بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

النصارى قاتلوا بجانب المسلمين ضد الصليبيين الغزاة.. حسن المدهون عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير يؤكد لـ"البيادر السياسي"أن الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية تثبت الطبيعة العدوانية لهذا الكيان المحتل

 

 

 

* منظومة ما يسمى بحركات الإسلام المعتدل جدار استنادي أخير قبل به الغرب لحفظ نفوذه

* من رضي بقواعد اللعبة الديمقراطية ومتطلبات المجتمع الدولي لن يقدم خيراً لأمته

* الأولى من طرح المصالحة أن يكون الحديث عن إصلاح أطرافها

* ثبات الحزب في وجه ما تعرض له كان كفيلاً بإيصال دعوته لعموم المسلمين

* وصول وصعود الحركات الاسلامية للحكم لم يمثل تغييراً للواقع

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

تصاعدت حدة الاعتداءات الإسرائيلية التي ينفذها قطعان المستوطنين والمتطرفون اليهود وجنود الاحتلال في الآونة الأخيرة بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس المحتلة، في وقت شهدت فيه بعض البلدان العربية تغييراً في أنظمة الحكم، وصعود حركات إسلامية إلى سدة الحكم، إلا أن ذلك لم يغير من الوضع القائم شيئاً، فالأقصى يتعرض إلى أخطر مؤامرة في التاريخ، وخطر التقسيم بات يهدده، والكنائس والأديرة تتعرض للاعتداءات، وفي  المقابل تجدد الحكومات الإسلامية التزاماتها بالاتفاقات السابقة التي أبرمها من ثاروا عليه مع إسرائيل.. الاعتداء على المقدسات وصعود الحركات الإسلامية إلى الحكم في بعض البلدان العربية، ومدى أهمية ذلك في إقامة دولة الخلافة، والمصالحة الفلسطينية وملفات أخرى تناولتها "البيادر السياسي" في الحوار التالي مع عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير حسن المدهون.

 

الربيع العربي

* أفرز ما يسمى بالربيع العربي حكومات إسلامية بعد سقوط بعض الأنظمة العربية.. كيف تنظرون في حزب التحرير إلى صعود الحركات الإسلامية لسدة الحكم في هذه الدول؟

- نتيجة الانتخابات في البلدان العربية التي شهدت ثورات تعكس تطلع الناس نحو الإسلام وكل من ينادي به أو حتى يرفعه كشعار، فالأمة ما عادت تتعلق بالأفكار القومية والوطنية والاشتراكية بل قد أدركت فسادها، ولكن – وللأسف - فإن صعود ووصول الحركات الإسلامية للحكم لم يمثل تغييراً للواقع، بل كان في ظل المنظومة القديمة، وعلى ذلك فإنها وصلت للحكم في أنظمة بعيدة عن الإسلام في الأسس والتفريعات، وقبلت مقابل ذلك بالدولة المدنية العلمانية، فوصلت حركات إسلامية للحكم وبقي الإسلام خارج الحكم والتشريعات.

 

* إلى أي مدى يخدم ذلك المشروع الإسلامي وإقامة دولة الخلافة التي تنشدونها؟

- نحن نرى أن معوقات إقامة الخلافة تتهاوى كل يوم، وبالتالي فإن قيام الثورات ابتداءً هو خطوة متقدمة نحو امتلاك الأمة لسلطانها، الأمر الذي يمهد الطريق أمام عودة الإسلام وإزالة الحدود، وبالتالي عودة الخلافة.

أما منظومة ما يسمى بـ حركات الإسلام المعتدل فهي جدار استنادي أخير قبل به الغرب لحفظ نفوذه، لكننا وفي ظل تسارع الأحداث وتطلع الأمة نحو تطبيق الإسلام بالفعل وليس مجرد شعاراً، فإننا نرى بأن ذلك الجدار سرعان ما سينهار، بل لقد بدأ بالانهيار الفعلي من القلوب والعقول مما سيدفع أتباع تلك الحركات لجعل الخلافة التي تحمل التغيير الحقيقي مطلبهم الوحيد، وسيبرز الجيل الثاني من الثورات التي قبلت بالدولة المدنية، لتطالب بالتغيير الحقيقي وعودة الخلافة.

 

العلاقة مع إسرائيل

* لم نلحظ أي تغيير من قبل هذه الحكومات على صعيد العلاقة مع إسرائيل، بل إنها أبدت التزامها بكل الاتفاقيات التي كانت تحرمها سابقاً.. كيف تنظرون إلى ذلك؟

- إن قضية فلسطين هي مقياس يكشف عن التغيير، أهو حقيقي أم صوري في الثورات، وعلى ذلك فإن استمرار هذه العلاقات من قبل الحكومات "الثورية" مع المحتلين يكشف أن لا شيء تغيّر في سياسة هذه الحكومات، وأن من رضي بقواعد اللعبة الديمقراطية ومتطلبات المجتمع الدولي لن يقدم خيراً لأمته.

