة.. أزمات إنسانية متصاعدة.. أربع ساعات كهرباء يومياً.. قطع رواتب وخصومات أخرى.. تلويح بإعلان غزة "إقليم متمرد".. نقص حاد في الخدمات الصحية، تلوث شديد في مياه الشرب، مصالحة بعيدة المنال.. وعلى الجانب الآخر حديث عن انفراجات قادمة من مصر، واتفاقات حمساوية دحلانية برعاية مصرية.. تهميش للسلطة.. فما الذي يجري ؟ وإلى أين تسير الأمور ؟ ولمصلحة من ؟ وهل حماس تتأثر بإجراءات السلطة غير المسبوقة ؟.. هذه الأمور ناقشتها "البيادر السياسي" مع المفكر والدبلوماسي الدكتور علاء أبو عامر الخبير في العلاقات الدولية في الحوار التالي.

 

السير نحو المجهول

* تتفاقم معاناة المواطنين في غزة يوماً بعد يوم جراء استمرار الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة.. ما هي صورة الوضع الإنساني الآن في غزة ؟ وإلى أين تسير الأمور؟

- غزة تعيش على وجع، لاشيء تراه يبتسم في غزة هذه الأيام، فبعد أن كانت رواتب موظفي السلطة تخلق جواً من البهجة عند مطلع كل شهر، وتجعل هناك حركة في المحلات والأسواق، نراها اليوم شبه منعدمة.. صحيح أن البضائع التجارية المتنوعة موجودة بكثرة في السوق الغزي، ولكن لا يوجد من يشتري هذه البضاعة كما في السابق، فما يتبقى من الراتب لدى موظفي الخدمة العامة لا يكفي إلا لشراء السلع الأساسية وتسديد الفواتير الشهرية، وتسديد الأقساط المدرسية والجامعية، لذلك الأمور تسير نحو المجهول، الناس هنا تضع أيديها على قلوبها فكل تأخير في صرف الراتب الشهري بفعل خطأ فني يظنون هنا أن هناك قراراً بقطع رواتبهم بالكامل، الناس تعيش ألماً نفسياً، لا أعتقد أن حماس وقيادتها هي من يعاني، بل الغزيون هم الذين يعانون، فالإجراءات غير المسبوقة طحنتهم.

 

خلط  الأوراق

* يبدو أن الأمور آخذة بالتصعيد على مختلف الأصعدة.. دعنا بدايةً نتحدث حول التصعيد الأمني.. هل باتت المواجهة مع الاحتلال قريبة؟

- لا أعتقد أنها قريبة، إلا إذا أشتد الحصار على حماس، وتم خنق القطاع اقتصادياً وحياتياً، عندها قد تلجأ حماس إلى خيار شمشون وفق عبارة "علي وعلى أعدائي". أما إذا استمرت الأمور وفق المعطيات الحالية، فإن حماس لن تلجأ إلى العنف، قد تصعد حماس في الضفة من خلال خلاياها، وقد تصعد في القدس وفي الداخل المحتل كي تربك السلطة والاحتلال معاً بهدف خلط الأوراق، لكن في غزة ستبقى تمارس المقاومة الشعبية نحو السلك الشائع شرق قطاع غزة، لكن دون أي تصعيد عسكري.. حماس تعلم أنه لن يخدمها في هذه المرحلة وقد كثر أعدائها، وهي مهددة بأن تصبح تنظيماً إرهابياً مطارداً عالمياً وعربياً، بعد وصف ترامب والسعودية لها بالإرهاب.

 

إقليم متمرد

* التلويح بإعلان قطاع غزة إقليماً متمرداً عاد من جديد.. ماذا يعني ذلك ؟ وما هي خطورته؟

-  سيعلن الرئيس حالة الطوارئ في قطاع غزة، وسيوقع على مجموعة من المراسيم الرئاسية يخرج من خلالها حركات وتنظيمات مختلفة، وعلى رأسها حماس عن القانون، وستوصف بأنها حركات متمردة على الشرعية الفلسطينية.

وهكذا سيتم إخراج  حماس عن القانون، وبالتالي ووفق نصوص المراسيم الرئاسية ستقوم السلطة بتجميد أصول أملاكها ومؤسساتها، بما في ذلك  أموال وصناديق استثمار بنكية، وسيتم إصدار أوامر باعتقال ضد قادتها وناشطيها.

