بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

النصارى قاتلوا بجانب المسلمين ضد الصليبيين الغزاة.. حسن المدهون عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير يؤكد لـ"البيادر السياسي"أن الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية تثبت الطبيعة العدوانية لهذا الكيان المحتل

 

 

 

* منظومة ما يسمى بحركات الإسلام المعتدل جدار استنادي أخير قبل به الغرب لحفظ نفوذه

* من رضي بقواعد اللعبة الديمقراطية ومتطلبات المجتمع الدولي لن يقدم خيراً لأمته

* الأولى من طرح المصالحة أن يكون الحديث عن إصلاح أطرافها

* ثبات الحزب في وجه ما تعرض له كان كفيلاً بإيصال دعوته لعموم المسلمين

* وصول وصعود الحركات الاسلامية للحكم لم يمثل تغييراً للواقع

 

غزة- خاص بـ"البيادر السياسي":ـ حاوره/ محمد المدهون

 

تصاعدت حدة الاعتداءات الإسرائيلية التي ينفذها قطعان المستوطنين والمتطرفون اليهود وجنود الاحتلال في الآونة الأخيرة بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس المحتلة، في وقت شهدت فيه بعض البلدان العربية تغييراً في أنظمة الحكم، وصعود حركات إسلامية إلى سدة الحكم، إلا أن ذلك لم يغير من الوضع القائم شيئاً، فالأقصى يتعرض إلى أخطر مؤامرة في التاريخ، وخطر التقسيم بات يهدده، والكنائس والأديرة تتعرض للاعتداءات، وفي  المقابل تجدد الحكومات الإسلامية التزاماتها بالاتفاقات السابقة التي أبرمها من ثاروا عليه مع إسرائيل.. الاعتداء على المقدسات وصعود الحركات الإسلامية إلى الحكم في بعض البلدان العربية، ومدى أهمية ذلك في إقامة دولة الخلافة، والمصالحة الفلسطينية وملفات أخرى تناولتها "البيادر السياسي" في الحوار التالي مع عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير حسن المدهون.

 

الربيع العربي

* أفرز ما يسمى بالربيع العربي حكومات إسلامية بعد سقوط بعض الأنظمة العربية.. كيف تنظرون في حزب التحرير إلى صعود الحركات الإسلامية لسدة الحكم في هذه الدول؟

- نتيجة الانتخابات في البلدان العربية التي شهدت ثورات تعكس تطلع الناس نحو الإسلام وكل من ينادي به أو حتى يرفعه كشعار، فالأمة ما عادت تتعلق بالأفكار القومية والوطنية والاشتراكية بل قد أدركت فسادها، ولكن – وللأسف - فإن صعود ووصول الحركات الإسلامية للحكم لم يمثل تغييراً للواقع، بل كان في ظل المنظومة القديمة، وعلى ذلك فإنها وصلت للحكم في أنظمة بعيدة عن الإسلام في الأسس والتفريعات، وقبلت مقابل ذلك بالدولة المدنية العلمانية، فوصلت حركات إسلامية للحكم وبقي الإسلام خارج الحكم والتشريعات.

 

* إلى أي مدى يخدم ذلك المشروع الإسلامي وإقامة دولة الخلافة التي تنشدونها؟

- نحن نرى أن معوقات إقامة الخلافة تتهاوى كل يوم، وبالتالي فإن قيام الثورات ابتداءً هو خطوة متقدمة نحو امتلاك الأمة لسلطانها، الأمر الذي يمهد الطريق أمام عودة الإسلام وإزالة الحدود، وبالتالي عودة الخلافة.

أما منظومة ما يسمى بـ حركات الإسلام المعتدل فهي جدار استنادي أخير قبل به الغرب لحفظ نفوذه، لكننا وفي ظل تسارع الأحداث وتطلع الأمة نحو تطبيق الإسلام بالفعل وليس مجرد شعاراً، فإننا نرى بأن ذلك الجدار سرعان ما سينهار، بل لقد بدأ بالانهيار الفعلي من القلوب والعقول مما سيدفع أتباع تلك الحركات لجعل الخلافة التي تحمل التغيير الحقيقي مطلبهم الوحيد، وسيبرز الجيل الثاني من الثورات التي قبلت بالدولة المدنية، لتطالب بالتغيير الحقيقي وعودة الخلافة.

