بحث  Skip Navigation Links
  حكايا وخفايا       تحيات اعتزاز وفخر بأبناء القدس.. / بقلم الناشر ورئيس التحرير جاك خزمو   ظلم واعوجاج..   التكريم الحقيقي ليس المزيف..   فكة شيكل   حصاد البيادر  
المزيد


إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق

خبير شؤون التنظيم والبناء والاستيطان خليل التفكجي للبيادر.. إذا تم القبول ببقاء المستوطنات في الحل الدائم فادعو فتح أبوابها لسكن الفلسطينيين فيها أيضاً

 

من أجل تواصل مناطق القدس العربية

أقترح تسليم مستوطنتي نفي يعقوب وبسجات زئيف للسيادة الفلسطينية

مقابل التنازل عن مستوطنة راموت المقامة على أراضي الضفة الغربية

 

 

الاستيطان في القدس وحولها ما زال مستمراً رغم المطالب الفلسطينية والعربية والدولية بوقفه.. هذا الاستيطان الذي التهم الأرض الفلسطينية في القدس والضفة.. وهو العقبة الكأداء في المفاوضات ولكل جهود تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

حقيقة هذا الاستيطان، وأهم المستوطنات، وأرقام عنه يكشفها لنا خبير التنظيم والبناء، مدير دائرة الاستيطان في جميعة الدراسات العربية بالقدس الأخ خليل التفكجي في حديث خاص أدلى به لمجلة "البيادر السياسي" وفيما يأتي نص هذا الحوار:

 

·        ما هو عدد المستوطنات الاسرائيلية على أراضي القدس العربية المحتلة في حزيران 1967 حتى اليوم.

-         المستوطنات مقامة على 16 بالمائة من مساحة الضفة إلا أن انتشارها يمنع اقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي.

-         المستوطنات تسيطر على المياه الجوفية وعلى مفاصل الطرق الرئيسية في الضفة

-         عددهم 15 مستعمرة اسرائيلية على الأراضي المحتلة في حزيران 1967 من الضفة والتي أصبحت تعرف اليوم باسم حدود بلدية القدس التي تم توسيعها في 26/6/1967.

-          

·        وما الفرق بين كلمتي مستعمرة ومستوطنة؟

-         الاستيطان هو استيطان بشري ولو كان من أهل البلد. أما المستعمرة فهي جسم غريب على أراضي الآخرين، وهذه الأراضي هي محتلة، وعندما احتلت اسرائيل الأرض أقامت هذه المستعمرات، أي الاجسام الغريبة.

-          

·        ما المساحة التي تقام عليها هذه "المستعمرات"؟

-         مساحة الأراضي التي صودرت منذ حزيران 1967 وحتى عام 2010، أي منذ صدور أول أمر عسكري للمصادرة في عام 1968 تم فيه مصادرة 3345 دونما من أراضي الشيخ جراح وجبل المشارف الذي يسمى "سكوبس" وحتى اليوم هي 24 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 35 بالمائة من مساحة القدس التي تم توسيعها في حزيران 1967. وتم بناء أكثر من 58 ألف وحدة سكنية يسكنها حوالي 200 ألف مستعمر اسرائيلي بعد أن لم يكن أي اسرائيلي في القدس العربية قبل احتلالها عام 1967.

-          

·        ما هي أكبر هذه المستوطنات في القدس؟

 

 

-         تعتبر مستعمرة جيلو المقامة على أراضي شرفات وبيت جالا المصادرة في 30/8/1970 أكبر هذه المستعمرات، إذ تم الاستيلاء على 2700 دونم. عدد سكان هذه المستعمرة 38700، مستعمرة والمستعمرة الثانية هي راموت والتي تم الاستيلاء على 4840 دونماً عام 1970 من أراضي شعفاط وبيت إكسا، وعدد قاطنيها حوالي 40 ألف نسمة.