 

* ما هي طبيعة العلاقة بينكم وبين هذه الأحزاب؟

- نحن ننظر لأفراد تلك الحركات كما ننظر لبقية الأمة الإسلامية، ونقدم دوماً لتلك الحركات والقائمين عليها النصح، وندعو إلى ترك التنسيق مع الغرب، وأن تنفض عن مشاريعه التي ترمي لترسيخ نفوذه في بلاد المسلمين وأن تنحاز لمشروع الأمة الإسلامية، مشروع كل المسلمين في العالم "الخلافة".

 

* تعرض حزب التحرير إلى مضايقات، سواءً في أرض الوطن أو خارجه.. هل مازالت هذه المضايقات مستمرة؟

- الحزب منذ أن انطلقت دعوته لاقى مضايقات وملاحقات وتكميماً إعلامياً، وهذه المضايقات والملاحقات بالوكالة عن القوى الاستعمارية التي أرادت وأد مشروع الخلافة التي تقضي على نفوذه في بلاد المسلمين والعالم في مهده، لكن ثبات الحزب في وجه ما تعرض له كان كفيلاً بإيصال دعوته لعموم المسلمين الذين باتوا يتمردون على الظلم والطغيان، وكلما تمردت الأمة على الجبابرة، وكسرت حاجز الخوف، صعبت مهمة تضيق الحكام على الناس وبالتالي تخف القيود عنهم، وحزب التحرير تنعكس عليه ظروف الأمة فهو يعيش معها ويعمل في أوساطها.

 

تقسيم الأقصى

* المسجد الأقصى لا يزال يتعرض إلى هجمة شرسة من قبل الاحتلال.. ما هي قراءتكم لمجريات الأمور على هذا الصعيد ؟ وهل بالفعل تقسيم الأقصى بات قريباً ؟

- تكرار اعتداءات اليهود على المسجد الأقصى مرده عدم وجود رد فعل حقيقي من قبل الأنظمة والجيوش، سواء تلك التي شهدت ثورات أم لم تشهد بعد، وفي ظل الصمت المطبق تجاه جرائم يهود ومع طبيعة يهود الإجرامية، فليس مستبعداً على هؤلاء وكيانهم شيء، غير أننا في ظل الواقع الحالي ومع تقدم ثورة الشام وتطلعها نحو إقامة الخلافة التي آن أوانها نرى أن تلقين هؤلاء المعتدين المحتلين درساً ينسيهم وساوس الشياطين بات قريباً بإذن الله.

 

* ما هي رسالتكم للدول الإسلامية والعربية بهذا الخصوص؟

- أما الأنظمة والحكام فنقول لهم إنكم رضيتم بالقعود أول مرة، وأنتم من فرّطتم بفلسطين ومقدساتها، وسهرتم على حماية أمن يهود وسكتم على اعتداءاته وجرائمه، ولسوف تحاسبكم الأمة حساباً عسيراً عمّا قريب بإذن الله.

 أما رسالتنا للأمة فندعوها لتحريض أبنائها من الجيوش للتحرك لنصرة فلسطين والأقصى، وأن تغذ الخطى نحو إقامة الخلافة التي ستستأصل هذا الكيان المحتل من جذوره مرة واحدة وللأبد.

 

المقدسات المسيحية

* الانتهاكات الإسرائيلية لم تقتصر على المقدسات الإسلامية، بل شملت أيضاً المسيحية من اعتداءات على الكنائس وكتابة شعارات مسيئة.. كيف تنظرون في حزب التحرير إلى هذه الأعمال؟

- تصرفات يهود تثبت الطبيعة العدوانية لهذا الكيان المحتل، وبذلك فإن الاعتداء على المقدسات الإسلامية، أو دور العبادة النصرانية، والاعتداء على كل ما هو غير يهودي يكشف عن تلك الطبيعة، ولعل تلك الجرائم تكون مسرعة في القضاء على هذا الكيان العدواني المجرم.

 

* ما هي طبيعة علاقتكم في حزب التحرير مع النصارى في فلسطين؟

- النصارى هم أهل ذمة وعاشوا في حظيرة المسلمين لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات بوصفهم رعايا للدولة الإسلامية، حتى أنهم قاتلوا بجانب المسلمين ضد الصليبيين الغزاة، ولا توجد في الدولة الإسلامية مشكلة أقليات، فكلهم رعايا للدولة بغض النظر عن دينهم.