وستوقف السلطة الفلسطينية تحويل الأموال إلى قطاع غزة، ولن تدفع الرواتب لموظفي القطاع العام التابعين لها، وستطلب السلطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمات دولية أخرى التوقف عن منح مساعدات دولية للقطاع.

كذلك ستقوم السلطة بالتوجه إلى المحكمة العليا الفلسطينية، لمطالبتها بالإعلان عن المجلس التشريعي بأنه "غير قانوني"، وستترافق الخطوة مع إلغاء حصانة كافة أعضاء المجلس، وتشكيل حكومة انتقالية تعمل خلال مدة الطوارئ.

وهذا يعني إن طُبق القرار أن هناك انفصالاً بمعناه النهائي قد وقع بين الضفة وغزة، وهذا سيكون له أثر كارثي على القضية الوطنية الفلسطينية.

 

تمييز

* بالنسبة للسلطة.. هل وصلت الأمور إلى مرحلة الطلاق مع قطاع غزة؟

- لا أري إن كانت عبارة الطلاق هي العبارة المناسبة، ولكن إجراءات السلطة  "غير المسبوقة" تجعل الغزيين يشعرون بأنهم مستهدفون بالمجمل لا لشيء بل كونهم غزيين.. هناك شعور بالتمييز يجعل المجتمع الغزي يشعر بالريبة والشك من كل ما تفعله السلطة، الناس تشعر بالقهر من حكم حماس، ولكن أيضاً لا ترى في السلطة منقذاً بل مشاركاً في القهر، لا يوجد تبرير لتقليص كمية الكهرباء، ولا كذلك لخصومات الرواتب، ولا لقرار التقاعد المبكر للعسكريين الغزيين،غزة تشعر بالتهميش على الصعيد الوطني.

 

فتح تخسر

* المواطنون يدفعون ثمن كل ما يجري، والسلطة وحماس يعلمان ذلك جيداً.. أين  يقف  المواطن أمام هذه المعاناة ؟ وما هو المطلوب منه؟؟

في الأعوام الماضية وفي ذكرى الانطلاقة وذكرى وفاة الرئيس الراحل عرفات كانت مسيرات ومهرجانات التأييد تجمع مئات الألوف من المناصرين الذين يحملون صور الرئيس أبو مازن والرئيس الخالد ياسر عرفات وأعلام حركة فتح، اليوم وبعد الإجراءات "غير المسبوقة"، هناك شك في أن الوضع بقي على ماهو عليه.. رأينا الموظفين يخرجون بعشرات الآلاف ضد سياسة قطع الرواتب منددين بحكومة السيد رامي الحمد الله، باعتقادي فتح تخسر جمهورها في القطاع، فقط بعض النخب الغزية الفتحاوية واليسارية تقدر أن ليس بيد الرئيس من وسائل أخرى غير هذه الوسائل للضغط على حماس لاستعادة غزة، ولكن هذه النخب تقول أن الوقت قد تأخر أكثر من اللازم .

المواطنون أصبحوا يكرهون المقاومة لأن حماس تلوح بها في إسكاتهم عندما يطالبون بالحد الأدنى من الخدمات والحريات (الكهرباء، المعبر..الخ)، وكذلك يكرهون السلطة، هناك من يتمنى عودة الاحتلال، نعم صراع السلطة قتل النفس النضالي لدى أغلب أفراد الشعب، الناس فقدت الثقة بكل الفصائل وعلى رأسها فتح وحماس. 

المواطن قدم لهذه الفصائل كل ما يمكن تقديمه، سجن من قبل الاحتلال، قدم أبناءه شهداء على مذبح الحرية والاستقلال، تحمل الحصار والحرمان والإهانة على معابر ومطارات الذل العربية، المواطن قدم كل الواجبات التي عليه دون أن يحصل على أي حقوق تذكر. 

