بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

النصارى قاتلوا بجانب المسلمين ضد الصليبيين الغزاة.. حسن المدهون عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير يؤكد لـ"البيادر السياسي"أن الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية تثبت الطبيعة العدوانية لهذا الكيان المحتل

 

 

 

* منظومة ما يسمى بحركات الإسلام المعتدل جدار استنادي أخير قبل به الغرب لحفظ نفوذه

* من رضي بقواعد اللعبة الديمقراطية ومتطلبات المجتمع الدولي لن يقدم خيراً لأمته

* الأولى من طرح المصالحة أن يكون الحديث عن إصلاح أطرافها

* ثبات الحزب في وجه ما تعرض له كان كفيلاً بإيصال دعوته لعموم المسلمين

* وصول وصعود الحركات الاسلامية للحكم لم يمثل تغييراً للواقع

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

تصاعدت حدة الاعتداءات الإسرائيلية التي ينفذها قطعان المستوطنين والمتطرفون اليهود وجنود الاحتلال في الآونة الأخيرة بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس المحتلة، في وقت شهدت فيه بعض البلدان العربية تغييراً في أنظمة الحكم، وصعود حركات إسلامية إلى سدة الحكم، إلا أن ذلك لم يغير من الوضع القائم شيئاً، فالأقصى يتعرض إلى أخطر مؤامرة في التاريخ، وخطر التقسيم بات يهدده، والكنائس والأديرة تتعرض للاعتداءات، وفي  المقابل تجدد الحكومات الإسلامية التزاماتها بالاتفاقات السابقة التي أبرمها من ثاروا عليه مع إسرائيل.. الاعتداء على المقدسات وصعود الحركات الإسلامية إلى الحكم في بعض البلدان العربية، ومدى أهمية ذلك في إقامة دولة الخلافة، والمصالحة الفلسطينية وملفات أخرى تناولتها "البيادر السياسي" في الحوار التالي مع عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير حسن المدهون.

 

الربيع العربي

* أفرز ما يسمى بالربيع العربي حكومات إسلامية بعد سقوط بعض الأنظمة العربية.. كيف تنظرون في حزب التحرير إلى صعود الحركات الإسلامية لسدة الحكم في هذه الدول؟

- نتيجة الانتخابات في البلدان العربية التي شهدت ثورات تعكس تطلع الناس نحو الإسلام وكل من ينادي به أو حتى يرفعه كشعار، فالأمة ما عادت تتعلق بالأفكار القومية والوطنية والاشتراكية بل قد أدركت فسادها، ولكن – وللأسف - فإن صعود ووصول الحركات الإسلامية للحكم لم يمثل تغييراً للواقع، بل كان في ظل المنظومة القديمة، وعلى ذلك فإنها وصلت للحكم في أنظمة بعيدة عن الإسلام في الأسس والتفريعات، وقبلت مقابل ذلك بالدولة المدنية العلمانية، فوصلت حركات إسلامية للحكم وبقي الإسلام خارج الحكم والتشريعات.

 

* إلى أي مدى يخدم ذلك المشروع الإسلامي وإقامة دولة الخلافة التي تنشدونها؟

- نحن نرى أن معوقات إقامة الخلافة تتهاوى كل يوم، وبالتالي فإن قيام الثورات ابتداءً هو خطوة متقدمة نحو امتلاك الأمة لسلطانها، الأمر الذي يمهد الطريق أمام عودة الإسلام وإزالة الحدود، وبالتالي عودة الخلافة.

أما منظومة ما يسمى بـ حركات الإسلام المعتدل فهي جدار استنادي أخير قبل به الغرب لحفظ نفوذه، لكننا وفي ظل تسارع الأحداث وتطلع الأمة نحو تطبيق الإسلام بالفعل وليس مجرد شعاراً، فإننا نرى بأن ذلك الجدار سرعان ما سينهار، بل لقد بدأ بالانهيار الفعلي من القلوب والعقول مما سيدفع أتباع تلك الحركات لجعل الخلافة التي تحمل التغيير الحقيقي مطلبهم الوحيد، وسيبرز الجيل الثاني من الثورات التي قبلت بالدولة المدنية، لتطالب بالتغيير الحقيقي وعودة الخلافة.