 

العلاقة مع إسرائيل

* لم نلحظ أي تغيير من قبل هذه الحكومات على صعيد العلاقة مع إسرائيل، بل إنها أبدت التزامها بكل الاتفاقيات التي كانت تحرمها سابقاً.. كيف تنظرون إلى ذلك؟

- إن قضية فلسطين هي مقياس يكشف عن التغيير، أهو حقيقي أم صوري في الثورات، وعلى ذلك فإن استمرار هذه العلاقات من قبل الحكومات "الثورية" مع المحتلين يكشف أن لا شيء تغيّر في سياسة هذه الحكومات، وأن من رضي بقواعد اللعبة الديمقراطية ومتطلبات المجتمع الدولي لن يقدم خيراً لأمته.

 

* ما هي طبيعة العلاقة بينكم وبين هذه الأحزاب؟

- نحن ننظر لأفراد تلك الحركات كما ننظر لبقية الأمة الإسلامية، ونقدم دوماً لتلك الحركات والقائمين عليها النصح، وندعو إلى ترك التنسيق مع الغرب، وأن تنفض عن مشاريعه التي ترمي لترسيخ نفوذه في بلاد المسلمين وأن تنحاز لمشروع الأمة الإسلامية، مشروع كل المسلمين في العالم "الخلافة".

 

* تعرض حزب التحرير إلى مضايقات، سواءً في أرض الوطن أو خارجه.. هل مازالت هذه المضايقات مستمرة؟

- الحزب منذ أن انطلقت دعوته لاقى مضايقات وملاحقات وتكميماً إعلامياً، وهذه المضايقات والملاحقات بالوكالة عن القوى الاستعمارية التي أرادت وأد مشروع الخلافة التي تقضي على نفوذه في بلاد المسلمين والعالم في مهده، لكن ثبات الحزب في وجه ما تعرض له كان كفيلاً بإيصال دعوته لعموم المسلمين الذين باتوا يتمردون على الظلم والطغيان، وكلما تمردت الأمة على الجبابرة، وكسرت حاجز الخوف، صعبت مهمة تضيق الحكام على الناس وبالتالي تخف القيود عنهم، وحزب التحرير تنعكس عليه ظروف الأمة فهو يعيش معها ويعمل في أوساطها.

 

تقسيم الأقصى

* المسجد الأقصى لا يزال يتعرض إلى هجمة شرسة من قبل الاحتلال.. ما هي قراءتكم لمجريات الأمور على هذا الصعيد ؟ وهل بالفعل تقسيم الأقصى بات قريباً ؟

- تكرار اعتداءات اليهود على المسجد الأقصى مرده عدم وجود رد فعل حقيقي من قبل الأنظمة والجيوش، سواء تلك التي شهدت ثورات أم لم تشهد بعد، وفي ظل الصمت المطبق تجاه جرائم يهود ومع طبيعة يهود الإجرامية، فليس مستبعداً على هؤلاء وكيانهم شيء، غير أننا في ظل الواقع الحالي ومع تقدم ثورة الشام وتطلعها نحو إقامة الخلافة التي آن أوانها نرى أن تلقين هؤلاء المعتدين المحتلين درساً ينسيهم وساوس الشياطين بات قريباً بإذن الله.

 

* ما هي رسالتكم للدول الإسلامية والعربية بهذا الخصوص؟

- أما الأنظمة والحكام فنقول لهم إنكم رضيتم بالقعود أول مرة، وأنتم من فرّطتم بفلسطين ومقدساتها، وسهرتم على حماية أمن يهود وسكتم على اعتداءاته وجرائمه، ولسوف تحاسبكم الأمة حساباً عسيراً عمّا قريب بإذن الله.