 

تفاهمات أشبه بالخيال

* لقاءات في القاهرة ما بين دحلان وحماس، وأنباء عن انفراجة بعيداً عن السلطة.. ما الذي جرى في القاهرة ؟ وما هي انعكاساته على الصعيد الوطني؟

- لا أدري إن كان مجلس شورى حماس سيوافق على هذه التفاهمات التي هي أشبه بالخيال، وحدثت في ظروف غير متوقعة، فإن يتفق حلفاء قطر مع حلفاء الإمارات ومصر في ظل الأزمة التي تعصف بدول الخليج هو مفاجأة لنا، وهي صدمة للقيادة الفلسطينية، وبمثابة طعنة في الظهر لها، خصوصاً إذا تبين أن المخابرات المصرية، أي الدولة المصرية، هي من يقف خلفها، كما تشير التقارير الصادرة من وفد حماس ووفد تيار النائب دحلان، فإن ذلك يعني حشر الرئيس أبو مازن في الزاوية، وجعله كمن يحاصر شعبه في غزة ليأتي خصمه النائب محمد دحلان كمنقذ لها، هو موقف لا تحسد عليه قيادة فتح والسلطة.

الموقف المصري محير بصراحة وغير متوقع، كون هناك مصالحة قد حدثت بين الرئيس الفلسطيني والمصري، وهناك تنسيق مواقف بينهما والسلطة أصبحت طرفاً حليفاً لمصر والرباعية العربية ضد إيران، وأخيراً ضد قطر والإخوان.

 

الانفصال قادم

*  هل ما جرى يعني أن الانفصال التام أوشك على الأبواب؟

-  إذا لم تتدارك القيادة الفلسطينية الموقف، وكذلك قيادة حماس، فنحن على أبواب الانفصال، نعم هذا سيحدث لا محالة، وباعتقادي هناك مايسترو واحد يحرك كل اللاعبين ليتحركوا في الاتجاه الذي يرغب هذا المايسترو هو الولايات المتحدة، هي تخدع الجميع، وترتب الأمور كل الأمور لمصلحة إسرائيل.

 