 

المصالحة

* ما هي رؤيتكم حول موضوع المصالحة الفلسطينية؟

- قضية المصالحة أصبحت قضية ممجوجة تثير التأفف بسبب مواقف طرفي المصالحة، فأطروحة المصالحة كانت اتفاقاً سياسياً يقرب الأطراف من خدمة مشاريع المحتل ويعيد الرونق لسلطة باهتة دخلت مرحلة الإنعاش قبل الموت السريري، ويحاول البعض تغطية ذلك بالقول أنها "مصالحة"، بينما هي في حقيقتها مجرد محاصصة ومناكفة بين الطرفين، لذلك فإن الأولى من طرح المصالحة أن يكون الحديث عن إصلاح أطرافها، والاتفاق بين الطرفين على إلغاء الاتفاقيات مع يهود، وإعادة القضية إلى أساسها لحضن الأمة الإسلامية حتى تقوم الأمة بتحريرها.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
أعلن عمدة موسكو عن برنامج التطعيم في وقت سابق من هذا الأسبوع، وقال إن اللقاح سيعطي لجميع سكان المدينة، بدءا بالذين يعملون في المدارس والخدمات الصحية والأخصائيين الاجتماعيين. § قالت عالمة ومخترعة مراهقة، منحتها مجلة تايم الأمريكية لقب طفل العام وهي المرة الأولى التي تعلن فيها المجلة عن هذا اللقب، إنها تأمل في إلهام الآخرين لايجاد حلول لمشاكل العالم. ما هي القصة؟ § شبكة الأنفاق ستقلص المسافة إلى النصف بين جزيرتين ضمن سلسلة الجزر التي تشكل منطقة حكم ذاتي في الدنمارك. § فاز معلم مدرسة ريفية في الهند أشيد به لدوره في تحسين تعليم الفتيات بجائزة المعلم العالمية لهذا العام فتنازل عن نصف قيمة الجائزة لزملائه. فما هي حكايته؟ § الناخبون الكويتيون يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمانية، وبرامج المرشحين تتمحور حول قضايا الاصلاح الاقتصادي والفساد وتداعيات جائحة كورونا والسكن والتركيبة السكانية. § هناك 100 ألف شخص يسخرون هواتفهم المحمولة بما تحتويه من قدرات حسابية لخدمة الباحثين الذين يسعون للتوصل لعلاج لـكوفيد-19. § توصلت دراسة جديدة إلى أن العلماء سمعوا لأول مرة عن فيروس كورونا الجديد سارس-كوف-2 بعد أن تم تسجيله في الصين منذ ما يقرب من عام، لكن ربما كان الفيروس معنا منذ أمد أبعد من ظهور الوباء في ووهان. § اطلعوا على خريطة انتشار فيروس كورونا وأحدث البيانات إضافة إلى أعداد الإصابات والوفيات في أنحاء مختلفة من العالم. § ما هي أعراض المرض الذي يسببه فيروس كورونا الذي أصاب الملايين حول العالم؟ وكيف تقي نفسك منه؟ § في حديث لبي بي سي قال جاسر عبد الرازق المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن وضع حقوق الإنسان في مصر حاليا هو الأسوأ على الإطلاق، لكنه أكد على أن العمل الحقوقي سيستمر. § تغيرت حياة منى البنا بعد إصابتها بوعكة صحية لتقرر ترك عملها الإداري في شركة مرموقة لتفتح مشروعها الخاص، فكيف كانت تجربتها؟ § يشارك أشخاص من الهند والبرازيل وأستراليا ونيجيريا قصص تفكك علاقاتهم الزوجية بسبب الإغلاق بسبب فيروس كورونا. § تُظهر لقطات فيديو لحظة تهاوي أحد أكبر التلسكوبات في العالم في مرصد أريسيبو في بورتوريكو. § جيس كولينز أسترالية صنعت فستانا باستخدام 1400 بذرة مانغو للتوعية حول هدر الطعام. § هيأت فترة الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا مناخا مثاليا لمحتالي الإنترنت وإغواء الفتيات بدافع الجنس عبر منصات التواصل الاجتماعي، التقرير التالي يسلط الضوء على بعض شهادات فتيات تعرضن لمثل هذه التجارب. § مجموعة نساء مميزات ومؤثرات في مجتمعاتهن أضافتهن بي سي هذا العام لقائمة 100 امرأة. تعرفوا عليهنّ. § ولادة طفلة من بويضة ظلت مجمدة لمدة 27 عاما، لتسجل بذلك رقما قياسيا جديدا بعد أختها. § الهيئة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا قالت إن لقاح فايزر-بيونتيك، الذي يوفر حماية بنسبة 95 في المئة، آمن للاستخدام على نطاق واسع. § القرار هو الأول من