-          

·        وماذا عن مستعمرة معاليه أدوميم التي تعتبر ضمن القدس الكبرى؟

- كما ذكرنا سابقاً فإن هناك أكثر من 12 مستعمرة اسرائيلية خارج إطار حدود بلدية القدس التي تم رسمها عام 1967 والتي تحيط بمدينة القدس ضمن الدائرة الثالثة من الاستيطان التي تعتبر معاليه أدوميم كبرى هذه المستعمرات إذ يبلغ عدد سكانها أكثر من 32 ألف نسمة، وقد أقيمت في عام 1975 علماً أن أراضيها صودرت عام 1970 باعتبار أن أراضيها أميرية (ملك دولة)، وتشكل معاليه أدوميم بالاضافة إلى ست مستعمرات أخرى (كيدار، ميشور أدوميم، كفار أدوميم، ميتسبي يريحو، نفي برات، وعلمون بالاضافة إلى E I) الكتلة الاخطر في منطقة القدس الكبرى وللأسباب التالية:

 

أولاً: هذه الكتلة إذا تم ضمها ستشكل تهديداً ديمغرافياً وجغرافياً. وديمغرافياً تعني زيادة عدد المستوطنين، وجغرافياً تعني أنها تفصل شمال الضفة عن جنوبها.

ثانياً: كتلة جبعات زئيف يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة، وتتشكل من 5 مستعمرات اسرائيلية هي: هار شموئيل، جِفعون حداشا، جِفعون، هار هرادار بالاضافة إلى جبعات زئيف، وتشكل الخطورة الثانية لمدينة القدس، ومنها عزل كل قرى شمال غرب القدس عن المدينة، والتي تعتبر كظهير غذائي للمدينة، وتم ربطها حالياً برام الله عن طريق الأنفاق، وتم عزل هذه القرى بشكل كامل عن القدس.

ثالثاً: أما الكتلة التي تعتبر جزءاً من القدس الكبرى والمكونة من 14 مستوطنة وأكبرها بيتار عيليت ويبلغ عدد سكانها 22 ألف نسمة، وأفرات عشرة آلاف، فإن هذه الكتلة الاستيطانية ستفصل الجزء الجنوبي من القدس عن الخليل لأن قاعدة هذه المستوطنات هو الخط الأخضر والرأس هو غور الأردن، وتنظر اسرائيل اليوم إلى القدس وفي مرحلة الحل النهائي إلى مشروع القدس الكبرى الذي يعادل 10 بالمائة من مساحة الضفة الغربية لأسباب عدة ومنها:-

·        أن تجعل القدس في قلب الدولة العبرية.

·        الخارطة السياسية الحالية لمدينة القدس ستكون مختلفة عن الخارطة القديمة، حيث ستكون للخارطة المستقبلية ثلاثة أصابع الأول باتجاه الجنوب الغربي (غوش عتصيون) والثاني باتجاه الشرق (كتلة معاليه أدوميم)، والثالث هو الاصبع الشمالي الغربي (كتلة جفعات زئيف).

 

والشيء الثاني أن السكان الفلسطينيين في هذه المنطقة سيصبحون أقلية إذ أن المطلوب أن تكون نسبتهم 12 بالمائة على الأكثر حسب الدراسات الاسرائيلية. ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف الاسرائيلي فهناك عدة خطوات منها: الجدار أخرج 55 ألف مقدسي من هذه المنطقة حسب الإحصاءات الاسرائيلية، أما حسب الإحصاءات الفلسطينية (125 ألف فلسطيني)، يضاف إلى ذلك عملية سحب الهويات إذ زادت ووصلت إلى سحب 14 ألف بطاقة هوية بالاضافة إلى هدم المنازل وتهجير السكان والتي بلغت منذ 1994 حتى اليوم ألف وحدة سكنية، وإذا أضفنا إليها المشروع الاسرائيلي المرتبط بقضية جمع الشمل وقانون 1650 فإن أكثر من 55 ألف فلسطيني متزوج أو متزوجة من أبناء الضفة سيتم إخراجهم من المنطقة.