 

العلاقة مع إسرائيل

* لم نلحظ أي تغيير من قبل هذه الحكومات على صعيد العلاقة مع إسرائيل، بل إنها أبدت التزامها بكل الاتفاقيات التي كانت تحرمها سابقاً.. كيف تنظرون إلى ذلك؟

- إن قضية فلسطين هي مقياس يكشف عن التغيير، أهو حقيقي أم صوري في الثورات، وعلى ذلك فإن استمرار هذه العلاقات من قبل الحكومات "الثورية" مع المحتلين يكشف أن لا شيء تغيّر في سياسة هذه الحكومات، وأن من رضي بقواعد اللعبة الديمقراطية ومتطلبات المجتمع الدولي لن يقدم خيراً لأمته.

 

* ما هي طبيعة العلاقة بينكم وبين هذه الأحزاب؟

- نحن ننظر لأفراد تلك الحركات كما ننظر لبقية الأمة الإسلامية، ونقدم دوماً لتلك الحركات والقائمين عليها النصح، وندعو إلى ترك التنسيق مع الغرب، وأن تنفض عن مشاريعه التي ترمي لترسيخ نفوذه في بلاد المسلمين وأن تنحاز لمشروع الأمة الإسلامية، مشروع كل المسلمين في العالم "الخلافة".

 

* تعرض حزب التحرير إلى مضايقات، سواءً في أرض الوطن أو خارجه.. هل مازالت هذه المضايقات مستمرة؟

- الحزب منذ أن انطلقت دعوته لاقى مضايقات وملاحقات وتكميماً إعلامياً، وهذه المضايقات والملاحقات بالوكالة عن القوى الاستعمارية التي أرادت وأد مشروع الخلافة التي تقضي على نفوذه في بلاد المسلمين والعالم في مهده، لكن ثبات الحزب في وجه ما تعرض له كان كفيلاً بإيصال دعوته لعموم المسلمين الذين باتوا يتمردون على الظلم والطغيان، وكلما تمردت الأمة على الجبابرة، وكسرت حاجز الخوف، صعبت مهمة تضيق الحكام على الناس وبالتالي تخف القيود عنهم، وحزب التحرير تنعكس عليه ظروف الأمة فهو يعيش معها ويعمل في أوساطها.

 

تقسيم الأقصى

* المسجد الأقصى لا يزال يتعرض إلى هجمة شرسة من قبل الاحتلال.. ما هي قراءتكم لمجريات الأمور على هذا الصعيد ؟ وهل بالفعل تقسيم الأقصى بات قريباً ؟

- تكرار اعتداءات اليهود على المسجد الأقصى مرده عدم وجود رد فعل حقيقي من قبل الأنظمة والجيوش، سواء تلك التي شهدت ثورات أم لم تشهد بعد، وفي ظل الصمت المطبق تجاه جرائم يهود ومع طبيعة يهود الإجرامية، فليس مستبعداً على هؤلاء وكيانهم شيء، غير أننا في ظل الواقع الحالي ومع تقدم ثورة الشام وتطلعها نحو إقامة الخلافة التي آن أوانها نرى أن تلقين هؤلاء المعتدين المحتلين درساً ينسيهم وساوس الشياطين بات قريباً بإذن الله.

 

* ما هي رسالتكم للدول الإسلامية والعربية بهذا الخصوص؟

- أما الأنظمة والحكام فنقول لهم إنكم رضيتم بالقعود أول مرة، وأنتم من فرّطتم بفلسطين ومقدساتها، وسهرتم على حماية أمن يهود وسكتم على اعتداءاته وجرائمه، ولسوف تحاسبكم الأمة حساباً عسيراً عمّا قريب بإذن الله.