الحوار البناء

* ما هي الحلول الممكنة لكل هذه الأزمات وللحفاظ على وحدة الوطن والقضية؟

- الحوار البناء، غير المخادع، الحوار الذي يؤسس لشراكة حقيقية دون خطط مسبقة لإفشال ما يترتب عليه من نتائج بحجج واهية. أصبحت حماس اليوم قريبة من فتح في برنامجها السياسي بعد نشر وثيقتها السياسية، بقي أن تقبل فتح بأن تكون حماس شريكاً لا تابعاً وأن تقبل حماس بصندوق الاقتراع كفيصل، وبوثيقة الوفاق الوطني كقاسم مشترك للنضال من أجل إنهاء الاحتلال، دون ذلك سنبقى نراوح مكاننا.. إسرائيل تكسب ونحن نخسر على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
كلمة المحرر / بقلم جاك خزمو
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
مواضيع الغلاف
شؤون اسرائيلية
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، يتعهد باتخاذ خطوات أمنية ودبلوماسية وسياسية واقتصادية ردا على الاستفتاء المزمع لإقليم كردستان العراق على الانفصال عن العراق. § طهران تقول إنها اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا جديدا متوسط المدى في تحد لتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. § ملكة جمال تركيا لعام 2017 تُجرد من لقبها بسبب تغريدة لها شبّهت فيها دماء ضحايا محاولة انقلاب يوليو/ تموز الفاشلة بدماء دورتها الشهرية. § معارضو أردوغان تعرضوا للضرب والدفع خلال خطاب له في فندق بنيويورك § أكثر من 500 ألف شخص يوقعون على عريضة إلكترونية، تطالب بإلغاء قرار هيئة النقل في لندن، عدم تجديد ترخيص شركة أوبر لتأجير السيارات للعمل في المدينة. § وكالة موديز تخفض التصنيف الإئتماني لبريطانيا، بسبب مخاوف من انعكاس الخروج من الاتحاد الأوربي سلبا على النمو الاقتصادي. § لاكثر من 400 سنة امتهن سكان مدينة كاناج الهندية مهنة تقطير الزهور وصنع الزيوت العطرية. لكن المهنة الىن أصبحت تواجه خطر الزوال بعد غزو العطور الاصطناعية الأسواق وبأسعار منخفضة. § مع اقتراب موعد الانتخابات الألمانية، يشتد الجدل في سوريا حول اللاجئين واندماجهم في المجتمع ... أحمد واحد من هؤلاء. § تعد صناعة الفضاء نوعا من التجارة المربحة، وكانت لفترة تحت سيطرة دول كالولايات المتحدة وروسيا. لكن شركات خاصة بدات الآن دخول تلك الصناعة والمجال. § بعد أربعة أيام من الزلزال المدمر الذي أودى بحياة مائتين وثلاثة وسبعين شخصا في المكسيك، تستمر أعمال البحث عن ناجين في المباني التي دمرها الزلزال. § توفي مساء الجمعة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف، داخل مستشفى القصر العينى وذلك بعد تدهور حالته الصحية. § شهدت مدينة مومباي في الهند هطول أمطار غزيرة مما أدى إلى غمر بعض المناطق بالمياه وتعطل حركة النقل. § أول رئيسة لدولة ليبيريا لن تترشح لفترة رئاسية جديدة وتعبر عن رضاها عما أنجزته طوال أكثر من عقد من الزمن § الكلية الملكية لطب النساء والتوليد في بريطانيا تدعم تقنين الإجهاض، وذلك بعد دعوة مماثلة من نقابة الأطباء البريطانيين قبل شهور. § أكدت الحكومة أن أوبر لا تستوفي شروط الحصول على الترخيص معتبرة أن الخدمة التي تقدمها تفتقر إلى المسؤولية ومعايير الأمان والسلامة العامة § فريق طبي من جامعة أكسفورد يحذر من أن الانتشار السريع لنوع جديد من مرض الملاريا يطلق عليه "سوبر ملاريا" في جنوب شرق آسيا يقرع جرس إنذار للعالم أجمع. § الممثلة الأمريكية إيما ستون تقول إنها بدأت العلاج من القلق منذ سن السابعة، وإنها أصبحت "أكثر تحكما" في المرض. § فريق تشيلسي اللندني يتوصل لاتفاق مبدئي لبيع مهاجمه دييغو كوستا إلى فريق اتليتيكو مدريد الاسباني على أن تتم الصفقة في فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل. § في الحلقة الجديدة من عالم الكتب مناقشة حول كتاب جديد مترجم عن الألمانية بعنوان "ملف غوغل" ونطرح في النقاش مع الخبيرين على الأعسم ود.أحمد دياب في تأثير غوغل في حياتنا § اتهم اسلام البحيري، الباحث في التراث الاسلامي، مؤسسة الازهر بمحاربة التنوير اكثر من اهتمامها بمواجهة الافكار المتطرفة ، وقال في مقابلة مع برنامج "بلا قيود" "ان محاربة الفكر التنويري او الاجتهادي اولى لديهم من كلمة واحدة لمحاربة داعش" § جولة سينمائية مع زياد دويري، يتحدث خلالها عن كواليس أفلامه بداية من باكورة أعماله فيلم "بيروت الغربية" وصولا الى فيلم "الصدمة" الذي أدى تصويره في تل أبيب الى توقيف دويري في مطار بيروت. § صحيفة الغارديان تكرس مقالا افتتاحيا فيها للاستفتاء المزمع إجراؤه في اقليم كردستان العراق يرى أنه سيقوى مكانة رئيس الإقليم