 

·        حسب خبرتك الطويلة ما هي أسباب عدم إعطاء تراخيص بناء للمواطنين في القدس، ولماذا إذا أعطيت فهي محدودة النسبة والارتفاع في حين أن من ينظر إلى أحياء المستوطنات المجاورة يجد أن نسبة البناء كبيرة وكذلك عدد الطبقات يصل في بعض الأحيان إلى 12 طابقاً أو أكثر؟

-         بالنسبة لهذا الموضوع فإن هذه السياسة وضعت عام 1967 وكانت تقضي أن يكون عدد العرب بالنسبة لليهود 22 بالمائة وقد طرح هذا الموضوع "غافني" عام 1973 على اللجنة الوزارية لشؤون القدس برئاسة جولدا مائير لتحديد نسبة العرب، ولتطبيق ذلك تم إتباع الأساليب التالية:

·        مصادرة الأراضي للمصلحة العامة

·        قانون التنظيم والبناء والمخططات الهيكلية بحيث أن 52% من مساحة أراضي القدس الشرقية هي مناطق خضراء أو غير منظمة لكنها تعتبر بالنسبة لاسرائيل كما قال رئيس بلدية القدس الاسرائيلي السابق تيدي كوليك والمنشورة في 24/6/1994 في جريدة هآرتس. خلال نقاش جرى في المجلس البلدي بخصوص تغيير تصنيف منطقة شعفاط الخضراء إجابة على تساؤلات أحد معارضي هذا التغيير بقوله:

 

 

"لقد وضع اللون الأخضر على خارطة منحدر شعفاط (ريخيس شعفاط) من أجل منع البناء الفلسطيني على الأرض حتى يحين القوت لاقامة أو بناء حي يهودي عليها".

وفعلاً أقيم حي رامات شلومو وبلغ عدد سكانه حتى اليوم 15 ألف نسمة، وقبل فترة قصيرة (في آذار 2010 وعند زيارة النائب الاميركي جو بايدن لاسرائيل) أعلن عن إقامة 1600 وحدة سكنية جديدة في هذا الحي.

ومثال آخر على هذا الموضوع جبل أبو غنيم حيث يقام عليه أكبر حي استيطاني في الجزء الجنوبي من مدينة القدس كمرحلة أولى سيتم بناء 6500 وحدة سكنية، وكمرحلة نهائية 17 الف وحدة سكنية على الأقل.

أما للفلسطينيون فإن ما تبقى لهم 13 بالمائة من مساحة القدس الشرقية، ومن أجل تقليص السكن كانت المخططات الهيكلية ونسبة البناء المسموح بها للفلسطيني لا تتجاوز 75 بالمائة وأربعة طوابق في أقصى حالاتها، أما الاسرائيلي الذي يبعد عنه بأمتار فإنه يُعطي أكثر من 300 بالمائة. (شمال الشيخ جراح أرض السمار مقابل التلة الفرنسية)، وفي (رأس العمود العربي يمنح العربي نسبة بناء 35 بالمائة واليهودي 115 بالمائة).

هذه النسب أدت إلى تقليص البناء العربي إضافة إلى التكاليف الباهظة التي ترافق الحصول على ترخيص بناء، والتي تصل إلى 35 ألف دولار للوحدة السكنية، في حين أن الحكومة الاسرائيلية تبني للاسرائيلي، وتقدم له الوحدة ومن دون أن يدفع هذه الرسوم. وصعوبة الحصول على تراخيص بناء في بعض الاماكن دفع المقدسيين إلى البناء خارج حدود البلدية لسهولة الحصول على التراخيص وقلة التكاليف، كذلك تشجيع البلدية الاسرائيلية بإقامة مشاريع إسكان خارج حدود البلدية للمقدسيين لدفعهم إلى الهجرة للخارج (مشروع العيزرية) مما أدى إلى تقلص نسبة البناء العربي في القدس العربية وزيادة البناء خارج حدود البلدية (الرام/ ضاحية البريد/ أبو ديس/ الزعيم... الخ)، ولاعطاء بَينة على ذلك ان عدد الوحدات السكنية العربية عام 1967 كانت 12 ألف وحدة سكنية وفي 2010 وصلت إلى 38 ألف وحدة سكنية مقابل كان عدد الوحدات السكنية الاسرائيلية في القدس العربية صفراً أما اليوم فيصل إلى 58 ألف وحدة سكنية على الأقل.