 أما رسالتنا للأمة فندعوها لتحريض أبنائها من الجيوش للتحرك لنصرة فلسطين والأقصى، وأن تغذ الخطى نحو إقامة الخلافة التي ستستأصل هذا الكيان المحتل من جذوره مرة واحدة وللأبد.

 

المقدسات المسيحية

* الانتهاكات الإسرائيلية لم تقتصر على المقدسات الإسلامية، بل شملت أيضاً المسيحية من اعتداءات على الكنائس وكتابة شعارات مسيئة.. كيف تنظرون في حزب التحرير إلى هذه الأعمال؟

- تصرفات يهود تثبت الطبيعة العدوانية لهذا الكيان المحتل، وبذلك فإن الاعتداء على المقدسات الإسلامية، أو دور العبادة النصرانية، والاعتداء على كل ما هو غير يهودي يكشف عن تلك الطبيعة، ولعل تلك الجرائم تكون مسرعة في القضاء على هذا الكيان العدواني المجرم.

 

* ما هي طبيعة علاقتكم في حزب التحرير مع النصارى في فلسطين؟

- النصارى هم أهل ذمة وعاشوا في حظيرة المسلمين لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات بوصفهم رعايا للدولة الإسلامية، حتى أنهم قاتلوا بجانب المسلمين ضد الصليبيين الغزاة، ولا توجد في الدولة الإسلامية مشكلة أقليات، فكلهم رعايا للدولة بغض النظر عن دينهم.

 