نوعه في العالم للسماح بتداول "لحم نظيف"، مصدره ليس الحيوانات المذبوحة. § ما الذي جعل قيمة شركة تسلا للسيارات الكهربائية أكثر من قيمة كل من شركات تويوتا وفولكس فاغن وهيونداي وجنرال موتورز وفورد مجتمعة. § وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تمنح عقدا لإحدى الشركات بسعر رمزي لا يتجاوز دولارا واحدا مقابل جمع عينات صخرية من سطح القمر. § وزارة العدل الأمريكية تناقش احتمال إبرام صفقة مع المديرة المالية لشركة هواوي، منغ وانزو، الموقوفة في كندا، قد تعيدها إلى الصين، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال § مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يقول إن رجلا إندونيسيا يشتبه في انتحاله شخصية منتجين تنفيذيين للاحتيال على نجوم طامحين، ألقي القبض عليه في المملكة المتحدة. § يحتفل المسيحيون في لبنان وسوريا وفلسطين ودول أخرى بعيد القديسة بربارة التي عاشت في القرن الثالث. في هذه الليلة يتنكر الأولاد ويجولون على البيوت لجمع الحلوى. § أصداء عديدة ترافق بدء عرض فيلم "موصل" على منصة نتفليكس، والذي وصف بأنه أول فيلم ينطق باللغة العربية، وباللهجة العراقية تحديدا، ينتج في هوليوود. § بروسيا دورتموند يتأهل إلى دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا رغم تعادله مع لاتسيو 1-1، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يسجل الهدف رقم 750. § إعلان شركة نايكي للأحذية الرياضية بشأن التنوع العرقي يثير رد فعل في اليابان بسبب الاختلاف الثقافي بين البلد والغرب وحساسية اليابانيين من اتهامهم بالعنصرية. § نتعرف في حلقة 4تك هذا الأسبوع على برنامج "أفاتار" يمكنه التنبؤ بمقدار الطاقة لدى البشر خلال الحركة وروبوتات شبه حية قد تكون بديلاً للدلافين الأسيرة في المنتزهات. كما نلتقي بمتخصص للمقارنة بين اللقاحات الأبرز المرشحة للحصول على ترخيص نهائي لمواجهة فيروس كورونا. § اعتذر لاعب كرة القدم الدولي الألماني السابق شتيفن فرويند عن التعليقات التي أدلى بها في برنامج تلفزيوني بحق اللاعب الجزائري نبيل بن طالب واللاعب المغربي أمين حارث. § تخوض الكويت انتخابات مجلس الأمة 2020 في الخامس من ديسمبر حيث ينتخب الكويتيون خمسين نائبا ونائبة لتمثيلهم للسنوات الأربع المقبلة. فما هي هموم وتطلعات الشباب الكويتي؟ § هل تفضلون قراءة الكتاب الورقي؟ أم الكتاب الرقمي؟ لماذا؟ § تناولت صحف بريطانية العديد من القضايا المهمة منها التقدم نحو حل للأزمة الخليجية، وإقناع رافضي التلقيح بأخذ اللقاح، وتحدي مواجهة الاتجار بالبشر في بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي. § صحف عربية تتساءل بشأن اللقاحات التي تم طرحها مؤخرا لعلاج كورونا وآلية ضمان الوصول العادل لكميات كافية منها لكل الدول، بما فيها الدول الأكثر احتياجا والأقل قدرة على تمويل شراء هذه اللقاحات. § منطقة "جزر الخليج" التابعة لمقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا تمثل شاهدا على حقبة غادرت فيها الأسرة الملكية في أرخبيل جزر هاواي موطنها الاستوائي الواقع في المحيط الهادي، خلال فترة من الصراعات الداخلية، لتلوذ بتلك الجزر الكندية النائية. § على الرغم من أن هونغ كونغ تُعد نموذجاً للمدينة فائقة التطور والحداثة، لا تزال الخرافات القديمة تلعب دوراً كبيراً في الحياة اليومية للناس فيها. § حياة واحد من أشهر كتاب اليابان وأكثرهم إثارة للجدل، تحولت إلى أسطورة خالدة لكنها مزعجة. § الرئيس التونسي يؤكد عزمه التصدي لمحاولات ابتزاز الدولة التونسية، ولما وصفها بمراكز القوى التي تعمل على ضرب الدولة التونسية في وجودها وضرب مرافقها العمومية § الاحتجاجات الواسعة في فرنسا ضد مايعرف بـ"القانون الشامل" تفتح نقاشا