أما السبب الثالث فهو الجدار العنصري الفاصل الذي أقيم والذي أخرج أجزاء كبيرة من حدود بلدية القدس والذي كان يمنع فيها البناء (كفر عقب وأبو ديس) والتي يبنى فيها الآن وبشكل كبير سواء بترخيص أو عدمه..

 

·        ماذا عن الاستيطان داخل البلدة القديمة أو داخل أسوار القدس؟

 

 

- بدأ الاستيطان في داخل البلدة في 10/6/1967 عندما اتخذ قرار هدم حي المغاربة وتهجير سكانها، والذي يعتبر أول تطهير عرقي في المنطقة، وقد انتهى 18/6/1967 تحت حجة توسيع ساحة حائط البراق. وتم هدم 135 عمارة تاريخية وتهجير أكثر من 5 آلاف فلسطيني في هذه المنطقة، وفي عام 1968 تم الاعلان عن مصادرة 116 دونماً من أراضي القدس فيما يعرف (حارة الشرف، حارة الميدان، حارة النمامرة، والبشيتي والجواعنة والحيادرة، وغيرها من العائلات المقدسية). وتم تهجير سكانها العرب وأقيم ما يعرف بالحي اليهودي الآن. وتم إعادة بناء وتخطيط هذا الحي حسب الرؤية الاسرائيلية، وفي الوقت نفسه بدأت اسرائيل بالاستيلاء على العديد من المنازل في الحيين الاسلامي والمسيحي باستخدام مجموعة من الأساليب:

الأول: أملاك غائبين.

الثاني: لأسباب أمنية مثل دار سرندح ودار الترهي.

الثالث: أملاك يهودية قبل 1948.

الرابع: استخدام أساليب ملتوية مثل فندق مار يوحنا والمقصود هنا الإغراء أو الاسقاط .

وحتى هذه اللحظة هناك أكثر من 100 بؤرة استيطانية في الحيين الاسلامي والمسيحي ويبلغ عدد سكان المستوطنين داخل البلدة القديمة 4 آلاف مقابل 30 ألف مقدسي.

 

·        بعد كل هذه الأرقام هل هناك من إمكانية للتوصل إلى "تسوية" بخصوص القدس؟

- نعم نستطيع التوصل إلى ذلك إذا ضمنا الشروط التالية:

بأن هذه المستعمرات التي تقام هي غير شرعية، وبالتالي الاعتراف بغير شرعيتها يعني إزالتها، ولكننا نحن الفلسطينيين لن نسمح بأن تكون هناك عملية تطهير عرقي ونقول لذلك، فلتفتح أبواب هذه المستعمرات اليهودية للسكن العربي الاسرائيلي المشترك إذا كانت القدس مدينة مفتوحة لكل العالم، أو عملية تبادلية مستعمرات بمستعمرات، بمعنى أن مستعمرة نيفيه يعقوب تسلم للجانب الفلسطيني بكل مكوناتها من دون سكانها مقابل الاعتراف الفلسطيني بأن مستعمرات راموت وجيلو وتل بيوت الشرقية تضم لاسرائيل إذ أن هذه مقامة على أراضي احتلت في حرب 1967، والجانب الفلسطيني يعترف بأنها أصبحت أراضٍ اسرائيلية، وبالتالي تكون عاصمة الدولة الفلسطينية ذات تواصل جغرافي.

أما إذا بقي الوضع على ما هو عليه كما جاء في خطة كلينتون: ما لليهود لليهود وما للعرب للعرب، فإن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس هو أمر مستحيل.

أما بخصوص الجامعة العبرية ومستشفى هداسا فإنني أعتقد أن نجعل منها جامعة شرق أوسطية يدرس بها باللغات الثلاث، ويكون مستشفى هداسا مستشفى أوسطياً للأمراض التي تختص بها منطقة الشرق الأوسط.

 

·        أنت تؤمن بمبدأ التبادل في القدس؟

-         إذا كان هذا التبادل يؤدي بالنهاية إلى إقامة دولتين دولة فلسطينية عاصمتها القدس متواصلة وأراضي الضفة متواصلة وفي الوقت نفسه دولة اسرائيلية عاصمتها القدس على الرغم من أن قرار "181" لا يعترف بأن القدس الشرقية والغربية عاصمة لاسرائيل.

-          

·        سؤال أخير: هل أنت متفائل بالمفاوضات الحالية؟

-         غير متفائل لعدة أسباب:

الأول: أن الاستيطان مستمر رغم أن الجانب الاسرائيلي يعلن بأن هنالك تجميداً للاستيطان، وباعتراف الجانب الاسرائيلي فإن عدد المستوطنين ارتفع إلى 320 مستوطن عام 2010. وما يتم الآن في منطقة غور الاردن من تطهير عرقي للبدو، وهدم المنازل، ومنع الفلسطينيين من دخول هذه المنطقة من دون تصريح بالاضافة إلى توسيع مستوطنات غور الأردن واقامة مستوطنات جديدة الذي يعني رسم الحدود للدولة الفلسطينية من الحدود الشرقية، وتوسيع المستوطنات داخل الضفة الغربية سواء كانت داخل الكتل الاستيطانية الكبيرة أو في مستوطنات ظهر الجبل (أي المستوطنات المحيطة بالمدن الفلسطينية) لأن دولة فلسطينية بوجود هذه المستوطنات لا يمكن أن تقام لأنها تقطع التواصل بين الضفة وهو ما استخدمته اسرائيل في انتفاضة عام 2000 في منع أبناء الضفة من الشمال والجنوب بالتواصل، وهذه المستوطنات تسيطر على المياه الجوفية والمفارق الاستراتيجية لطرق الضفة العربية.

صحيح أن هذه المستوطنات لا تشكل إلا 1.6 بالمئة من مساحة الضفة إلا أن تواجدها المنتشر في كل أنحاء الضفة يمنع اقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي. وبالتالي إذا عدنا الى مشروع شارون لاقامة دولة قابلة للحياة وما يطرحه الاميركان اليوم، فإن التواصل الجغرافي سيكون من خلال الانفاق إذا لم تزل هذه المستوطنات، وفعلياً ما نلاحظه بأن رسالة الضمانات الاميركية التي قدمها جورج بوش لشارون في نيسان 2004 هي التي تطبق على الارض من أجل فرض الامر الواقع وما على الجانب الفلسطيني إلا تقبل هذا الأمر!؟

 

السيرة الذاتية:

-         خليل محمد إبراهيم التفكجي هو من مواليد مدينة القدس عام 1950.

-         حاصل على شهادة B.A في الآداب /  قسم الجغرافيا جامعة دمشق عام 1974.

وشهادة الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية / جامعة اريزونا عام 1998.

 

وتولى عدة مناصب من أهمها:-

-         مدير دائرة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية / التابعة لبيت الشرق .

-         عضو اللجنة الوزارية لشؤون القدس/ سابقاً.

-         عضو اللجنة المركزية للتنظيم والبناء في محافظة القدس سابقاً.

-         عضو الوفد الفلسطيني منذ عام 1993-2001 سابقاً.

-         عضو الوفد الفلسطيني للمرحلة النهائية / للقدس / المستوطنات / الحدود/ سابقاً.

-         عضو اللجنة الرئاسية لشؤون القدس/ العقارية.

 

وأصدر العديد من الكتب والدراسات من بينها:-

-         خارطة فلسطين كما كانت عام 1945.

-         خارطة المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية 1967 .

-         كتاب المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية .

-         كتاب بلدية القدس منذ عام 1850-2000 دراسة في البنية التحتية .

-         مجموعة كبيرة من المقالات صادرة في الصحف المحلية والدراسات الفلسطينية.

العدد 1080
السنة السابعة والثلاثون
15,July,2017
المنبر الحر
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
تهاني
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 

    
الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو يعلن إرسال قوات عسكرية لمواجهة حرائق الأمازون بعد تهديد فرنسا وإيرلندا بوقف المصادقة على اتفاقية تجارية ضخمة مع دول أمريكا الجنوبية. § بكين تعتزم فرض رسوم جديدة على البضائع المستوردة من الولايات المتحدة ردا على خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض ضرائب بنسبة 10 في المئة على بضائع مستوردة من الصين. § ثلاث أخوات مراهقات يهجمن على أبيهن في يوليو/تموز 2018 حينما كان نائما في منزله في موسكو، وسددن له طعنات وضربات حتى فارق الحياة، بسبب ضيقهن من سوء معاملته لهن وتحرشه بهن. § يفتقر أربعة مليارات من سكان العالم للقدرة على الاتصال بشبكة الإنترنت. وقد يؤدي استخدام الأقمار الاصطناعية المخصصة للاتصالات إلى حل هذه المشكلة، لكن هل سيقود ذلك لتوفير فرص عمل مجزية لمن يعانون من البطالة؟ § فطر "كانديدا أوريس" الذي اكتشف قبل 10 سنوات فقط، يعد من أكثر الميكروبات خطورة داخل المستشفيات على مستوى العالم حاليا، وقد تؤدي الإصابة به إلى الوفاة. § إقامة صلاة الجمعة وافتتاح مسجد رمضان قديروف في الشيشان، بحضور وفود من 43 دولة، من بينها السعودية والكويت والمغرب. § بدأت محاكمة الرئيس السوداني المخلوع، عمر البشير، في تهم فساد، يقول محاموه إنها بلا أساس - فما رأي الشباب السودانيين؟ § التناول اليومي لحبة دواء مركبة من مزج أربعة أدوية محددة، يمكن أن يقلل عدد الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الثلث § رئيس البرلمان النيوزيلندي تريفور مالارد يتولى مهام الأبوة والأمومة لأحد نواب البرلمان خلال مناقشة حول أسعار الوقود. § عبرت السباحة السورية زينة الشركس القناة الإنجليزية بعد 11 ساعة و36 دقيقة من السباحة المتواصلة، وهي أول سورية تقطع القناة بالسباحة المنفردة § اتسعت رقعة الحرائق بغابات الأمازون، التي تسمي "رئة الأرض"، حتى ظهرت أعمدة الدخان الناجمة عنها في صور التقطت من الفضاء. § منذ مطلع مارس/آذار من العام الماضي، قتل نحو ٣٠٠ فلسطيني برصاص جنود إسرائيليين، وذلك أثناء مشاركتهم في مسيرات ما يعرف بـ "العودة وكسر الحصار" على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة. § استطلاع بي بي سي للآراء يكشف عن أن الكويتيين من أكثر العرب الذين يعارضون تولي النساء مناصب قيادية. § دراسة تعاون على انجازها باحثون من بريطانيا وإيران تكشف عن أن التناول اليومي لحبة دواء مكونة من مزج أربع أدوية قد تكون علاجا وقائيا من الإصابة بأزمات قلبية أو جلطات دماغية § الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يطالب البنك المركزي الأمريكي بخفض معدلات الفائدة بنسبة نقطة مئوية واحدة، وبإدخال بعض الإجراءات التحفيزية لمواجهة مخاوف من ركود محتمل. § روسيا تقول أنها ستطلق محطة نووية عائمة لتبحر مسافة 5 آلاف كيلومتر في مسار بحري في المنطقة القطبية الشمالية لتزويد مناطق نائية بالطاقة الكهربائية. § المغنية اللبنانية إليسا تعلن اعتزالها الغناء، وأنحت باللائمة على صناعة الموسيقى "الشبيهة بالمافيا". § اللاعب جونيور أجوجو، مهاجم غانا ونادي الزمالك و"نوتنغهام فوريست"، و"بريستول روفرز" السابق يرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 40 عاما. § وصفت عبير موسي مرشحة الحزب الدستوري الحر للانتخابات الرئاسية التونسية، أن ما حدث في عام 2011 في تونس لا يمكن تصنيفه بثورة لأنها لم تكن لها برامج او رؤية. § أثار لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفداً إسرائيلياً ضم حفيدة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين استياء الفلسطينيين بشكل كبير، خاصة مع ظهور صورة له وهو يحتضنها. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها اتهامات للسعودية والإمارات برفض دفع معونات مالية ضرورية لليمن، والمستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية. § صحف عربية تطرح قضية تقسيم اليمن للنقاش، وسط تحذيرات من مغبة التفكك وتعذر العودة إلى الاتحاد مجددا، ودعوات جنوبية إلى السير على طريق استقلال الجنوب ونيل السيادة. § بيتو بيريز، مدرب رقصات زومبا، لم يكن يتصور أن خطأ جعله يستعين بشريط كاسيت مسجل عليه أغنيات من دول أمريكا الللاتينية في دروس الرقص سيفتح له أبواب الانطلاق وتدشين شركة بملايين الدولارات في أنحاء مختلفة من العالم. § فنلندا تطبق نظام العمل المرن منذ عقود، وقد يعزى نجاح هذا النظام إلى الثقة المتبادلة بين سكان هذا البلد وتمسكهم بمبدأ المساواة ونمط تفكيرهم العملي. § اتهمت حكومة الرئيس منصور هادي الإمارات بدعم انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي الساعي الى انفصال الجنوب في اليمن. هذا في الوقت الذي اكتفت فيه الرياض بدعوة الطرفين الى الحوار. فهل كشفت أزمة عدن عن المواقف الحقيقية لأطراف الصراع؟ § بعد حالة الفرح بتوقيع اتفاق المرحلة الانتقالية في السودان تبرز تساؤلات عن مستقبل علاقات السودان بالقوى الإقليمية المحيطة في ظل نظام سيكون مختلفا عن نظام الرئيس المخلوع عمر حسن البشير § وقف الإعلامية المصرية ريهام سعيد عن العمل بعد أن وصفت أصحاب الوزن الزائد بأنهم "عبء على الدولة وعائلاتهم". § تداول مغردون سعوديون صورا قالوا إنها لتعديلات جديدة في المناهج الدراسية تتعلق بنشأة الدولة العثمانية وتصفها بأنها "غازية" بعد أن كانت تطلق عليها دولة "الخلافة العثمانية". § مختارات من أفضل الصور من أنحاء القارة الإفريقية. § إذا كنت ستذهب إلى جزيرة إيبيزا الإسبانية هذا الصيف، أو ستزور لندن قريبا، فهناك حفلة قد تجذب انتباهك. إنها إحدى حفلات مهرجانات الموسيقى الإلكترونية المعروفة باسم "إلرو". § الصين تعلن عن مقتل 18 شخصا وتشريد أكثر من مليون جراء إعصار ليكيما الذي يضرب مناطق بالبلاد، فيما أعلنت تايوان حالة الطوارئ وأغلقت المدارس بعد انقطاع الكهرباء عن مناطق عديدة. § حُفظ التابوت الخارجي الكبير للملك الشاب توت عنخ آمون بقاعة العزل بالمتحف المصري الكبير وبدأت مرحلة تعقيم التابوت لاستكمال خطة الترميم التي تمتد ثمانية أشهر. § مجموعة من الصور التي التقطتها عدسات الصحافة العالمية لفعاليات مهمة مرتبطة بالقارة الأفريقية وقعت خلال الأسبوع الماضي. § روسيا تقيم عرضا عسكريا بمناسبة يوم البحرية في نهاية شهر قتل في مستهله 14 بحارا في كارثة حريق على متن غواصة نووية. § آلاف التونسيين شيعوا جثمان رئيسهم الباجي قايد السبسي إلى مثواه الأخير، يوم السبت، وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور قيادات دولية، ليواري الثرى في مقابر العائلة بالعاصمة تونس. § بعض الصحفيين يطرحون على المشاهير أسئلة تتعلق بالزواج والطبخ والحجاب باعتبارها جوانب قد تهم الجمهور، لكن كيف يرون هم هذه الأسئلة؟ § غابات الأمازون المطيرة في البرازيل تشتعل فيها آلاف الحرائق على نحو مكثف لم يسبق له مثيل منذ نحو عشر سنوات. § خلاف حول شجرة يؤدي إلى مقتل عسكريين أمريكيين إثنين في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، مما أدى إلى مواجهة عسكرية كبرى في عام 1976. § وثائقي جديد يلقي الضوء على معبد الشيطان الذي ينتمي إليه عشرات آلاف الأمريكيين ودوره وهدفه، فما هي الحكاية؟ § التشويتا في جزيرة مايوركا الإسبانية هم اليهود اللذين أجبروا على التحول إلى المسيحية خلال مرحلة محاكم التفتيش بعد خروج المسلمين. هذه لمحة عن الأهوال التي عاشتها هذه الأقلية ومحاولة بعثها بعد خمسة قرون المصير. § جدل حول صورة لرئيس الوزراء البريطاني وضع فيها قدمه على طاولة أمام الرئيس الفرنسي في قصر الإليزيه، فما قصة هذه الصورة؟ § في مثل هذا اليوم عام 1543 فرض أسطول عثماني بقيادة خير الدين بربروس حصارا بحريا على شواطئ مدينة نيس الفرنسية، فماذا نعرف عن بربروس؟ § من هو عبد الله حمدوك الذي تولى منصب رئيس وزراء السودان؟ وما هي أولويات حكومته؟ § شيع الديوان الملكي في الأردن جثمان الأميرة دينا عبد الحميد أولى زوجات الملك الراحل الحسين بن طلال إلى مثواها الأخير في مراسم خاصة شارك فيها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. من هي الأميرة دينا؟ § قصة الفضيحة التي طالت النبيل الهندي وزوجته البريطانية وهزت طبقة النخبة في الهند في القرن التاسع عشر. § بلدية العاصمة باريس تمنح "القبطانتين المتطوعتين" بيا كليمب وكارولا راكيتي وسام العرفان لشجاعتهما في إنقاذ المهاجرين العالقين في البحر من الغرق رغم منع إيطاليا ذلك. لكنهما رفضتا الجائزة، فما السبب؟ § كأس العالم وملف الهجرة في أوروبا من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في نسختها الورقية الصادرة صباح السبت. § النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يواصل بدايته القوية في كأس العالم 2018 في روسيا ويحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده في مرمى المغرب ليطيح بأسود الأطلس خارج المونديال. § الجمهور الياباني في كأس العالم بروسيا 2018 يثير إعجاب الجميع بتنظيفه المدرجات بعد المباريات. § مباريات كأس العالم وأداء المنتخبات العربية تهيمن على تعليقات المغردين العرب. § حقق المنتخب الإيراني لكرة القدم فوزا قاتلا على نظيره المغربي بنيجة 1-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في مونديال روسيا 2018. § صحف عربية، وخاصة الخليجية، تشن هجوما على تغطية قناة بي ان سبورت القطرية لمباراة السعودية أمام روسيا في كأس العالم وتتهمها بـ"استغلال الرياضة في أغراض سياسية". § دليل بي بي سي للملاعب الروسية التي تستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2018 § ستة جداول مصورة تعطيك كل ما تحتاجه من معلومات حول بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا. § مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا والملاعب التي ستجرى المباريات فيها. § أربعة منتخبات عربية تشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي ستنطلق في 14 يونيو حزيران المقبل بالمباراة الافتتاحية للبطولة بين البلد المضيف روسيا والمملكة العربية السعودية، فما هي حظوظ المنتخبات العربية في المونديال؟ § ما هي المنتخبات العربية التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018؟ ومن هم أبرز اللاعبين؟ §