مسعود البرزاني بين شعبه. § تصاعد اهتمام الصحف العربية بالاستفتاء الشعبي في إقليم كردستان للانفصال عن العراق مع اقتراب موعد إجرائه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري. § دراسات تشير إلى أن المسميات الوظيفية التي تثير إعجابنا تمنحنا شعوراً أكبر بالسعادة والراحة النفسية، وتعزز إحساسنا بالسيطرة والقدرة على التحكم، وتحمينا كذلك من الشعور بالـ"التجاهل" على الصعيد الاجتماعي. § هناك مجموعة من الأسباب التي تدعو الناس لاشعوريا للإنفاق أكثر أثناء رحلاتهم، لذا يكون من الصعب عليهم التحكم في ذلك، كما تقول ألينا ديزيك. § طالبة في الجامعة الأمريكية في لبنان تتحدث عن تمييز طالها بسبب ارتدائها الحجاب، فهل انتقل التمييز من نطاق الشارع إلى قاعة محاضرات إحدى أرقى الجامعات في بلد يشتهر بتنوعه الثقافي والديني، ومن أستاذ جامعي يحاضر عن التعددية وأهمية قبول الآخر. § يواجه السواد الأعظم من الأسر العربية في بداية الموسم الدراسي الحالي ضائقة مالية تتفاقم عام بعد عام بسبب ارتفاع مهول في أسعار المستلزمات المدرسية وصعود مضطرد في أقساط المدارس الخاصة. فمن المسؤول عن هذا الوضع؟ § محطات عديدة استوقفت المغردين العرب، من بينها وفاة مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان المسلمين في مصر، ومطالبات بإعفاء وزير التعليم في السعودية من منصبه، ودعوات في المغرب بتمكين طلبة "البكالوريا القديمة" من التسجيل في الجامعات، ومشروع قانون إسقاط الجنسية في مصر. § صدمة في أوساط السوريين عبر وسائل التواصل بعد مقتل المعارضة عروبة بركات وابنتها حلا، مساء الخميس 21 أيلول/سبتمبر، في منزلهما بمدينة إسطنبول التركية، في ظروفٍ غامضة. § في كل أسبوع، نختار مجموعة من صور القراء تدور حول موضوع حددناه مسبقا. وموضوع مجموعتنا هذا الأسبوع هو "أشياء حلوة المذاق". § صور من المكسيك تظهر مشاهد دمار خلفها زلزال بقوة 7.1 بمقياس ريختر ضرب جنوب العاصمة، وهو ما ألحق أضرارا بالغة بالمباني. § نلقي الضوء على النجوم الأكثر أناقة في حفل جوائز إيمي 2017، الذي أقيم في مدينة لوس أنجليس الأمريكية. § نقدم الأعمال الفائزة في مسابقة أفضل مصور فضاء في 2017 تتصدرها صورة لسديم أوبيوشي كلاود كومبليكس التي فازت بالمركز الأول في المسابقة. § في كل أسبوع، نختار مجموعة من صور القراء تدور حول موضوع حددناه مسبقا. وموضوع مجموعتنا هذا الأسبوع هو "الأسواق". § قبل نحو شهر من الآن، دمرت الانهيارات الطينية أجزاء من مدينة فريتاون، عاصمة سيراليون. وأشارت تقديرات إلى مقتل نحو 800 شخص، ونزوح سبعة آلاف على الأقل عن منازلهم. § وزير التربية السعودي، أحمد العيسي، يعتذر عن ظهور شخصية"يودا" في حرب النجوم بجانب الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في صورة فوتغرافية في كتاب مدرسي. § تعرف على شكل العبودية في بريطانيا في العصر الحديث. § المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين توفي في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، حيث كان يقضي فترة حبس على ذمة عدد من القضايا. § آخر استطلاعات الرأي تضع حزب ميركل "الاتحاد المسيحي الديموقراطي" في المقدمة حيث يتوقع أن يفوز بنسبة 35.1 بالمائة من أصوات الناخبين. § وافق مجلس الأمن الدولي على قرار قدمته بريطانيا لإجراء تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها تنظيم الدولة ضد الشعب الأيزيدي. فمن هم الأيزيديون؟ § شركة هندية رائدة في صناعة الواقيات الذكرية، ترغم على سحب إعلان لها يروج لأحد أنواع الواقيات الذكرية التي تنتجها قبل أيام قليلة من بدء مهرجان "نافراتري" الهندوسي. § تعرف على عشرة أمور يؤدي تجنبها للاستمتاع بزيارة دبي § عزا علماء صينيون متخصصون في علم الزلازل والهزات الأرضية حدوث زلزال بقوة 3.4 درجة على مقياس ريختر للاختبار النووي الأخير الذي أجرته بيونغيانغ، لكن كوريا الشمالية ترجح أن يكون الزلزال من فعل الطبيعة ولا علاقة له بالاختبار النووي. § تعرف على أبرز المحطات في تاريخ السعودية حتى إعلان المملكة في 23 سبتمبر/أيلول عام 1932 § العثور على جثتي الناشطة السورية المعارضة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا بركات في شقتهما في العاصمة التركية اسطنبول. § بي بي سي تستعرض آراء خبراء قانونيين وحقوقيين، بشأن مشروع قانون اقترحته الحكومة المصرية يتوسع في حالات سحب الجنسية. § نعمت شفيق المصرية الحاملة للجنستين الأمريكية والبريطانية وبعد مسيرة أكاديمية حافلة تتولى رئاسة كلية لندن الرائدة للاقتصاد. §