 أما رسالتنا للأمة فندعوها لتحريض أبنائها من الجيوش للتحرك لنصرة فلسطين والأقصى، وأن تغذ الخطى نحو إقامة الخلافة التي ستستأصل هذا الكيان المحتل من جذوره مرة واحدة وللأبد.

 

المقدسات المسيحية

* الانتهاكات الإسرائيلية لم تقتصر على المقدسات الإسلامية، بل شملت أيضاً المسيحية من اعتداءات على الكنائس وكتابة شعارات مسيئة.. كيف تنظرون في حزب التحرير إلى هذه الأعمال؟

- تصرفات يهود تثبت الطبيعة العدوانية لهذا الكيان المحتل، وبذلك فإن الاعتداء على المقدسات الإسلامية، أو دور العبادة النصرانية، والاعتداء على كل ما هو غير يهودي يكشف عن تلك الطبيعة، ولعل تلك الجرائم تكون مسرعة في القضاء على هذا الكيان العدواني المجرم.

 

* ما هي طبيعة علاقتكم في حزب التحرير مع النصارى في فلسطين؟

- النصارى هم أهل ذمة وعاشوا في حظيرة المسلمين لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات بوصفهم رعايا للدولة الإسلامية، حتى أنهم قاتلوا بجانب المسلمين ضد الصليبيين الغزاة، ولا توجد في الدولة الإسلامية مشكلة أقليات، فكلهم رعايا للدولة بغض النظر عن دينهم.

 

المصالحة

* ما هي رؤيتكم حول موضوع المصالحة الفلسطينية؟

- قضية المصالحة أصبحت قضية ممجوجة تثير التأفف بسبب مواقف طرفي المصالحة، فأطروحة المصالحة كانت اتفاقاً سياسياً يقرب الأطراف من خدمة مشاريع المحتل ويعيد الرونق لسلطة باهتة دخلت مرحلة الإنعاش قبل الموت السريري، ويحاول البعض تغطية ذلك بالقول أنها "مصالحة"، بينما هي في حقيقتها مجرد محاصصة ومناكفة بين الطرفين، لذلك فإن الأولى من طرح المصالحة أن يكون الحديث عن إصلاح أطرافها، والاتفاق بين الطرفين على إلغاء الاتفاقيات مع يهود، وإعادة القضية إلى أساسها لحضن الأمة الإسلامية حتى تقوم الأمة بتحريرها.

 