المصالحة

* ما هي رؤيتكم حول موضوع المصالحة الفلسطينية؟

- قضية المصالحة أصبحت قضية ممجوجة تثير التأفف بسبب مواقف طرفي المصالحة، فأطروحة المصالحة كانت اتفاقاً سياسياً يقرب الأطراف من خدمة مشاريع المحتل ويعيد الرونق لسلطة باهتة دخلت مرحلة الإنعاش قبل الموت السريري، ويحاول البعض تغطية ذلك بالقول أنها "مصالحة"، بينما هي في حقيقتها مجرد محاصصة ومناكفة بين الطرفين، لذلك فإن الأولى من طرح المصالحة أن يكون الحديث عن إصلاح أطرافها، والاتفاق بين الطرفين على إلغاء الاتفاقيات مع يهود، وإعادة القضية إلى أساسها لحضن الأمة الإسلامية حتى تقوم الأمة بتحريرها.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الولايات المتحدة تقول إنها تعد "ردود فعل قوية" على مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا، بعد أن تحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين الثلاثاء. § وفقا للقانون الفرنسي، لدى السلطات الفرنسية 48 ساعة من لحظة اعتقال المشتبه به في قتل خاشقجي للتأكد من هويته، قبل اتخاذ قرار بإطلاق سراحه أو حبسه أو تسليمه للجهة التي تطلبه. § تحالف يسار الوسط الجديد مع الخضر والليبراليين يخطط لإحداث تغييرات كبيرة في الداخل والخارج فما هي؟. § أكبر شركة في العالم لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا تخفض إنتاجها إلى النصف لأنها لا تملك طلبيات جديدة. § شابة سورية لاجئة تعلمت الجري على ساق اصطناعية لتشارك في جمع التبرعات للأطفال الذين خسروا أطرافهم، وحولت الخسارة إلى ثقة بالنفس وتفهم للآخر. فما قصتها؟ § منظمة الصحة العالمية تقول إن اللقاحات المتوفرة حاليا "ينبغي" أن توفر حماية حتى الآن للأشخاص الذين يصابون بمتحور أوميكرون، وتمنع حدوث حالات إصابة شديدة بكوفيد-19. § سلالة جديدة شديدة التحور من فيروس كورونا تظهر في جنوب أفريقيا ، ولديها قائمة طويلة من الطفرات التي وصفها أحد العلماء بأنها "مروعة". § تتحور جميع الفيروسات بشكل طبيعي بمرور الوقت ولا يُعد سارس كوف 2 استثناءً، فمنذ التعرف على الفيروس لأول مرة في أوائل عام 2020، ظهرت آلاف الطفرات منه. فما أخطر سلالاته وما مدى مقاومتها للقاحات؟ § اطلعوا على خريطة انتشار فيروس كورونا وأحدث البيانات إضافة إلى أعداد الإصابات والوفيات في أنحاء مختلفة من العالم. § ماذا تعرف عن المتحورات دلتا وغاما وبيتا وألفا من فيروس كورونا؟ وهل متحور دلتا الأشد خطورة؟ وهل تظل اللقاحات فعّالة للحماية من هذه المتحورات؟ § تعرّض حمزة أبو قينص للتنمر في صغره بسبب لون بشرته، غير أن قدرته على الغناء حولت التنمر إلى إعجاب. § كريستيان تشابمان واحد من 900 موظف بشركة "بتر.كوم" تم إخطارهم بفقد عملهم وذلك خلال مكالمة مفاجئة على تطبيق زووم. الفيديو الذي تسرب انتشر بسرعة شديدة عبر الإنترنت. § تسلم أنغيلا ميركل السلطة رسميا لمستشار ألمانيا الجديد، أولاف شولتس، بعد 16 عاما في المنصب. § تسلمت السلطات العراقية "رقيم حلم جلجامش" التاريخي الذي يقدر عمره بـ3500 عام، بعد 30 عاما من سرقته. § صنعت ريبل ويلسون اسما لنفسها كإحدى أفضل ممثلات الكوميديا في هوليوود وقد أصبحت الآن منتجة ومخرجة، واختارتها بي بي سي كواحدة من 100 امرأة مؤثرة. § ما هي "الموضة الأخلاقية"، أو"الصديقة للبيئة"، والتي "لا تتسبب بأي هدر"؟ مصممتا أزياء عربيتان تشرحان كيف يمكن لخياراتنا المتعلقة بالثياب أن تؤذي البيئة.. أو أن تحميها. § دراسة ترجح إمكانية اجتذاب نفايات البلاستيك في المحيطات لكائنات قد تغير في التوازن البيئي § التغييرات التي تم إجراؤها في قمة الأطراف 26 في غلاسكو يمكن أن يكون لها آثاراً على الطريقة التي نعيش بها. § ما المزاعم الجديدة لمنكري التغير المناخي التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام قبيل قمة غلاسكو، وكيف يمكن دحضها؟ § طالبات في مدرسة ثانوية في مدينة طرابلس شمالي لبنان يتهمن أحد أساتذتهن بالتحرش الجنسي، ويقلن إن إدارة المدرسة لم تنصت لشكاويهن المتكررة، ما دفع الطلبة إلى الاعتصام أمام المدرسة، فما القصة؟ § أربع نساء من المنطقة العربية اختارتهن بي بي سي على قائمة 100 امرأة من بين الأكثر تأثيرا وإلهاما في عام 2021، فمن هن؟ § قائمة بي بي سي المختارة للنساء الأكثر إلهاما وتأثيرا في عام 2021 وكيف يُحدثن فرقا في العالم. تعرفوا عليهنّ § اشتهر الرياضي الأسترالي ريغ سبيرز بأمر آخر بعيد عن الرياضة إذ أقدم على عمل فريد من نوعه فهو الرجل الذي شحن نفسه من بريطانيا إلى أستراليا في صندوق، فما هي قصته؟ § سارة غيلبرت أحد مبتكري لقاح أكسفورد أسترا زينيكا تحذر من أن الأوبئة المقبلة مستقبلا قد تكون أكثر فتكا من وباء كوفيد الحالي. § الجيل الأول من لقاحات فيروس كورونا طُور في وقت قياسي، لكن العلماء الآن لديهم خطط أكبر لتقوية المناعة ونقل اللقاح بطريقة أسهل، ومقاومة التحورات. § هيئة المحلفين قرّرت أن كريغ رايت، الذي قال إنه ابتكر العملة المشفرة، يمكنه الاحتفاظ ببيتكوين بمليارات الدولارات. § تزامن التحقيق مع نية ترامب اطلاق منصة تواصل اجتماعي خاصة به، تقدر قيمتها حتى الآن بنحو 4 مليار دولار. § يتهم الشاكون الشركة بأنها "روجت للعنف الممارس على الأقلية المضطهدة"، وساهمت في "انتشار أخبار تضليلية" عنها. § كانت كويفا تكره الرياضيات في البداية ثم باتت مولعة بها وأوصلها ولعها إلى العمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا للبحث عن الحياة خارج المجموعة الشمسية. § المسلسل الكوري الجنوبي الشهير لعبة الحبار، أعاد إلى الواجهة نقاشا عن صناعة الفن الترفيهي المعادي للرأسمالية، والذي ازدهر في السنوات القليلة الماضية. § افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي في المدينة الساحلية السعودية، بعد 4 سنوات من رفع حظر استمر لعقود على السينما. § رئيس الوزراء سكوت موريسون قال إن القرار جاء ردا على "انتهاكات حقوق الإنسان" في مقاطعة شينجيانغ الصينية و"العديد من القضايا الأخرى التي أثارتها أستراليا باستمرار". § بطولة كأس العرب، في دورتها العاشرة في قطر شهدت العديد من النتائج المفاجئة، وكذلك الكثير من النتائج المتوقعة، نستعرض معا ما جرى في المجموعات الأربع، والمنتظر في دور الثمانية. § نظمت السعودية ولأول مرة مهرجان البحر الأحمر الدولي للأفلام السينمائية، وهذا بعد نحو أربع سنوات من افتتاح أولى دور السينما في المملكة. § ندوب خفية تتركها الحرب في نفوس الأشخاص ذوي الإعاقة. فإضافة إلى الإعاقات الدائمة التي ألحقتها بأجسادهم، ربما الندوب النفسية أشد عمقا وألما. § قال عمر عبد العزيز بوشاح نائب رئيس المجلس الأعلى في ليبيا إنّ انعقاد الانتخابات في ظل الظروف الحالية تعد خطراً، مشيراً إلى وجود انقسام سياسي ومجتمعي في بلاده. § أغنية الشقيقين كريم ومحمد عبدالله عن مأساة الحرب والنزوح في اليمن تلقى انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي § صحف بريطانية تناقش قرار الإمارات تغيير عطلة نهاية الأسبوع وعلاقته بالمنافسة مع السعودية. والصراع المحتدم بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، و"فشل " الحكومة البريطانية "داخليا وفي أفغانستان"، وأخيرا اكتشاف متغير أوميكرون خفي لا يمكن اكتشافه بتحليل PCR العادي. § زيارة طحنون بن زايد لإيران تحظى باهتمام صحف عربية، يرى بعضها أنها محاولة إماراتية بغية "تحصين نفسها بعد الانكفاء الأميركي من المنطقة". § غالبًا ما يُنظر إلى تكوين الصداقات الجيدة على أنها مهارة مهمة للطفل، لكن نادرًا ما يُدرس ذلك بشكل صريح. فما رأي العلم في تلك الروابط الحيوية؟ § فتاة مراهقة من مقاطعة هامبشاير في بريطانيا تنجو من فك تمساح في نهر زامبيزي في زامبيا بعد أن أمسك بساقها وحاول جرها إلى الماء وتقول إنها كانت محظوظة جداً بالنجاة منه. § جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية بعد تصريحات لنجم الكرة الدولي المصري محمد صلاح حول كيف يتصرف حين يعرض عليه تناول الخمور في حفلات الطبقة المشهورة. § قدم وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الجمعة 3 من ديسمبر/كانون الأول، استقالته من الحكومة على إثر أزمة دبلوماسية بين لبنان وعدة دول خليجية، سببها حديث سابق له قبل تعيينه في منصبه الوزاري. § أثار قرار الإمارات تغيير عطلة نهاية الأسبوع للسبت والأحد ردود فعل متباينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد يرى فيها حافزا للدفع بعجلة الاقتصاد ومنتقد يعتبره تقليدا أعمى للغرب. فلماذا قررت الإمارات تغيير عطلتها الأسبوعية؟ وما تأثير ذلك على النشاط التجاري والاقتصادي؟ § حل نجم نادي ليفربول والمنتخب المصري، محمد صلاح، ضيفا على برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب. خلال المقابلة الحصرية، تحدث صلاح عن مسيرته وبداياته بنادي المقاولين العرب وصولا إلى نادي ليفربول قبل أن يتطرق الحوار إلى مواضيع مثل الحياة في الغرب. وهو الجزء الذي أثار تفاعلا واسعا، ودفع بدار الإفتاء المصرية للتدخل. فما القصة؟ § أثارت الأنباء عن زيارة مرتقبة سيقوم بها مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد يوم الاثنين لطهران نقاشا وجدلا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في بعض الدول العربية. § قبلة جمعت الممثلة السورية، كندة حنا، والممثل السوري، عبد المنعم عمايري، في مقطع دعائي لفيلم "الإفطار الأخير" تفجر جدلا حاميا في مواقع التواصل، وتعيد طرح أسئلة حول تاريخ القبلات في السينما العربية والسورية. § استقالة وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، تثير تفاعلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وعدد من الدول العربية. § الأربعاء هو اليوم الأخير لأنغيلا ميركل في السلطة الألمانية بعد 16 عاما موثقة بالصور في كل منعطف. § مجموعة مختارة من ابرز الصور الإخبارية التي التقطت حول العالم هذا الأسبوع. § مجموعة من أجمل لقطات هذا الأسبوع من القارة الإفريقية. § يُحاكم جورج على خلفية مقال رأي نشره منذ نحو عامين ينتقد فيه ما يتعرض له أقباط مصر من "تهجير وقتل وتضييق"، بحسب منظمات حقوقية. § موظف سابق في الخارجية البريطانية يكشف كيف تعاملت الوزارة بفوضوية في اختيار من تخرجه من أفغانستان مع تقدم حركة طالبان صوب العاصمة كابل. § يحتل الشيخ طحنون بن زايد برأي مراقبين المرتبة الثانية من بين الشخصيات الأكثر نفوذا في الإمارات، نظرا لتوليه العديد من الأدوار الاقتصادية والأمنية والسياسية المهمة. § صورة عيد الميلاد التي نشرها عضو مجلس النواب الأمريكي توماس ماسي، لعائلته وهم يحملون بنادق عسكرية، تثير غضب عائلات ضحايا حادث إطلاق النار في مدرسة ثانوية بولاية ميتشغان وأعضاء في الكونغرس. § عند الوصول إلى مركز الاقتراع، وبعد التحقق من هوية الناخب، سيتم توجيهه إلى سلسلة من البراميل المرسومة بألوان مختلف المرشحين. فأين يحدث ذلك؟ وما هي القصة؟ § ماكرون قبيل مغادرته السعودية في ختام جولة خليجية شملت الإمارات وقطر، يقول إنّ "السعودية ولبنان يريدان الانخراط بشكل كامل لإعادة تواصل العلاقة بين البلدين في أعقاب الخلاف الدبلوماسي الأخير". § بفضل ارتفاع القيمة السوقية لتطبيق "بامبل" للمواعدة إلى 13 مليار دولار بعد طرح أسهمه للتداول، أصبحت مؤسسته ويتني وولف هيرد أصغر مليارديرة عصامية في الولايات المتحدة. §