حول المخاوف من النيل من الحريات والحكومة تقول إنها تسعى لحماية رجال الشرطة من خطردائم. § أثار إطلاق سراح 3 من موظفي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص، ما تردد عن دور الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون في الإفراج عنهم. § بعد طول غياب، أثارت الإعلامية ريهام سعيد الجدل بحلقة جديدة من برنامجها "صبايا الخير" عن صيد الحيوانات في مصر، لتضيف أزمة جديدة لسجلها المليء بالانتقادات والأزمات و تفتح جدلا حول الإعلام بين البحث عن الإثارة واحترام أخلاقيات المهنة. § تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بشكل عام، ودول الخليج بشكل خاص، مع الحديث عن وصول السعودية وقطر إلى حل لإنهاء الأزمة الخليجية بمباركة أمريكية. § ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بخبر حبس اليوتيوبر أحمد سبيع بدعوى "تكدير السلم العام"، وحملة عبر مواقع التواصل لإطلاق سراحه. § جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد إحالة واقعة تصوير عارضة داخل أحد المواقع الأثرية إلى النيابة العامة. § روبوت يفحص المرضى المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا في مصر وصراع تيغراي في إثيوبيا يشرد الآلاف § من "يد الله" إلى إدارة ميسي - حياة دييغو مارادونا "الملوّنة" بالصور. § أغلب المرجعيات الدينية المسلمة تحرّم المثلية الجنسية، ما يعيق المسلمين الذين يكتشفون ميولهم المختلفة من قبول أنفسهم. لكن هذه المبادرة المصرية ترى أن المثلية ليست مفهوماً غريباً عن بيئة المجتمعات العربية والإسلامية استناداً إلى أبحاث في التراث. § لا يعد محسن فخري زادة أول عالم ذرة إيراني يذهب ضحية عملية اغتيال، فماذا نعرف عن العلماء الآخرين الذين تتهم إيران إسرائيل بالوقوف وراء اغتيالهم؟ § تقول القاعدة العامة إن الناس يتحدون في أوقات الشدة، وليس هناك سبب أهم من اغتيال شخصية قيادية على يد عملاء أجانب، لكن في إيران الأمر ليس كذلك بالضرورة فما السبب؟. § الشرطة في ولاية أوتار براديش الهندية تلقي القبض على رجل مسلم بزعم محاولته دفع امرأة هندوسية إلى اعتناق الإسلام. § الشرطة في مدينة مكسيكو سيتي تلقي القبض على ثلاثة أشخاص بشبهة قتل مالك مطاعم فرنسي وشريكه المكسيكي الأسبوع الماضي. § منظمة العفو الدولية تقول في أحدث تقاريرها إن السلطات المصرية أعدمت ما لا يقل عن 57 شخصا خلال الشهرين الماضيين، وهو ما يعادل نحو ضعف العدد الذي أُعدم خلال عام 2019، والمقدر بنحو 32 شخصا. § بعد فترة قصيرة من نشر حساب إنستغرام، الذي تديره نادين، شهادات نساء تعرضن للتحرش، أصدر البرلمان المصري تشريعات جديدة تحمي بيانات ضحايا التحرش الجنسي عند الإبلاغ عن الجرائم التي ارتكبت بحقهم. § يهدد القتال الجاري بين مقاتلي جبهة تحرير شعب تيغراي والحكومة الفيدرالية الإثيوبية بتوسيع نطاق الصراع خارج الإقليم، ويثير الكثير من المخاوف بشأن تحوله إلى حرب أهلية واسعة. § شمس بدران وزير الحربية المصري في عهد الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر يتوفى في مدينة بليموث البريطانية عن عمر يناهز 91 عاما. § إعلان عن وظائف شاغرة : مذيع في مكتب عمان § تتمكن من خلال هذه الصفحة أن تحصل على تعليمات تتيح لك التواصل مع مواقع بي بي سي الأخبارية. § إذاعة بي بي سي عربي تقدم "غرفة أخبار كورونا"، بودكاست يومي يطلعكم على آخر تطورات الفيروس § راديو بي بي سي نيوز عربي يعود للبث من الخرطوم في السودان على موجة 90.6 إف إم بعدما توقف البث في السودان منذ عام 2010. § يقول ميكيل أرتيتا، المدير الفني لنادي آرسنال اللندني لكرة القدم، إنه لا يستطيع فهم قواعد استخدام تقنية التحكيم بالفيديو (أو حكم الفيديو المساعد) في المباريات، §