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
مصادر طبية وأمنية في بغداد تقول إن 4 من المتظاهرين قتلوا اليوم بالقرب من جسري الأحرار والسنك وسط بغداد نتيجة إطلاق نار. § ترامب يقول إنه يتوقع أن تجني بلاده ملايين الدولارات شهريا من عائدات النفط السوري، والأسد يتهم أمريكا بـ "سرقة نفط بلاده"، وروسيا تصف الأمر بالـ "لصوصية الدولية". § صحف عربية تسلط الضوء على مسلسل "ممالك النار" الذي يرى البعض أنه يستند إلى حقائق تاريخية، بينما يرى البعض الآخر أنه يشوه تاريخ المسلمين، ويريد أن يكون ردا على الموسم الثاني من مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي انطلق هذا الأسبوع. § الأسطول الأوكراني يتهم موسكو بإزالة أسلحة وتجهيزات من سفن تابعة له كانت قد استولت عليها في البحر الأسود. § المسؤولون النمساويون يعلنون عزم الحكومة تحويل المبنى الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر إلى مركز للشرطة. § بدءا من السمك المنتفخ، وحتى نبات جوزة الطيب الذي يبدو غير ضار، ثمة أطعمة أخرى تنطوي على مخاطر غير ظاهرة، قد يندم مَن يتناولها بدون إعدادها بشكل مناسب. § حرائق الغابات تندلع قرب مدينة أديليد الأسترالية ما أسفر عن سحابة دخان خطت المدينة. § أكثر من ٢٥ ألف شخص في كوريا الجنوبية حضروا جنازاتهم وهم أحياء. لقد دخلوا توابيتهم ثم أغلق عليهم... ثم ماذا بعد؟ § كيف قسمت احتجاجات هونغ كونغ الأسرة الواحدة؟ § اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ بداية حكمه سلسلة من القرارات تؤيد موقف إسرائيل في قضايا مختلفة بالمنطقة، بما يتعارض مع سنوات من السياسة الخارجية الأمريكية. § في عام 2014 انطلقت "العملية نورثمور" للتحقيق في مزاعم عن عمليات قتل نفذتها القوات البريطانية الخاصة. § طفلة في الخامسة من عمرها في مدينة حيدرأباد جنوب الهند تلتحق بالمدرسة بعد أن ثار الكثير من الحديث والغضب حول صورة لها انتشرت وهي تحدق بنظرها داخل أحد الفصول. § شابة ثلاثينية منزعجة من تدخل جميع من حولها بحياتها، ومن تعرضها للشد والجذب نحو جهات متناقضة. أمنية ابراهيم من مصر تكتب عن هذا لمدونة بي بي سي الخاصة بقضايا المرأة. § سلاسل متاجر كبرى في بريطانيا تعلن أنها ستتوقف عن استخدام البلاستيك الأسود في تغليف وتعبئة السلع التي تبيعها قبل حلول نهاية العام. فما الذي يقف وراء هذا القرار؟ § تشير تقارير إعلامية إلى ان المزيد من النواب في طريقهم للاستقالة من البرلمان خلال الساعات المقبلة. § قال جيمي ويلز، مؤسس ويكيبيديا، إن عدد مستخدمين منصة التواصل الاجتماعي الجديدة، "دبليو تي دوت سوشيال"، تجاوز 160 ألف مشترك، متعهدا بأن المنصة لن تبيع المعلومات المتعلقة بالمستخدمين. § قناة دي إم سي دراما المصرية تحذف مشاهد شارك فيها الممثل المصري عمرو واكد من مسلسل "حديث الصباح والمساء" § البرتغالي جوزيه مورينيو يتولى رسميا تدريب فريق توتنهام هوتسبير خلفا للأرجنتيني ماوريسيو بوتشتينو الذي أقيل الثلاثاء. § أثارت فتوى لإمام المسجد الحرام سابقا عادل الكلباني يبيح فيها الموسيقى والغناء ضجة في السعودية. § في حلقة هذا الأسبوع نناقش تجربة الكتاب الأول مع كاتبة من مصر وكاتب من البحرين، كما نعرض لمبادرة في الشارقة لدعم اللغة العربية. § يشدد عز الدين ميهوبي على ضرورة انتخابات الرئاسة في الجزائر لأن قطاعا واسعا من الجزائريين يؤيدونها حسب رأيه . ويعتبر ميهوبي الذهاب لفترة انتقالية "إجراء "غير قانوني وغير دستوري وغير شعبي" حسب وصفه. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة الخميس عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها طرح أسهم شركة النفط السعودية المملوكة للدولة (أرامكو) للاكتتاب وتبعات ذلك، وأوضاع المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا. § صحف عربية تعلق على إعلان بومبيو بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ويرى البعض إعلان شرعيتها جزءا من صفقة القرن، ويرى آخرون أن الإعلان هو أفضل ما حدث للقضية الفلسطينية. § مع تغير أنماط العمل هل يعد الذكاء التقليدي كافيا لتحقيق النجاح؟ التقرير التالي يسلط الضوء على ما يعرف باسم "ذكاء التكيف" وفرصه في تحقيق النجاح المهني للشخص في المستقبل. § الحكومة الأمريكية تقول إن النوم في مقرّ العمل ممنوع مطلقا، لكن خبراء يقولون إن الوقت قد حان لإعادة النظر في مثل هذه القرارات. § ردود فعل دولية وعربية على بيان وزير الخارجية الأمريكي الذي اعتبر أن واشنطن لم تعد ترى مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية غير مشروعة وكثيرون يتساءلون عن كيف سيكون الرد العربي؟ § الإيرانيون يحتجون بعنف ضد قرار السلطات رفع أسعار الوقود .. المعارضون يقولون إن النظام يسعى لأن يدفع الناس فاتورة طموحاته الاقليمية والسلطات تقول إن رفع الأسعار في مصلحة قطاع كبير من الشعب § جدل متجدد في الكويت حول حوادث العنف ضد المرأة في الكويت والقوانين المتعلقة بها بعد مقتل المواطنة هاجر العاصي. § انقسام حول إطلاق الشعارات السياسية في الملاعب الرياضية بعد هتافات مؤيدة للقضية الفلسطينية خلال مباراة مصر وجنوب أفريقيا تحت 23 عاما. § سمك مذعور، ودببة خجولة، وبوم ساخر، وطيور وقفت في المكان الخاطئ. هذه هي الصور التي وصلت إلى المرحلة النهائية في مسابقة "كوميديا الحياة البرية" للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019. § مجموعة من الصور لطقوس وشعائر الديانة اليارسانية، أو ديانة "أهل الحق"، التي يُقدر عدد من يدينون بها بحوالي ثلاثة ملايين شخص في إيران، أغلبهم من سكان غرب إيران في الولايات الكردية. وهناك أيضا نحو 120 إلى 150 ألف شخص في العراق، حيث تُعرف باسم الديانة الكاكائية. § شهدت مناطق في شمال إنجلترا هطول أمطار غزيرة على مدى 24 ساعة تعادل كمية أمطار شهر كامل، على نحو اضطُرّ معه كثيرون إلى النزوح من منازلهم. § "توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي" هو اسم المعرض الذي افتُتح يوم السبت الماضي في لندن لعرض كنوز مقبرة الملك الشاب. مها القاضي من فريق بي بي سي زارت المعرض، وهو المحطة الثالثة في جولة الفرعون الشاب الأخيرة قبل الاستقرار في المتحف المصري الكبير في القاهرة. § بالصور سلسلة بشرية على طول الطرق السريعة شكلها متظاهرو لبنان، والجيش اللبناني لم يتمكن من فتح طرق أغلقها المحتجون، ولا تزال المصارف والمدارس والجامعات مغلقة للأسبوع الثاني. § مع كل تحرّك مطلبي في لبنان، يُطرح السؤال عن دور النقابات الغائبة عن أداء واجبها في دعم المطالب، فما هي القصة؟ § الضربات الجوية الإسرائيلية لأهداف في سوريا آخر تطور في الصراع المتنامي بين إيران وإسرائيل مما ينبئ بخطورة اندلاع صراع أكبر. § الآباء يتركون أثرا عميقا في كثير من الأمور المرتبطة بتطور شخصيات أبنائهم، بما في ذلك كيف سيتعامل الأبناء مع الناس من حولهم، ومع زملائهم في أماكن العمل. § امرأة حامل تلقى حتفها وهي تتجول في إحدى الغابات بفرنسا عندما داهمتها كلاب صيد مدربة وافترستها. § الولايات المتحدة تلوح بتوقيع عقوبات على مصر قد تحرمها من الحصول على إمدادات عسكرية مستقبلاً إذا أصرت على إتمام صفقة شراء 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-35 روسية الصنع بقيمة ملياري دولار. § هارمونيكا هو تطبيق مصري للمواعدة يراعي عادات وتقاليد المستخدمين في مصر، ويسمح لهم أيضا بإشراك أقاربهم عند اختيار شركاء الحياة المناسبين. § وجهت تهم من بينها "غسيل الأموال" لبروفيسور كان قد ألف كتابا عن هذا الموضوع. § كانت ميغان جاين كرابي في الخامسة من عمرها عندما بدأت صراعاً مع وزنها، وهي الآن ناشطة ونموذج لتقبل الجسم كما هو. § تتمكن من خلال هذه الصفحة أن تحصل على تعليمات تتيح لك التواصل مع مواقع بي بي سي الأخبارية. § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §