هل الشوكولاتة تخفض
مستوى الكوليسترول

خلص تحليل لثماني دراسات إلى أن تناول الشوكولاتة قد يخفض مستويات الكوليسترول، ولكن بنسب بسيطة فقط، ولدى بعض الناس دون غيرهم. وتوصل الدكتور روتاي هوي من الاكاديمية الصينية للعلوم الطبية وكلية الطب الاتحادية في بكين وزملاؤه إلى أن الشوكولاتة ساعدت فقط الأشخاص الذين لديهم بالفعل عوامل خطورة للاصابة بمرض القلب، وعندما استهلكوها بكميات معتدلة فقط. واستنتج الباحثون في تقرير بالدورية الامريكية للتغذية الطبية أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة قد يكون "مفيداً من الناحية الغذائية" لمنع ارتفاع الكوليسترول لدى مجموعات محددة من الأشخاص. وجاء التحليل بعد أن رجحت عدة دراسات أن الشوكولاتة قد تكون مفيدة للصحة. واظهرت احدى الدراسات التي صدرت مؤخراً أن من بين 19300 شخص كان ضغط الدم منخفضاً لدى من تناولوا الشوكولاتة اكثر، وكانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة أو الأزمة القلبية على مدارس السنوات العشر التالية. ووجد الباحثون أيضاً أن الأشخاص الأصحاء لم يحصلوا على أي فوائد من الشوكولاتة لتخفيض الكوليسترول، ولكن الاشخاص الذين لديهم عوامل خطورة للاصابة بأمراض القلب مثل البول السكري شهدوا انخفاضاً في البروتين الدهني منخفض الكثافة، والكوليسترول إجمالاً بنحو 8 ملليغرامات في الدسيليتر لكل شخص.
الحوامل بالتخصيب
الأكثر عرضة للموت

مخاطر وفاة النساء الحوامل بثلاثة أضعاف بعد تلقيهم علاج التخصيب الاصطناعي. ويرى باحثون أن زيادة المخاطر تتأتى من رفض الجسم للبويضات للتبرع بها أو تتسبب في مشاكل صحية تتأتى خلال فترة الحمل الاصطناعي. وهذا ما دفع هؤلاء الباحثين الى المطالبة بزيادة الحذر بحيث يمكن حساب طبيعة الخطر المتأتي من هذه المعالجة. وقالت البروفيسورة ديدي برات من جامعة رادبود الهولندية إنه "يحب منح النساء الاستشارات اللازمة، وجعلهن يدركن المخاطر التي تواجههن، ويجب الكتابة بشكل مناسب على حالات الوفاة".
ودرست برات حالات الوفاة ما بين عامي 1984 و2008 في هولندا، لكنها على قناعة أن النتائج تنطبق على أي بلد متطور آخر. وكانت نتائج بحثها وجود 17 وفاة بين النساء خلال فترة حملهن بواسطة علاج التخصيب الاصطناعي وتبلغ نسبة الوفاة على ضوء ذلك 42.5 لكل 100 ألف حالة حمل. أما نسبة الوفاة بين النساء اللواتي يحملن بشكل طبيعي فهي 12.1 حالة لكل 100 ألف إمرأة. وقد يلعب تقدم العمر المتزايد للأمهات دوراً في الاشكالات. ففي العام الماضي بلغ عدد النساء اللواتي أنجبن وهن فوق سن الأربعين ما يقرب من 27 ألف، بزيادة 50% عما كان عليه الحال قبل عقد واحد.
الجبن يقوي جهاز مناعة المسنين

كشف علماء أن أكل الجبنة قد يساعد على تعزيز الجهاز المناعي للمسنين لأنها حاملة للبكتيريا "الحميدة" بروبيوتيك. وأفاد موقع "لايف ساينس" ان الدراسة التي نشرت دورية "اف. إي. أم. اس. للمناعة والميكروبيولوجيا الطبية" ذكرت ان تناول هذا الصنف من الجبنة الحامل لتلك البكتيريا "الحميدة" يساعد على معالجة التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر في نظام المناعة. وقال الدكتور فندي ابراهيم من جامعة توركو في فنلندا الذي قاد الدراسة "إن زيادة نسبة المسنين في المجتمعات الحديثة يحتم البحث عن طرق مبتكرة لمنع تدهور الجهاز المناعي ويجعل ذلك من الأوليات. واضاف ابراهيم "أشارت أبحاث إلى أن بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في بعض المنتجات الأخرى تقوي جهاز المناعة وتبين لنا الآن أن الجبنة تحمل البكتيريا ذاتها.
ليست هناك مضرة
من تناول ثلاثة
فناجين قهوة يومياً

إن كنتم من محبي القهوة وتتلذذون بها وبالأجواء التي ترافق شربها وتتمتعون بصحة جيدة فيمكن لكم أن تشربوا ثلاثة فناجين من القهوة يومياً دون أي اشكال، أما النساء الحوامل فيمكنهن شرب فنجان واحد فقط. وأكد الدكتور زلاتكو باستور، المتخصص بالامراض النسائية والجنسية، أن شرب فنجان قهوة في اليوم لا يضر حتى بالجنين، غير أنه يفضل أن يشربن النساء الحوامل القهوة الخالية من الكافيين ونبّه إلى أن الكافيين موجود أيضاً في مشروبات الطاقة، ولذلك يتوجب على النساء الحوامل الانتباه إلى ذلك، وكذلك الأطفال الذين يشربون هذه المشروبات رغم أن الكافيين غير مناسب لهم. واشار الى أن فائدة القهوة تكمن في أنها تجعل الانسان يشعر بأنه في وضع أفضل، وان شرب القهوة عادة اجتماعية لأن تعاطي القهوة مرتبط بتحقيق الاسترخاء، أما من الناحية الجنسية فإن القهوة لا تحقق أي فائدة. وبالتوافق مع ذلك يقول الاستاذ الجامعي بافيل كوهوت أن للقهوة فوائد صحية ووظيفة اجتماعية غير أنه لا ينصح بأن يقوم الأطفال بشربها للسبب الاجتماعي، أي كي لا يتعودوا على الجلوس الطويل بدلاً من ممارسة الحركة.
وأشار إلى أن مختلف الدراسات العلمية أكدت أن القهوة تخفض الاصابة ببعض الأمراض النفسية والسكري من النوع الثاني الذي له علاقة بالبدانة، كما تخفض بشكل قليل مستوى الكوليسترول في الدم، ولهذا فإن الانسان المعافى يمكن له ان يشرب يومياً ثلاثة فناجين من القهوة، أما الناس الذين لديهم ضغط دم مرتفع، فيسمح لهم بشرب فنجان واحد يومياً.
فيتامين (سي) السلاح
القادم لمحاربة السرطان

أثبت باحثون نيوزيلنديون قدرة فيتامين (سي) على كبح نمو الخلايا السرطانية، وذلك في دراسة وصفت بأنها (قفزة نوعية في عالم الطب) وتساعد في (الحرب ضد السرطان). وقالت الاستاذة في جامعة اوتاغو مارغريت فيسرز إن دور فيتامين سي في علاج السرطان كان موضع جدل لسنوات، لكن (دراستنا ركزت على ما يحصل عندما تكون نسب هذا الفيتامين منخفضة لدى مرضى يعانون من أورام الرحم). فتبين أن (الأورام التي تحوي نسباً أقل من فيتامين سي تحتوي على نسب أكبر من بروتين إتش. آي. إف -1 الذي يسمح لها بالنمو بقوة). وهذه (النتائج مهمة كونها توضح، وجود علاقة مباشرة بين البروتين ومستويات فيتامين سي في الأورام. وتشير إلى أنه سيكون من المفيد للمرضى أن (تحتوي دماؤهم) على المزيد من فيتامين سي) فذلك قد "يساعد في خفض معدل انتشار الورم، ويزيد الاستجابة للعلاج الكيميائي، وقد يحول دون تكون الأورام الصلبة).
الجلوس فترة طويلة يقصر العمر

حذرت دراسة حديثة أعدها باحثون في الجمعية الاميركية للسرطان من أن الجلوس لفترات طويلة يقصر العمر، وذكرت أن المرأة التي تقضي أكثر من ست ساعات يومياً وهي تشاهد التلفزيون أو تتصفح مواقع الانترنت أو تقرأ يزداد احتمال وفاتها 40 بالمائة أكثر من نظيرتها التي تقضي أقل من ثلاث ساعات وهي جالسة وتقوم بأشياء خاصة بها. كما وجدت الدراسة أن الرجل الذي يقضي وقتاً أطول على هذه النشاطات يزداد خطر وفاته بنحو 20 بالمائة. وأشار الباحثون إلى أنه كلما جلس المرء أكثر كلما زادت رغبته في تناول مأكولات ومشروبات غير صحية أو ذات سعرات حرارية عالية مما يزيد وزنه مع احتمال إصابته بأمراض تصيب القلب. وحذرت الدراسة من أن الجلوس لفترة طويلة يضعف جهاز المناعة، ويزيد خطر الاصابة بالسرطان والأمراض الأخرى، ويعيق تدفق الدم في الأوردة إلى القلب والإصابة بالتخثرات الدموية وزيادة نسبة الكوليسترول وضغط الدم.